أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين

voltus29 أغسطس 2022آخر تحديث :
 أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين

 

المساء
مشاركة البوليساريو في منتدى تيكاد-8: تأويلات ومغالطات وزارة الخارجية التونسية 

أكد الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن البيان الصادر عن وزارة الشؤون الخارجية بالجمهورية التونسية مساء الجمعة، في محاولة منها لتبرير التصرف العدائي وغير الودي للسلطات التونسية تجاه القضية الوطنية الأولى والمصالح العليا للمملكة المغربية، “ينطوي على العديد من التأويلات والمغالطات”. وأوضح الناطق باسم الوزارة أن “البيان لم ي زل الغموض الذي يكتنف الموقف التونسي، بل ساهم في تعميقه”، مضيفا أن منتدى “تيكاد” ليس اجتماعا للاتحاد الإفريقي، بل هو إطار للشراكة بين اليابان والدول الإفريقية التي تقيم معها علاقات دبلوماسية. وأبرز المصدر أن المنتدى يندرج ضمن الشراكات الإفريقية، على غرار الشراكات مع الصين والهند وروسيا وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية، وهي شراكات مفتوحة فقط في وجه الدول الإفريقية التي يعترف بها الشريك. وبناء عليه، فإن قواعد الاتحاد الإفريقي وإطار عمله، التي يحترمها المغرب بشكل تام، لا تسري في هذه الحالة.

حملة إلكترونية واسعة لمقاطعة المنتجات التونسية

شن رواد مختلف مواقع التواصل الاجتماعي حملة واسعة لمقاطعة المنتوجات التونسية عبر نشر صور للواردات التي تدخل المغرب والأرقام التي تحملها في إشارة لمصدرها تونس. وجاءت الحملة التي شملت صفحات كبيرة بـ”الفايسبوك” عقب القرار العدائي للرئيس التونسي بتخصيص استقبال رسمي لزعيم ميليشيات “البوليساريو”. وحسب معطيات رسمية حول اتفاقية التجارة الحرة بين المغرب وتونس، تصدر هذه الأخيرة سنويا نحو المغرب أزيد من 2.28 مليار درهم، بينما لا يصدر المغرب نحو تونس سوی 1.19 مليار درهم.

رسالة الأمة
استضافة “البوليساريو” في تيكاد.. تونس تختار”مسارا محفوفا بالمخاطر”
قال المحلل السياسي الفرنسي-السويسري، جان ماري هيدت، إن تونس، باستضافتها لزعيم ميليشيات انفصاليي “بوليساريو”، في إطار القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد 8)، تكون قد اختارت “مسارا محفوفا بالمخاطر”. وتساءل هيدت في تصريح صحفي، عن الأسباب التي دفعت الرئيس التونسي إلى توجيه الدعوة “بشكل أحادي الجانب” لممثل إحدى الميليشيات “ليس فقط باعتبارها كيانا مثيرا للجدل، وغير معترف به من قبل المجتمع الدولي فحسب، بل أيضا ضدا على رأي اليابان وفي انتهاك لعملية الإعداد والقواعد المعمول بها”. وبالنسبة للخبير السياسي الفرنسي-السويسري، فإنه “من الصعب تخيل ارتكاب رئيس الدولة التونسي، قيس سعيد، لـ”خطأ في التقدير على هذا القدر من الأهمية”. واعتبر أن الأمر يتعلق باصطفاف صريح ضد الاعتراف بمغربية الصحراء، مؤكدا أنه نتيجة لذلك، فإن العلاقات”القوية والمتينة” القائمة بين الشعبين المغربي والتونسي، اللذين يجمعهما تاريخ وثقافة مشتركان، “أصبحت موضع ازدراء بقرار على أعلى مستوى في الدولة التونسية”.

