عامل إقليم الحوز رشيد بن شيخي يشرف على ملف تدبير أزمة مخلفات الزلزال

voltus4 أبريل 2024آخر تحديث :
عامل إقليم الحوز رشيد بن شيخي يشرف على ملف تدبير أزمة مخلفات الزلزال

النهار نيوز المغربية

 

أفادت مصادر مطلعة بأن مجهودات تصارع الزمن، وبتنسيق محكم مع جميع القطاعات، وكذلك القطاعات المختصة على صعيد اقليم الحوز، برئاسة السيد عامل الإقليم ” رشيد بن شيخي شرعت في عملية تدبير مخلفات الزلزال الذي ضرب اقليم الحوز، بتاريخ 8 شتنبر الماضي، وذلك بتنفيد التعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، من أجل الخروج من الأزمة، مع محاولة إعادة الإعمار، بما يضمن حياة كريمة للمتضررين .

وموازاة مع ذلك إلى حدود 3 ابريل 2024 الجاري إلى ما يناهز 25000 أسرة، من مبلغ مالي قدرب: 20,000 ألف درهم كدفعة أولى، بالإضافة إلى 26500 أسرة ستستفيد شهريا من مبلغ 2500 درهم وتجدر الاشارة إلى أن مختلف أشكال الدعم المرتبطة بإعادة بناء وتأهيل المنازل المتضررة، تمنح للأسر

المعنية، وفق مسطرة واضحة وشفافة، عن طريق منصة رقمية تضم مختلف القطاعات المتدخلة، إلى جانب ذلك تم توفير مايصل إلى 262723 قفة غذائية طيلة فثرة ما بعد الزلزال لفائدة المتضررين.

كما حظيت الساكنة المتضررة في شهر رمضان الكريم، بعناية خاصة، حيث تم توزيع ما يناهز 43074 قفة غذائية لدعم المتضررين من الزلزال، ولاتزال هذه العملية مستمرة إلى يومنا هذا، وبالتالي لم تدخرالساطات الإقليمية جهدا لتسريع عملية هدم، وإزالة إنقاض المباني المنهارة كليا، وذلك بتنسيق مع المديرية الإقليمية للتجهيز بإقليم الحوز، من خلال تعبئة كبيرة لجميع مواردها البشرية، واللوجستيكية، والمتمثلة في عشرات الاليات من كافة الفئات إلى جانب اعوان الإنعاش الوطني، وذلك لضمان السير الفعال لهذه العملية، والخاصة بعملية إعادة الاعمار في الوفت المحدد، وبالتالي تم انجاز شطر مهم من هذه العملية، رغم بعض الاكراهات المصاحبة لذلك، وموازاة مع ذلك بلغت الحصيلة إنجاز 8084 بناية.

وفي إطار تسهيل المساطر الإدارية الخاصة بعملية إعادة البناء، تواصل السلطات الإقليمية، وكذلك اللجان المعنية جهودها الجبارة، سعيا منها لتمكين الساكنة المتضررة من الحصول على التراخيص، حيث تم اصدار ما يفوق 21000 ترخيص.

وتتواصل على قدم وساق، تحت إشراف السلطات الإقليمية، اشغال إعادة بناء وتأهيل المباني المتضررة، حيث يوجد حاليا ما يقارب 7000 بناية في طور إعادة الانجاز التأهيل.

كما يتجسد عمل السلطات الإقليمية في التعامل السريع مع مخلفات الأزمة، وذلك بتعبئة كل اللجن المختصة وذلك حفاظا على كرامة الإنسان.

الاخبار العاجلة