سطات.. محطة القطار من الجيل الجديد مولود جديد يطلق صرخته الأولى على يد عامل الإقليم

voltus2 فبراير 2023آخر تحديث :
سطات..  محطة القطار من الجيل الجديد مولود جديد يطلق صرخته الأولى على يد عامل الإقليم

زكية شفيق

أشرف صباح الأربعاء الفاتح فبراير 2023 السيد إبراهيم أبو زيد عامل إقليم سطات على اجتماع بخصوص إنجاز محطة للقطار من الجيل الجديد التي عرفت تعطيلا و تأخيرا في أحداثها بعدما كان المشروع مرخصا له من طرف الجماعة الترابية لسطات سنة 2016،غير أنه لم يتم الشروع فيه و إنجازه و ذلك اعتبارا لعدة أسباب.
و حسب موضوع الاجتماع فقد تم الاتفاق على الإسراع بإعادة الترخيص ليتم بذلك إلغاء الرخصة السابقة التي تعتبر لاغية حسب مقتضيات القانون 12-90 المتعلق بالتعمير.
و في ذات السياق فإن هذا المشروع التنموي الكبير الذي تعبتر مدينة سطات من المدن التي لم تسارع في إنجازه ما عطل عجلة التنمية رغم موقعها الاستراتيجي و كمية رحلات القطارات التي تربط الجنوب بالشمال و التي لطالما كانت المدينة بحاجة ملحة إلى إنجاز هذه المحطة للقطار من الجيل الجديد الذي يدخل في إطار عصرنة و تحديث كذلك البنيات التحتية و محطات القطار لتقديم خدمات جيدة و الزيادة في عدد المسافرين عبر قطارات المكتب الوطني للسكك الحديدية و السهر على راحتهم.
حيث تمتد هذه الاخيرة على مساحة مغطاة تقدر ب 1500 متر مربع تحتوي على إدارة و مركزين للأمن و الوقاية المدنية و محلات تجارية و خدماتية و مرافق صحية و مقهى و مطعم و فضاء للخدمات لتوفير الراحة للوافدين…. ما يجعل من هذا المشروع قلبا نابضا للمدينة التي شهدت العديد من الاشعاعات التنموية بالعديد من المجالات على يد السيد “إبراهيم أبو زايد” عامل الإقليم الذي لطالما طمح إلى جلب مشاريع جديدة و تيسير و تشجيع الاستثمار للنهوض و الرقي بهذه المدينة التي أضاف لها الكثير.
و قد رصد لهذا المشروع غلافا ماليا يقدر ب 35 مليون درهم لإنجاز محطة القطار الجديدة لمدينة سطات.
وقد حضر هذا الاجتماع كل من المدير الجهوي للمكتب الوطني للسكك الحديدية بجهة الجنوب ورئيس الجماعة الترابية لسطات والمدير الإقليمي للمكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب و القائد الإقليمي للوقاية المدنية والمدير العام للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء للشاوية ومكتب الدراسات المكلف بالمشروع والمدير الإقليمي للتجهيز والنقل والمحافظ الإقليمي للمحافظة العقارية بسطات رئيس المصلحة الإقليمية للمسح العقاري والخرائطية بسطات ومكتب الدراسات والهندسة المعمارية المكلف بالمشروع.

الاخبار العاجلة