طنجة.. توقيع اتفاقية لافتتاح وحدة فندقية جديدة من الطراز الفاخر

جرى الجمعة بمدينة طنجة التوقيع على اتفاقية ثنائية لافتتاح وحدة فندقية جديدة من الطراز الفاخر. فقد تم التوقيع على اتفاقية شراكة تجمع بين مجموعة زيد علي “شركة ستارهيل” طنجة والمجموعة العالمية “هيلتون أنترناشيونال” لافتتاح أول فندق عالمي “والدورف أستوريا” بمدينة البوغاز ذي العلامة الفاخرة، بحضور مسؤولي المؤسستين. وحسب بلاغ مشترك للمؤسستين، تندرج هذه الشراكة في المجال الفندقي والمنتجعات السياحية، والتي تجمع تحت مظلتها العديد من العلامات الفندقية العالمية، وتضم أكثر من 6900 فندق وتتوفر على أكثر من 18 علامة عالمية بطاقة استيعابية تفوق مليونا و100 ألف غرفة تتوزع على 122 بلدا ، وتتواجد بالمدن التي تصنف أكثر المناطق جاذبية في العالم. وأشار المصدر الى أن هذا المشروع يأتي في إطار جهود المملكة المغربية وإرادتها الرامية إلى تعزيز جاذبية الاستثمار وإغناء العرض السياحي للمملكة و لمدينة طنجة وتقوية جاذبيتها.

دكاترة الوظيفة العمومية قلقون من تأخر طرح المناصب التحويلية

انتقد المكتب الوطني للاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب، تأخير المناصب التحويلية المتضمنة في قانون المالية 2022، والتي تدخل في إطار تسوية وضعية الموظفين الحاصلين على شهادة الدكتوراه البالغ عددها 700 منصب، التي صادق عليها البرلمان بالإجماع ونشرت في الجريدة الرسمية. وأشار الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب، في بلاغ توصلت به جريدة “رسالة الأمة”، إلى أنهم طالبوا بلقاء وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار منذ أكثر من ستة شهور، من أجل البحث عن حل جذري لملف الموظفين الحاصلين على شهادة الدكتوراه، وتفعيل الاتفاقيات السابقة لكن دون أي جواب، وهو أمر غير معهود في تسيير وزارة التعليم العالي، المعروفة بانفتاحها على الهيئات الوطنية المغربية.

الاتحاد الاشتراكي
جمارك وشرطة باب سبتة تحبط محاولة تهريب 117 كلغ من المخدرات

تمكنت عناصر جمارك وشرطة معبر باب سبتة، خلال عملية مشتركة أول أمس، من إحباط محاولة تهريب 117 كلغ من المخدرات من طرف مواطن إسباني. فقد تمكنت فرقة مكافحة المخدرات المشتركة بين الجمارك والشرطة بمعبر باب سبتة في الساعات الأولى من صباح أول أمس، حسب مصدر جمركي ، من ضبط 117 كلغ من مخدر الشيرا مخبأة على شكل صفائح داخل سيارة مسجلة بإسبانيا، كان يقودها مواطن إسباني الجنسية، والذي كان يحاول تهريب المخدرات نحو المدينة السليبة. وجرى اكتشاف المخدرات المحجوزة بعد أن حامت الشكوك حول سائق السيارة، لتقوم فرقة مشتركة بين عناصر الجمارك والأمن، بتفتيش دقيق لهيكل السيارة وحمولتها بالاستعانة بالكلاب البوليسية المدربة، ما أسفر عن ضبط صفائح من المخدرات مدسوسة بعناية داخل هيكل السيارة، إذ كان المهرب يعتزم المرور بها إلى المدينة المحتلة ،ومن تم نحو ميناء الجزيرة الخضراء.

ميناء الصويرة.. ارتفاع الكميات المفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي بـ 53 في المئة متم يوليوز المنصرم

سجلت الكميات المفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي على مستوى ميناء الصويرة، ارتفاعا بلغت نسبته 53 في المئة، خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية، لتصل إلى 7231 طنا، مقابل 4718 طنا خلال الفترة ذاتها من سنة 2021. وبحسب المذكرة الأخيرة للمكتب المتعلقة بإحصائيات الصيد الساحلي والتقليدي، فقد ارتفعت القيمة السوقية لهذه المنتجات بنسبة 3 في المئة، لتبلغ 100.159 مليون درهم، متم يوليوز المنصرم، مقابل 97.609 مليون درهم في الفترة ذاتها من السنة الماضية. كما كشف المصدر، عن ارتفاع ملموس بنسبة 115 في المئة بالنسبة للكميات المفرغة من الأسماك السطحية بميناء الصويرة، خلال الفترة الممتدة من يناير إلى يوليوز 2022، لتصل إلى 5119 طنا، أي بقيمة تقدر بـ 14.688 مليون درهم (زائد 56 في المئة). وبخصوص الكميات المفرغة من السمك الأبيض، إلى غاية نهاية يوليوز الماضي، بميناء الصويرة، فقد سجلت زيادة طفيفة بنسبة 05 في المئة عند 411 طنا (16،244 مليون درهم/+23 في المئة).

