الملتقى الثقافي والترفيهي والرياضي في دورته الأولى 2024 بمناسبة الذكرى 25 لعيد العرش المجيد دوار تكراكر جماعة توفلعزت قيادة ايت عبد الله دائرة اغرم إقليم تارودانت

abdelaaziz625 أغسطس 2024آخر تحديث :
الملتقى الثقافي والترفيهي والرياضي في دورته الأولى 2024 بمناسبة الذكرى 25 لعيد العرش المجيد دوار تكراكر جماعة توفلعزت قيادة ايت عبد الله دائرة اغرم إقليم تارودانت

نظمت جمعية تيفاوين بدوار تكرار جماعة توفلعزت قيادة ايت عبدالله دائرة اغرم إقليم تارودانت، من 1 إلى 4 غشت من السنة الجارية، الملتقى الثقافي والترفيهي والرياضي في دورته الأولى بمناسبة الذكرى 25 لعيد العرش المجيد.

و في إطار مبادرة تطوعية رائدة، اجتمع أبناء المنطقة من مثقفين و أكاديمين و فنانين و أطر، قادمين من مناطق مختلفة من المغرب، الرباط، سلا، القنيطرة، تارودانت، أكادير، طاطا، هوارة، الدار البيضاء، للمساهمة في النهوض بالمنطقة و دعم أبنائها، و اكتشاف مواهبها في مجالات متعددة كالرياضة، تجويد القرآن و أنشطة أخرى. و يعتبر هذا الملتقى الذي عرف مشاركة كبيرة من أبناء المنطقة ونواحيها، الأول من نوعه في المنطقة، بحيث ساهم في خلق أجواء من الفرحة لدى الساكنة خصوصا الأطفال و النساء منهم، و الذين استفادوا بشكل مباشر من الملتقى، كما ساهمت التظاهرة الثقافية في خلق ربط أواصر التآزر وإحياء صلة الرحم والتواصل بين السكان و المساهمة في خلق الرواج والحركية التجارية بالمنطقة وإحياء التراث المحلي والثقافة الأمازيغية، وتخلل الملتقى عدة أنشطة كالتالي :
– ورشة تكوينية في تجويد القرآن الكريم : أطر الورشة الباحث موسى الصوفي وهو مجاز بالدراسات الإسلامية بجامعة ابن زهر وابن المنطقة ومكلف بمهمة أمين مال الجمعية ، شملت الورشة درس نظري في قواعد تجويد القرآن وأيضا تطبيقات الأداء للمشاركين واختتمت الورشة بمسابقة تم اختيار مشاركين من المتألقين في المسابقة للفوز بجائزة التجويد.
– ورشة في تعلم اللغة الأمازيغية : اطر الورشة الباحث رشيد ايت مبارك طالب باحث بسلك الدراسات الامازيغية بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ومكلف بمهمة رئيس الجمعية حيث شملت هذه الورشة درسا نظريا في حروف تيفيناغ ومختلف قواعد اللغة الامازيغية وأيضا اطلع المشاركين عن مكونات الادب الامازيغي واختتم الورشة باختبار وتم اختيار اثنين من المشاركين الأوائل للفوز بجائزة الامازيغية .
– دورة تكوينية للفاعلين الجمعويين في موضوع “تأهيل قدرات الفاعلين الجمعويين للمساهمة في التنمية الشاملة والمستدامة ” : أطر الورشة الباحث أحمد أموش وهو دكتور باحث في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا من جامعة محمد الخامس بالرباط ،وهو من أبناء الدوار ويشغل مهمة كاتب عام الجمعية ، حيث تم اطلاع المشاركين في الدورة على مبادئ العمل الجمعوي وكل ما يخص الفاعل الجمعوي من مهارات وقدرات ذاتية ورقمية ومؤسساتية للنجاح في مهمته والمشاركة في التنمية المحلية .
