أقوال الصحف الصادرة يوم الخميس 09 غشت 2018

الإعلانات

اخبار اليوم:

– “شيء ما ينقصنا”، هذا ما أكده الملك محمد السادس في خطاب العرش الاخير، وهو الواقع الذي تؤكده ارقام وعدد الش باب المغاربة الذين شرعوا في الهروب من المملكة في الس نوات الثلاث ا لخيرة، لا س يما بعد اندلاع ازمة الريف.
اخر تقرير رسمي لوزارة الداخلية الاس بانية، كشف ان عدد الش باب المغاربة الذين هاجروا بطريقة غير قانونية الى الجارة الشمالية في الس نوات الثلاث ا لخيرة، ارتفع بشكل مهول ومقلق، اذ وصل الرقم، الى 10104 مهاجر بين 2016 و15 يوليوز 2018، هذه ا لرقام المخيفة تشير الى ان المغرب يواجه قنبلة موقوت وفق صحية ” ا ب س”، تتزامن مع تأ كيد تقرير اس باني وجود ما يقارب 5000 قاصر مغربي غير مصحوب إبس بانيا، دون احتساب الذين يتسكعون في الشوارع.

– سارعت وزارة الفلاحة والصيد البحري، الى تقديم توضيحات الى الراي العام المغربي وطمأ نة المس تهلكين والمنتجين المحليين، بخصوص تصريحات الم مثل التجاري ووزير الزراعة ا لمريكيين حول موافقة المغرب على اس تيراد الدواجن الامريكية، بلاغ للوزارة أكد ان الامر يقتصر فقط على الدجاج المجمد ويندرج في إاطار تفعيل اتفاقية التبادل الحر بين المغ رب والولايات المتحدة الامريكية.

– بعد أكثر من خمس س نوات من مصادقة اللجنة التقنية المكلفة إبصلاح أنظمة التقاعد عليها إبشراف رئيس الحكومة السابق عبد إاله بنكيران، شرعت وزارةالاقتصاد والمالية في تطبيق سيناريو الاصلاح الشامل لنظمة التقاعد بلمغرب، مصدر مقرب من رئيس الحكومة قال لخبار اليوم، “ان بنكيران صادق على التصور الذي أعدته مس بقا اللجنة التقنية، لكن الامر بقي موضوعا للشد والجذب بينه وبين النقابت الى اخر ولايته”.

– بعد قرار وزارة الداخلية القاضي بوقف مجلس جهة كلميم-واد نون، بسبب تعثر مشاريع مهمة بلجهة، الراجعة لخلافات شخصية بين ر ئيس الجهة عبد الرحيم بن بوعيدة، وعبد الوهاب بلفقيه زعيم المعارضة، علمت اخبار اليوم من مصدر مطلع ان اللجنة التي تم تشكيلها من طرف الداخلية، ويتراسها والي الجهة، قد اعدت الميزانية التي كانت مربط الخلاف، وشرع الوالي في تنفيذ المشاريع، وفي هذا الصدد، قال مصدر اخر من ا لغلبيةان هناك ضغطا كبيرا على بوعيدة لتقديم اس تقالته منرئاسة الجهة وهو ما يرفضه ا لخير، وزاد ا لمتحدث ذاته يبدو ان قيادة حزب التجمع الوطني ل لحرار، ترغب في ازاحته من رئاسة مجلس الجهة، وان يتم تعويضه ببنة عمه مباركة بوعيدة.

– وجه فريق العدالة والتنمية، بمجلس جهة طنجة-تطوان-الحس يمة، مدفعيته الثقيلة صوب غريمه الس ياسي حزب الاصالة والمعاصرة، وذلك في خرجة غير مس بوقة معتبرا فيها ان تدبير الشأ ن الجهوي في عهد الياس العماري، عرف إاخفاقات واختلالات كبيرة.

