العيون تخصيص يوم دراسي في إطار تفعيل الحقوق الثقافية.

voltus7 يونيو 2022آخر تحديث :
العيون تخصيص يوم دراسي في إطار تفعيل الحقوق الثقافية.

 

نظم اليوم الثلاثاء بقصر المؤتمرات بالعيون المجلس الوطني لحقوق الإنسان بجهة العيون-الساقية الحمراء.يوم دراسي في إطار تفعيل استراتيجية المجلس الرامية إلى تتبع فعلية حقوق الإنسان، بما فيها الحقوق الثقافية.

وفي كلمة بالمناسبة، شددت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيدة أمينة بوعياش، على أهمية تناول فعلية الحقوق الثقافية في ابعادها المتنوعة، مضيفة أن المجلس خصص لها موقعا مركزيا في كل الآراء التي أنجزها، سواء بمناسبة تقديمه لملاحظاته وتوصياته للجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد، أو بمناسبة تقديمه لملاحظاته وأولوياته الراهنة بشأن التصريح الحكومي أو بمناسبة إنجاز تقاريره الموضوعاتية المتعلقة بالحق في الصحة.

واعتبرت السيدة بوعياش، أن الحق في الثقافة يجب أن يشكل مدخلا ومرتكزا لتبييئ مشاريع التنمية المندمجة الكفيلة بردم هوة التفاوت المجالي وإنتاج مصادر جديدة للثروة، وخلق فرص للشغل وتوفير إمكانات مبتكرة لتمكين النساء والفئات الهشة.

وأبرزت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن مخطط التنمية الجهوية، يمثل اطارا فعالا لفعلية الحقوق الثقافية في ابعادها المتنوعة، بما فيعا تطوير النهوض بالثقافة الحسانية وحمايتها والحفاظ عليها.

وتابعت “إن التراكم الإيجابي بالأقاليم الجنوبية على مستوى السياسات القطاعية المعنية بالثقافة والمنتوج الثقافي، عبر إحداث قنوات إعلامية، محطتين إذاعيتين جهويتين وقناة جهوية، تستثمر شبكتها البرامجية للتعريف بالخصوصيات الجهوية في جميع مستوياتها وأبعادها، شكل طفرة كبيرة من حيث البنيات الأساسية في الجهات الثلاث، والاهتمام المتزايد أيضا بالثقافة والموسيقى الحسانية من خلال المهرجانات والمبادرات الجماعية والفردية.

وأشارت السيدة يوعياش إلى أن الرهان على فعلية الثقافة الحسانية، ضمن فعلية الحقوق الثقافية بمختلف مكوناتها الوطنية، باعتبارها مدخلا ومرتكزا للتنمية، يتطلب بالإضافة إلى النهوض بالبنيات الأساسية وتنويعها وتعميمها، أيضا إقرار حكامة جديدة للشؤون الثقافية تعزز الالتقائية بين مختلف القطاعات من أجل تثمين الثقافة وجعلها رافعة لتجويد الولوج إلى القطاعات الاجتماعية وتعزيز مسارات التنمية والتمكين والإدماج الاجتماعي.

كما سلطت المتحدثة الضوء على العمل الهام الجاري المتمثل في جرد ودراسة وتوثيق النقوش الصخرية في جهة العيون الساقية الحمراء ، ولا سيما في إقليم السمارة، داعية مختلف الجهات الفاعلة إلى تعزيز التعاون والتنسيق لحماية هذا التراث الوطني والبشري.

 

الاخبار العاجلة