– ورشة توعوية صحية للمحافظة على صحة الأسنان : أطر الورشة الممرض ياسين أيت زطا ، ممرض متعدد الاختصاصات في مستشفى بمدينة تارودانت وهو ابن المنطقة ومكلف بمهمة مستشار بالجمعية ، وكانت هذه الورشة موجهة للأطفال حيث تم اطلاعهم على الامراض التي قد تصيب صحة الاسنان والفم وأيضا تلقينهم للطرق الصحية الصحيحة للمحافظة والعناية بصحة الاسنان وتم توزيع مواد تنظيف الاسنان على الأطفال المشاركين .
– توزيع مواد النظافة على النساء : تم توزيع مواد نظافة على نساء وفتيات الدوار التي وهبتها احدى الشركات المدعمة للملتقى . وشملت العلمية نحو 90 مستفيدة .
– مراطون فئات الصغار: تم تنظيم مراطون لفائدة الأطفال أقل من 16 سنة وتم تقسيم المشاركين الى ثلاتة فئات موزعة كالتالي :
الفئة الأولى تضم: أطفال ذكور أقل من 11 سنة – إناث أقل من 11 سنة (المسافة 1 كلم)
الفئة الثانية: أطفال اناث بين 12 و 15 سنة – أطفال ذكور بين 11 و 14 سنة (المسافة 1,5 كلم)
الفئة الثالثة: أطفال ذكور أكثر من 14 سنة ( المسافة 3 كلم )
وانطلاق المراطون بالتتابع بدأ بالفئة الأولى ثم الثانية والثالثة ، وتم اختيار ثلاتة فائزين الأوائل من كل صنف ” ذكور – اناث ” حسب الفئات الثلاث .
وتم الاستعانة بسيارة دفع رباعية برعبة ” طويوطا ” لنقل المشاركين الى نقط الانطلاق مع مشاركة سيارة الإسعاف التابعة للمجلس الجماعي التي تقوم بخفر المشاركين اثناء الجري للتدخل في حالة وقوع حادث مفاجئ . –
– دوري كرة القدم المصغرة : تم تنظيم دوري كرة القدم المصغرة بساحة المدرسة الابتدائية وشارك في الدوري 4 فرق من أطفال الجماعة القروية ، شملت يومين اليوم الأول المبارة الاقصائية ، و اليوم الثاني المبارة النهائية .
– أنشطة ترفيهية في الهواء الطلق : تم تنظيم أنشطة ترفيهية على طول أيام الملتقى في مساء كل يوم من تأطير جمعية أصدقاء الفنون بمدينة تارودانت شملت هذه الأنشطة عروض بهلوانية ترفيهية للأطفال وألعاب الهواء الطلق إضافة الى مسابقات تعبيرية إبداعية .
– ندوة فكرية “المرآة والطفل دعامة أساسية للتنمية” : تم تنظيم ندوة فكرية بمشاركة بعض رموز الثقافة الامازيغية بالمنطقة تم التطرق الى بعض معلومات عن خصوصيات الثقافة الامازيغية وأيضا عرض بعض نماذج نجاحات للمرآة القروية بالمنطقة في مجال الجمعوي .
أمسية فنية ختامية : تم تنظيم أمسية فنية ليلة يوم الاحد 4 غشت 2024
بمشاركة وتنشيط فرقة احواش إيداوزكري ، وبعض شعراء رواد فن أحواش بالمنطقة . وتخلل الأمسية فقرات تكريم بعض رجالات المنطقة الذين كانو يساهمون في الاعمال التطوعية والخيرية والتنموية بالمنطقة اضافة الى تقديم شهادات تقدير للمساهمين في إنجاح الملتقى ” السلطات المحلية – المجلس الجماعي – أعوان السلطة – الشباب المتطوعين ،، ” وتم تثويج الأطفال الذين فازوا في مختلف أنشطة الملتقى بتوزيع جوائز رمزية شملت شهادات تقديرية وهدايا مادية بسيطة ومالية رمزية تشجيعية .
ختاما يتقدم المكتب المسير لجمعية “تيفاوين تكراكر” بالشكر والامتنان والتقدير لكل الجهات الداعمة للملتقى من السلطات المحلية والمجلس الجماعي ومؤسسات تجارية و شخصيات اقتصادية و فعاليات جمعوية، على أمل أن نضرب لكم موعدا السنة المقبلة مع أنشطة جديدة للمساهمة في التنمية المحلية بالمنطقة.

الاخبار العاجلة