حكومة الغابون تحدث خلية أزمة للأمن الغذائي على خلفية تعطل حركة النقل السككي

voltus6 يناير 2023آخر تحديث :
حكومة الغابون تحدث خلية أزمة للأمن الغذائي على خلفية تعطل حركة النقل السككي

 

أحدثت الحكومة الغابونية خلية أزمة للأمن الغذائي، من خلال قرار وقعه وزير الفلاحة والتغذية، تشارلز مفي إيلا، على إثر تعطل خط للنقل بواسطة السكك الحديدية. وأفادت وزارة الفلاحة والتغذية، بأن القرار المتعلق بإحداث ومهام وتكوين خلية الأزمة للأمن الغذائي، يرتبط بتعطل نقل المواد الغذائية في إقليمي أوغوي العليا وأوغوي لولو جنوب- شرق الغابون، وأوغوي إيفيندو شمال شرق، على إثر توقف حركة النقل السككي وأفاد القرار الوزاري بأن هذه الخلية، التي تخضع لسلطة وزير الفلاحة والتغذية، تعد هيئة للتفكير والاقتراح بشأن القضايا المتعلقة بتزويد المناطق المتضررة بالمنتجات الغذائية.
وبالتالي، فإن هذه الخلية تتولى مهمة اقتراح حلول لمواجهة خطر ندرة المواد الغذائية الناجمة عن تعطل سلسلة الإمدادات الغذائية التقليدية بعد توقف خط السكك الحديدية، والتعاون مع فريق العمل المكلف بالأمن الغذائي ورصد قضايا الأمن البيولوجي، وكذا المواد الغذائية. وأشار القرار إلى أن هذه الهيئة تعتزم مناشدة أي شخص أو مؤسسة بإمكانها مساعدتها على إنجاز مهامها.
وتجدر الإشارة إلى أن انهيارا أرضيا، وقع يوم 24 دجنبر الماضي بين محطتي أوفوي في إقليم أوغوي لولو وبوي (وأوغوي إيفيندو) أدى إلى إتلاف جزء من خط السكك الحديدية في المنطقة. ولم يتم تحديد أي تاريخ لإعادة تأهيل الخط السككي واستئناف حركة النقل، نظرا لحجم الأضرار. ويؤثر هذا الوضع على المناطق التي تتزود بالمنتجات الاستهلاكية عن طريق خط السكك الحديدية.

 

الاخبار العاجلة