– لم تمر ندوة ش بيبة العدالة والتنمية ومهام المرحلة دون ان تكشف جوانب خفية من الصراعات التي وقعت في البيت الداخلي للبيجيدي خالد البوقرعي، أحد قياداتالمصباح قال، ان حزبه خرج بأ قل الخسائر الممكنة منهذه الازمة، الا انه رفض في المقابل ان ينخرط بعض قيادات الحزب ومناضليه في ما وصفه “بلتخوين”، وهو الامر الذي لا يمكن القبول به.

– في خطوة دالة، فتحت حركة التوحيد وا إلاصلاح، اشغال مؤتمرها السادس، في وجه الش يخ السلفي، عادل الرفوش أحد رموز التيار السلفي المعتدل، وعلمت اخبار اليوم ان حضور الرفوش جاء بمبادرة من قيادة الحركة وافق عليها هذا ا لخير.

– بعد تزامن حادث شجار عنيف بين عضو سابق في المجلس الوطني لحزب الاتحاد الاشتراكي، ومستشار حالي لوزير الهجرة عبد الكريم بنعتيق، مع حادث احتراق س يارة الكاتب العام للشبيبة الاتحادية عليالغنبوري، كشفت معطيات لاحقة خلفية الحادثين، الغنبوري كشف داخل مجموعة فيس بوكية، ان الامر يتعلق بحادث تماس كهربئي، مستبعدا بذلك ش بهة الاعتداء عليه، فيما أوضح مصدر مقرب من مستشار بنعتيق ان سبب دخوله في عراك مع العضو السابق في المجلس الوطني يعود الى نشر هذا ا لخيرة لتدوينة اعتبارها مستشار الوزير مسيئة لزوجته.

– فارق الحاخام ال كبر بلمغرب، “هارون مونسونيكو”، الحياة اول أمس في أحد المستشفيات ا إلاسرائيلية بمدينة القدس المحتلة، الحاخام توفي عن عمر يناهز 90 عاما والذي ورث مهمة كبير حاخامات المغرب عن اجداده. – أكد البنك الدولي، ان التوفر على ش بكات طرقية صالحة من شانه ان يخلق الفرص امام بناء مس تقبل سكان القرى في المغرب، ولاحظ فريق البنك الدولي، في معرض ختام مشروع “البرنامج الوطني للطرق القروية” الذي دعمه الصندوق، ا لثر ا إلايجابي للبرنامج حتى في جوانب ومجالات لم تخطر على البال.

الصباح:

– فتحت الداخلية، حسابت مشاريع وكالة التنمية الاجتماعية في مجموعة من جهات واقاليم المملكة، وشرعت في التحقيق حول تورط رؤساء جماعات في الوساطة والضغط لتمرير مشاريع جمعيات من اجل
الحصول على تمويلات الوكالة، الواقعة تحت وصاية بس يمة الحقاوي، وزيرة الاسرة والتضامن.

– وضعت المفتش ية العامة لوزارة الصحة يدها على عش الدببير، حين فتحت ملف صفقات صيانة وتجهيز المستشفيات، بعدما توصلت بمعطيات حول اختلالات خطيرة رافقت طلبات عروض خلال أ ربع س نوات ماضية.

– نظم حوالي 200 شخص بلهرهورة، صباح اول أمس الثلاثاء، وقفه احتجاجية امام البلدية، رفعوا فيها لافتات تطالب القيادي الاس تقلالي فوزي بنعلال بلرحيل عن تدبير البلدية.

– أطلقت المحاكم ا إلادارية طابور عزل المنتخبين المتورطين في ملفات تلاعب بمساطر التدبير المالي، وبد أت رؤوس ادانتهم تقارير المفتش ية العامة للداخلية تتساقط، وذلك في إاطار اعمال مقتضيات التقييم المس تمر والمراقبة الداخلية والافتحاص التي تحولت الى صكوك اتهام ضد المنتخبين في المحاكم ا إلادارية.

