منظمة التعاون الإسلامي ترحب بمبادرة الهدنة الإنسانية في السودان

voltus18 أبريل 2023آخر تحديث :
منظمة التعاون الإسلامي ترحب بمبادرة الهدنة الإنسانية في السودان

 

أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن ترحيبها بعقد هدنة إنسانية في السودان لمدة 24 ساعة اعتبارا من الساعة السادسة مساء اليوم الثلاثاء، وذلك لضمان المرور الآمن للمدنيين والبعثات الدبلوماسية وإجلاء الجرحى والعالقين .
وأشاد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، في بيان، بموافقة الأطراف على الهدنة ودعا إلى بذل كامل الجهود للتوصل إلى اتفاق للوقف الفوري لاطلاق النار ، والامتناع عن التصعيد وحماية المدنيين والبعثات الدبلوماسية بالإضافة إلى السماح بإيصال المساعدات الإنسانية.
كما شجع الأمين العام الأطراف على التوصل لهدنة أطول وذلك مع اقتراب حلول عيد الفطر المبارك وهو شعيرة إسلامية مقدسة، مرتبطة بالسلام والتسامح .
وأكد الأمين العام استعداد منظمة التعاون الإسلامي لتسخير كافة إمكانياتها لدعم الجهود الإنسانية واستئناف الحوار بين الأطراف السودانية.
وأثار النزاع بالسودان بين طرفي المكون العسكري قلقا عربيا ودوليا واسعا وسط دعوات إلى التهدئة وضبط النفس ، حيث طالبت الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والبرلمان العربي والولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي بوقف القتال بالبلاد.
ويأتي اندلاع هذا النزاع المسلح فيما يشهد السودان انسدادا سياسيا بسبب الصراع بين طرفي المكون العسكري . ففي مطلع الشهر الحالي، تأجل التوقيع على اتفاق بين العسكريين والمدنيين لإنهاء الأزمة التي تعيشها البلاد بسبب خلافات حول شروط دمج قوات الدعم السريع في الجيش وهو بند أساسي في اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه.

 

الاخبار العاجلة