أيت ملول.. زيارة تفقدية لمجموعة من المشاريع المتعلقة بقطاع الماء

voltus30 مايو 2023آخر تحديث :
أيت ملول.. زيارة تفقدية لمجموعة من المشاريع المتعلقة بقطاع الماء

 

 

قام مؤخرا، وفد عن عمالة إنزكان أيت ملول، بزيارة تفقدية لمجموعة من الأوراش المتعلقة بالبرنامج الأولي لمشاريع التطهير السائل وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة والماء الصالح للشرب بمدينة أيت ملول.

وهمت هذه الزيارة، كل من أشغال تقوية التزود بالماء الصالح للشرب للأحياء الناقصة التجهيز بأيت ملول (الشطر الأول)، ومشروع فصل وتحويل المياه العادمة للوحدات الصناعية (الشطر الأول)، والنفق الأرضي T180 بشارع العيون، ومشروع إنجاز قناة تصريف المياه الشتوية بأيت ملول (الشطر الأول) المزار، ومشروع إنجاز شبكة توزيع المياه العادمة المصفاة (الشطر الخامس) أمام القنطرة الجديدة لأيت ملول.

وتدخل هذه المشاريع، في إطار اتفاقية شراكة لتمويل وإنجاز البرنامج الأولي لمشاريع التطهير السائل وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة والماء الصالح للشرب بأكادير الكبير، التي صادق عليها المجلس الجماعي لأيت ملول في دورته الاستثنائية لشهر دجنبر 2021.

وتهم مشاريع هذه الاتفاقية أساسا في جانب التطهير السائل، إنجاز وتأهيل قنوات ومنشآت الصرف الصحي، وإنجاز وتأهيل منظومة تصريف المياه الشتوية، وإنجاز منظومات عزل وتصريف المياه العادمة للوحدات الصناعية بأيت ملول، والتي من شأنها الحد من الروائح المنبعثة من واد سوس، وإنجاز وتقوية محطات معالجة المياه العادمة، وإنجاز شبكة ومنشآت إعادة استعمال المياه العادمة.

أما الجانب المتعلق بالماء الصالح للشرب، فتهم هذه المشاريع، إنجاز أشغال تقوية شبكات الماء الصالح للشرب، والرفع من قدرات التخزين، وأشغال الرفع من مؤشرات أداء الشبكات.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشاريع المبرمجة في هذه الاتفاقية، 2.565 مليون درهم، والتي تضم مساهمات كل من صندوق التطهير السائل وتصفية المياه المستعملة وإعادة استعمالها، ووزارة الداخلية، ووكالة “RAMSA”، وجهة سوس ماسة وجماعات أكادير الكبير، منها 38 مليون درهم مساهمة جماعة أيت ملول.

وستساهم هذه المشاريع الكبرى للتطهير السائل التي تشهدها مدينة أيت ملول، في تحسين الظروف الصحية لساكنة المدينة، والتأهيل البيئي للمنطقة الصناعية بأيت ملول، والحفاظ على البيئة عموما، والرفع من قدرات التخزين والربط، والحد من الروائح المنبعثة من قنوات تصريف المياه العادمة للمنطقة الصناعية بواد سوس.

 

 

 

الاخبار العاجلة