– فاحت روائح فساد من القسم التقني بعمالة القنيطرة، وصل مداها الى ا إلادارة المركزية، التي قررت ايفاد لجنة مركزية للتحقيق في العديد من المشاريع التي حصل عليها بئع “معقودة” بلسوق المركزي.

– اشهرت وزارة الداخلية في عز الصيف، الورقة الحمراء في وجه 20 عون سلطة، في مختلف مدن المغرب، بسبب مخالفات خطيرة اقترفوها، لا تتساهل معها الوزارة، أبرزها تلقي عمولات ورشاو صغيرة من مواطنين، وعدمتنفيذ التعليمات وافشاء اسرار مهنية.

– يحتد النقاش الداخلي بلاتحاد المغربي للشغل، على بعد أيام من المؤتمر الوطني الثاني عشر، وشرعت فعاليات نقابية، تنتمي الى قطاعات وحساس يات مختلفة، في تعبئة ا لرضية لنقاش جدي ومسؤول لتقييم التجربة السابقة.

الاخبار:

– على الرغم من قطع الربط علاقاتها مع طهران، دعت سفيرة المغرب في الش يلي سفير إايران “بسانتياغو” لحضور اشغال مؤتمر دولي حول الدبلوماس ية الثقافية، ما اثار اس تغراب عدد من المدعوين، خصوصا ا لساتذة الجامعيين المغاربة الذين حضروا في الملتقى المنظم على مدى يومين.
ووجهت “كنزة الغالي”، سفيرة المغرب بالشيلي، الدعوة الى “ابو الفضل طورشيزي”، سفير إيران في الشيلي، للحضور في المؤتمر الذي نظمته سفارة المغرب في الشيلي، يوم الاثنين الماضي، وحسب مصادر مطلعة فقد سألت وزارة الخارجية سفيرة المغرب “بسانتياغو” عن سبب دعوة السفير الايراني رغم قطع الربط علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، فكان جواب السفيرة الاستقلالية، انها ليست على علم بموضوع قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران.

عمقت الخرجة الاخيرة لعبد الإلاه بنكيران، الامين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، والتي هاجم فيها بعض قيادات الحزب، الخلاف بين اخوانه بلحزب، وانتقد مؤيدو العثماني ووزرائه في الحكومة، خرجة بنكيران، معتبرين ان تصريحات ا لمين العام السابق لحزب المصباح في لقاء الش بيبة، كرست لاتساع الفرقة وجسدت لخلاف تيارين داخل الحزب.

– علمت الاخبار من مصادر مطلعة ان حزب الاصالة والمعاصرة بعمالة المضيق-الفنيدق، يعيش حالة من التيه الس ياسي والفوضى والعشوائية في اتخاذ القرارات، وذلك بسبب ظهور مؤشرات واضحة في تعثر التحضيرات للانتخابت البرلمانية الجزئية التي ينتظر انطلاق حملتها ا لس بوع الثاني من شهر ش تنبر المقبل.

في الوقت الذي ينتظر ان يبعث عبد القادر عمارة، وزيرالاقتصاد والمالية بلنيابة، مفتش ية الوزارة اليها، دفعت التطورات المثيرة لاختلالات التي جرى كشفها داخل التعاضدية العامة لموظفي ا إلادارات العمومية، الى انعقاد المجلس ا إلاداري، قصد إايجاد إاجابت للخروقات التي جرى كشفها.

– يواجه محند العنصر، ا لمين العام لحزب الحركة الشعبية، انتقادات عدد من أعضاء المكتب الس ياسي، شهرين فقط قبل المؤتمر ال13، الذي ينتظر ان ينعقد أواخر شهر ش تنبر المقبل، وقرر وزراء الحزب التخلف عن حضور اجتماع اللجنة التحضرية ا لخير، على الرغم من انهم اعضاء في لجان، وا ل سبب في ذلك هو بعث رسائل الى العنصر، والتعبير عن موقفهم الرافض للتجديد له. بدا الانقسام واضحا في صفوف حزب العدالة والتنمية، بعد مطالب البرلماني عبد العالي حامي الدين إبجراء تعديل حكومي يزيح حزب التجمع الوطني ل لحرار من ا لغلبية الحكومية، وهي الخرجة التي لم ترق لقياديي الحزب، ما دفع سليمان العمراني الى التأ كيد ان ما نشره حامي الدين يخالف ميثاق ا لغلبية.

