ميدلت -مشروع تهيئة بحيرتي إسلي وتسليت رافعة لتنمية المنطقة وحلم يتحقق

abdelaaziz6منذ 3 ساعاتآخر تحديث :
ميدلت -مشروع تهيئة بحيرتي إسلي وتسليت رافعة لتنمية المنطقة وحلم يتحقق

ميدلت : محمد بوبيزة من مدينة ميدلت 

لعل آخر نقطة في برنامج زيارة عامل إقليم ميدلت المصطفى النوحي بمناسبة موسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الاعالي يوم السبت الماضي كانت ختام مسك على المنطقة ككل ؛حيث سيتم ضخ ما يزيد عن مليارين و 450 مليون سنتيم، لتهيئة وتثمين المنطقة الرطبة اسلي تسليت.

عامل الإقليم أشرف على توقيع اتفاقية شراكةمع مختلف شركاء عمالة الإقليم في هذا المشروع الضخم وهم.( المجلس الإقليمي لميدلت ؛المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه و الغابات؛ الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الاركان ؛المديرية الجهوية للفلاحة لدرعة تافيلالت؛ الجماعة الترابية لإملشيل؛ والجماعة الترابية لبوزمو وجمعية أخيام.

ويهدف مشروع تهيئة موقع بحيرة إسلي وتسليت لتصبح هذه المنطقة قطبا سياحيا وإيكولوجيا واعدا ليس على المستويين الجهوي والوطني فقط، بل حتى على مستوى الدولي، وستعيد من خلاله رسم معالم السياحة المغربية بالاهتمام بالمناطق الجبلية؛و تحويل بحيرتي تسليت وإسلي إلى فضاء للتنمية، و تطوير نموذج مثالي للتنمية الجبلية.

والجدير بالذكر أن البحيرتين إسلي وتسليت تعتبران وجهة سياحية عالمية بإقليم ميدلت بما تتميزان به من مؤهلات ايكولوجية مصنفة عالميا ( مصنفة رامسار منذ (15 يناير2005).ومسجلة بلائحة المفتاح للتنوع البيولوجي منذ2013( نباتي – حيواني – اسماك- زواحف …)

كما تتميز المنطقة بالتنوع الثقافي الشفهي واللامادي والاحتفاظ بالتراث والتقاليد والثقافة بالمفهوم الانثروبولوجي.

تثمين هذه المؤهلات يروم خلق فرص للتنمية بكل أبعادها اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا بالمنطقة من خلال تعزيز الجاذبية السياحية والايكولوجيةللبحيرتين والحفاظ على مكانتهما العالمية وتهيئة مجالهما لزيادة زوارهما وتمكين المرتفقين من مرافق للاستمتاع والراحة والترفيه و العناية بمواردها البيولوجية وحماية تربتها من الانجراف وخلق فرص الشغل و جلب الاستثمار للمنطقة .

ويروم المشروع تهيئة البحيرتين بالإنارة العمومية باعتماد الطاقة الشمسية، وتشجير الفضاء المحيط بهما و احداث فضاء لألعاب الأطفال، وفضاء للرياضة، وإحداث ممرات للراجلين داخل فضاء البحيرتين، وأكشاك ومراحيض عمومية.

بالإضافةالى تجهيز البحيرتين بحفر آبار ووضع تجهيزات هيدروميكانيكية من أجل ضخ المياه وتقويتها .

ويتزامن هذا المشروع الضخم الواعد مع ما تعرفه المنطقة من مشاريع كبيرة في البنية التحتية وربط المنطقة بشبكة طرقية منها ( إعادة بناء الطرق704 و الطريق706 وفتح الطرق الغير المصنفة بهدف تيسير الولوج إلى المنطقة عبر الريش؛ أغبالة ؛وتنغير؛ وامسمرير؛ وتونفيت.

الاخبار العاجلة