الدورة 21 لمهرجان سينما التحريك بمكناس

voltus19 يناير 2023آخر تحديث :
الدورة 21 لمهرجان سينما التحريك بمكناس

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من طرف مؤسسة عائشة بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس، خلال الفترة الممتدة منيوم الجمعة 03 إلى الأربعاء 08 مارس 2023 بمكناس، العاصمة الإفريقية والعربيةلسينما التحريك.وبعدالنجاح الباهر الذي حققته الطبعة العشرين من المهرجان،والتي تمحورت حولالسينما واستوديوهات التحريكبالمغرب، يقوم فريق المهرجان بتجديدانعقادمنتدى فيلم التحريك في المغرب، مع اتخاذ خطوةرئيسية نحو هيكلة اقتصاد إنتاج أفلام سينما التحريكبالمغرب.

ستركز النسخة الـ 21علىأفلام التحريك التشيكية رغبة في تكريم كبريات مدارس سينما التحريك العالمية وتعزيز البعد التعليمي والشغفالثقافيالسينمائي للمهرجان. ومن المنتظر حضور أربعة ضيوف تشيكيين متميزين: ويتعلق الأمر بكل من دينيسا غريموفاويانبيبينيسيكمخرجا فيلم”حتى الفئران يذهبون إلى الجنة”،جوهرة سينمائيةحقيقيةفي ميدانتقنيةالتحريك بالدمى، وفرانتيسيك فاسا، مخرج أفلام التحريكبتقنيةالصور المتعاقبة، وتيريزا بردكوفا التي شاركت في عمل معالمخرج الفرنسيجويل فارجيسحول”جيري ترنكا، الصديق الذي تم العثور عليه”، وهوفيلم وثائقي مخصص لأحد عمالقة أفلام التحريك التشيكية.
دأب مهرجان”فيكام”كل سنةمنذ 2004، أن يتألقفي عدة مدن أخرى بالمملكةبفضل شبكة المعاهد الفرنسية بالمغربالممتدة بـ 11 مدينة: أكادير، الدار البيضاء،فاس،الصويرة،القنيطرة،الجديدة،مراكش،الرباط،طنجة، تطوان ووجدة. وستستضيف هذه المدن من 3 إلى 12 مارس 2023جزء مهم من برمجةمكناس بحضور ضيوف مرموقين من بينهم،المخرج العالميالغني عن التعريفميشيل أوسلو،الذييعود إلى المغرب بفيلمه الأخير “الفرعون، الوحشوالأميرة”، وهو فيلم روائي طويل بقصة مستوحاة من المغرب. كما سيقدم حصتي “ماستر كلاس” استثنائيتين بكل من مدينتي الرباط ومراكش.
ستقدم هذه القافلة السينمائيةأيضا عروضا مغربية حصرية أخرى: “الجمل والطحان” (إيران)،”لويز وأسطورة الثعبان صاحب الريش” (فرنسا)، “بيرليمبس” (البرازيل)،”الصغير نيكولا”،”ماذا ننتظر لنكون سعداء؟” (فرنسا)،ومجموعة من الأفلام القصيرة التي تجمع بين الشعر وسينما التحريك”عند الخروج من المدرسة” (فرنسا).
ومنبين الضيوف الآخرين بـ (فيكام المغرب) 2023 كذلك،أبديل من بروكسيل مؤلف قصص مصورة هزلية. هذا الأخيرسيكون عضو في لجنة تحكيم المسابقة العالمية للأفلام القصيرة بفيكام، وسيقدم “طنجة تحت المطر”، قصةمصورة عنإقامة هنري ماتيسبطنجة.

للتواصل الصحفي:
عبد القادر الفطواكي : 0660706677
A.fatouaki@gmail.com

الاخبار العاجلة