– شرع حزب العدالة والتنمية في الضغط الس ياسي من اجل سحب بساط حقيبة المالية من ايدي التجمع الوطني ل لحرار، وكشفت مصادر مطلعة ان ا لمانة العامة للبيجيدي تضغط بقوة على العثماني لضم اقوى الوزارات الى لائحة وزراء العدالة والتنمية، ولو كلف الامر التخلي عن حقيبتين وزاريتين

كشفت مصادر مطلعة ان اجتماع رئاسة ا لغلبية الذيكان محتملا عقده لمناقشة تداعيات الزلزال الملكي، تم تأ جيله الى وقت لاحق، وذكرت المصادر ذاتها ان سبب التعليق يعود الى غياب المناء العامين وتفرغ معظمهم للعطلة الصيفية.

المساء:

– كشفت مصادر موثقة ان منتخبين إبقليم الحس يمة، بتو يتحسسون رؤوسهم بعد ان وردت أسماؤهم في تقارير المفتش ية العامة لوزارة الداخلية والمجلس الاعلى

للحسابت، خصوصا في الجوانب المتعلقة بتدبير برنامج “الحس يمة منارة المتوسط”.

– كشفت مصادر اسبانية تفاصيل جديدة فيما يخص مركز العمليات الذي يقيمه الجيش الاس باني على الحدود مع المغرب، مشيرة الى ان المركز س يعرف انزالا للقوات المسلحة الجوية وعملاء الاس تخبارات الاس بانية ضمن النخب التي س تقود مركز العمليات، لجمع المعلومات عن كل تحركات مافيا الهجرة السرية.

– يشارك جنود مغاربة في مسابقة فصيلة المظلات المقامة بروس يا، حسب ما أعلن عنه قسم المعلومات والاتصال في وزارة الدفاع الروس ية، و يتعلق الامر بمسابقة تقام في إاطار العاب الجيش الدولية.

– اثارت قرارات جديدة للمجلس ا لعلى للسلطة القضائية موجة غضب في صفوف العديد من القضاة، الذين فوجئوا بقرارات تنقيلهم دون طلبات منهم، بعد ان جرى رسميا اعلان الشروع في العمل بمحاكم جديدة تم احداثها بعدد من المدن المغربية.

– تس تعد فعليات جمعوية لمراسلة كل من المجلس الجهوي للحسابت، والمفتش ية العامة لوزارة الداخلية، من اجل البحث والتحقيق في ملابسات صرف المجلس الجماعي لسلا لاعتمادات مالية بأ زيد من نصف مليار س نتيم لجمعية حديثة العهد.

– غطت كلمة عبد إاله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، على كل القضايا فلا تكاد تجد جريدة او موقعا او حساب على مواقع التواصل الاجتماعي الا غطى الخرجة الاخيرة لبنكيران او تفاعل معها، وحتى الذبب الالكتروني جند أسلحته للرد على مدفعيته بلقنابل الالكترونية من خلال محاولة التشويش عليها، او توجيه كلمات او عبارات قدحية اليه.

– انقلب عدد من مستشاري حزب الاس تقلال على فوزي بنعلال القيادي في الحزب نفسه، بعد تنظيم وقفة احتجاجية اول أمس امام مقر بلدية الهرهورة للمطالبة بعزله ومحاكمته بعد ان عبر عن نيته تقديم اس تقالته.

