قافلة طبية متعددة الاختصاصات بالمركز الصحي الحضري بجماعة النواصر بمشاركة 46من الأطر الصحية

voltus24 مايو 2024آخر تحديث :
قافلة طبية متعددة الاختصاصات بالمركز الصحي الحضري بجماعة النواصر بمشاركة 46من الأطر الصحية

جرى يومه السبت 18ماي 2024 بالمركز الصحي الحضري المستوى 2النواصر قافلة طبية استفاد منها حوالي 666مستفيد ومستفيدة و34لايتوفرون على بطاقة التعريف الوطنية اي ما يناهز 700 مستفيد وذلك من أجل الارتقاء بصحة الام والطفل والتي نظمتها جامعة المجتمع المدني المغربي ونادي اجيال النواصر للرياضة وجمعية اجيال للتنمية ونادي الاستثمار الأخضر ،ومجموعة مدارس الرائد العلمية بتنسيق مع المجلس الجماعي لجماعة النواصر وعمالة إقليم النواصر والدرك الملكي والسلطة المحلية ومندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالنواصر .

تهدف هذه القافلة لتقريب الخدمات الصحية من المواطنين والمواطنات وتحسين المستوى الصحي بالاقليم وتجويد الخدمات.
حيث أشار ذ.يوسف نعمان رئيس الجامعة ان هذه القوافل الطبية تأتي ضمن برنامج طبي تطوعي وأنها تجوب المناطق القروية بالدرجة الأولى.
كما أشار ذ.مصطفى عدناوي نائب الكاتب العام للجامعة ورئيس نادي اجيال النواصر ان هاته القوافل الطبية المتعددة الاختصاصات تسعى إلى توفير بعض التخصصات الحيوية المتعلقة خاصة بصحة الطفل والام ومتابعة الحالات التي يؤكد التشخيص أنها تعاني من أمراض مزمنة بتوجيهها الى مراكز طبية عمومية الى جانب مواكبة المرضى كما أشار كذلك إلى الرفع بالاجيال الصاعدة وتحسيس النساء بضرورة القيام بفحوصات من أجل الكشف المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم.
أشار مجموعة من المستفيدين والمستفيدات من جماعة النواصر عن ارتياحهم للاهتمام الذي اولاه الطاقم الطبي لجميع المستفيدات من النساء وحثهم على ضرورة القيام بفحوصات من أجل الكشف المبكر عن سرطاني الثدي وعنق الرحم حفاظا على صحتهن وضمانا لسلامتهن ،وان هذه القافلة مكنتهم الى جانب عدة نساء من إجراء الفحص بالصدىEcographieوالاطمئنان على وضعهم الصحي ومنحهم الدواء مجانا بالمركز الصحي الحضري المستوى 2النواصر.
همت هذه العملية ساكنة جماعة النواصر وقد عبئت لهذه القافلة 46من الأطر الطبية اضافة للمختبر المركزي للتحاليل الطبية وادوية توزع مجانا وقد ثم تقديم مختلف الفحوصات والخدمات الصحية والتي تتجلى في:
+الطب العام
+طب الجلد
+طب الجهاز الهضمي
+الطب النفسي
+طب الاطفال
+طب النساء
+الفحص بالصدى
تجدر الإشارة إلى أن نجاح هذه القافلة الطبية ثم عبر تعبئة كل المتدخلين لجماعة النواصر مع اشراك جميع الفاعلين المحليين بجماعة النواصر.
للإشارة ثم انطلاق العملية يومه السبت 18ماي 2024على الساعة التاسعة صباحا بحضور رئيس المجلس الجماعي لجماعة النواصر والكاتب العام للجماعة ونائب المدير الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالنواصر وممثلا عن السلطة المحلية وممثلا عن الدرك الملكي ورئيس الجامعة ورئيس نادي اجيال النواصر للرياضة ورئيسة نادي الاستثمار الأخضر.
اضافة إلى القافلة الطبية وفي اليوم نظمت قافلة ايكولوجية همت توعية تلاميذ و تلميذات مدرسة مطار النواصر بصحة الاسنان وتوزيع معجون الاسنان والفرشات مع اسعافات أولية ثم تشجير المؤسسة بحيث لقيت هذه القافلة استحسانا لدى التلميذات والتلاميذ وجميع الأطر التربوية بالمؤسسة.

الاخبار العاجلة