– يقود ادريس الراضي، نائب ا لمين العام لحزب الاتحاد الدس توري، ومهندس الخريطة الس ياس ية بمنطقة الغرب، انقلاب ابيضا على حزب العدالة والتنمية لفك التحالف الذي مكنه من قيادة بلدية س يدي يحيى الغرب، إب قليم س يدي سليمان، وتمكين حزبه مجددا من زمام امورهاوالانقضاض مجددا على منصب الرئاسة.

– عبرت بس يمة الحقاوي، وزيرة الاسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية، عن اسفها من عبار رائجة مفادها ” كن راجل” مؤكدة على انها انتقاص من المر أة وتنم عن عنصرية كبيرة تجاهها.

الاحداث المغربية:

– كشفت الوكالة الفرنس ية للهجرة والادماج، يوم أمس ا لربعاء، ان فرنسا س تمنح 2500 أورو، للاجئين “والحراكة” الراغبين طواعية في مغادرة فرنسا والعودةالى بلادهم قبل نهاية العام الحالي، كنوع من التعويض عن رحلتهم الى اروب، وقالت مصادر اعلامية فرنس ية ان التعويضات م وجهة أساسا الى المواطنين المغاربة والجزائريين، بعتبار انهم يمثلون اغلبية المهاجرين غير الشرعيين المقيمين في فرنسا.

– وجدت كاتبة الدولة المكلفة بلتنمية المس تدامة، نزهة الوافي، نفسها في قلب موجة سخط عارمة، اندلعت وسط مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي منذ يومين، سبب السخط على المسؤولة ا لولى عن البيئة في المغرب، يتمثل في انها عضو ش بح بلمجلس الجماعي لسلا، و أنها لم تقدم أي خدمة تذكر لهذه المدينة على المس توى البيئي.

– مرت وزارة اصلاح ا إلادارة والوظيفة العمومية الى تفعيل اتفاقيات المغرب الدولية المتعلقة ب لمهات المرضعات إبصدارها منشورا يدعو ا إلادارات والمؤسسات العمومية والترابية الى تمكين النساء من رخص الرضاعة وذلك بتخويلهن ساعة واحدة في اليوم لمدة 18 شهرا مؤدى عنها إلارضاع اطفالهن.

– عاد اعفاء محمد بوسعيد من منصب وزير الاقتصاد والمالية، ليحيي صراعا قديما كانت دارت رحاه بين العدالة والتنمية والتجمع الوطني ل لحرار حول حقيبة القطب المالي، الصراع الجديد وان كان جديا، الا انه بقي حبيس الاجتماع ا لخير ل لمانة العامة لحزب المصباح، حيث يراهن اخوان العثماني على الظفر بهذه الحقيبة.

– قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ان السجل الاجتماعي الموحد، س يعمل على تحسين مؤشرات مختلف البرامج ذات الطابع الاجتماعي، مع اس تهداف أفضل لصالح المس تفيدين.

– أجرى رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، الذي يزور
“بوغوتا”، لتمثيل الملك محمد السادس في حفل تنصيب الرئيس الكولومبي الجديد، مباحثات مع وزير العلاقات الخارجية الكولومبي، همت س بل تطوير العلاقات بين الربط وبوغوتا.

– في نقد ذاتي لتجربة الحزب الس ياس ية، خرج المكتب الس ياسي لحزب الاصالة والمعاصرة، برسالة طويلة حاول من خلالها الوقوف عند عدة محطات في مسار الحزب، في محاولة لتاريخ اهم ا لشواط التي قطعها.

– تحضر الحكومة لاعتماد مشروع مرسوم جديد، يهم دعم الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع، يقر مساطر جديدة في صرف الدعم العمومي المخصص لقطاع الصحافة والنشر، والذي بعدما كان الدعم يقدم بناء على عقد البرنامج بين الحكومة والفيدرالية المغربية لناشري الصحف، ويهدف مشروع المرسوم الى تحديد ا إلاطار القانوني والمؤسساتي لنظام دعم الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع بناء على مبادئ الحكامة والشفافية.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


24 + = 34