الهيئة الوطنية للأطباء البياطرة تضع مواردها البشرية رهن الإشارة لتطويق ظاهرة الكلاب الضالة

نوهت الهيئة الوطنية للأطباء البياطرة بما أسمته التحركات الجادة لوزارة الداخلية من أجل تطويق إشكالية استفحال ظاهرة الكلاب الضالة بمختلف مناطق المملكة، التي تترتب عنها مجموعة من التداعيات السلبية، التي تمس بالصحة العامة وبسلامة المواطنين، فضلا عن تأثيرها على الشق السياحي لبلادنا . وأكدت الهيئة من خلال بلاغ لها، تتوفر “الاتحاد الاشتراكي” على نسخة منه، على تجنيد مواردها البشرية المتمثلة في أزيد من 2000 طبيب بيطري من المشتغلين في القطاع الخاص، وكذا الأساتذة الباحثين، والبياطرة العاملين بالمصالح المركزية و الإقليمية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والجماعات الترابية بكل جهات المملكة، ووضعهم رهن إشارة السلطات الميدانية للاستفادة من خبرتهم العلمية وتجاربهم لمعالجة هذه الإشكالية. الأطباء البياطرة أعربوا كذلك عن استعدادهم للعمل مع كل الفاعلين في المجتمع المدني المهتمين بمعالجة ظاهرة الكلاب الضالة، في إطار تنزيل مفهوم “صحة واحدة”، مذكرين بالخطوة التي تم القيام بها في وقت سابق، المتمثلة في توقيع اتفاقية مشتركة بين كل من وزارة الداخلية ووزارة الصحة والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والهيئة الوطنية للأطباء البياطرة، لتطويق ظاهرة الكلاب الضالة.

بيان اليوم
الطاقة الكهربائية .. ارتفاع الإنتاج بنسبة 3,2 في المائة خلال النصف الأول من 2022

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، بأن حجم الإنتاج الوطني للطاقة الكهربائية تعزز بنسبة 3,2 في المائة عند متم النصف الأول من سنة 2022، بعد زيادة بنسبة 2,2 في المائة خلال الفصل الثاني من السنة الجارية، و4,2 في المائة خلال الفصل الأول من السنة ذاتها. وأوضحت المديرية، في مذكرتها حول الظرفية لشهر غشت 2022، أن هذا التحسن، عند متم يونيو المنصرم، يعزى أساسا إلى الزيادة في إنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بنسبة 31,6 في المائة، وكذا الخاص بالطاقات المتجددة المتعلق بالقانون 13-09 بنسبة 10 في المائة، مقابل تراجع الإنتاج الخاص بنسبة 4,7 في المائة. وأضاف المصدر ذاته، أنه بالمقارنة مع الفترة ذاتها من سنة ما قبل الأزمة (2019)، يواصل إنتاج الطاقة الكهربائية منحاه التصاعدي؛ بزائد 3 في المائة عند متم يونيو، بعد 1,7 في المائة عند متم مارس 2022، وناقص 0,1 في المائة عند متم يونيو 2021.

تراجع قيمة الاكتتابات الخام للخزينة إلى 72,4 مليار درهم عند متم يوليوز

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، بأن قيمة الاكتتابات الخام للخزينة تراجعت على أساس سنوي بنسبة 16,1 في المائة إلى 72 مليار درهم عند متم الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية. وأوضحت المديرية، في مذكرتها للظرفية برسم شهر غشت 2022، أن هذا الانخفاض هم حجم الاكتتابات المتعلقة بالسندات متوسطة الأمد (ناقص 30,1 في المائة إلى 36,5 مليار درهم) والطويلة الأمد (ناقص 42,6 في المائة إلى 12,2 مليار درهم)، مهيمنا على الاكتتابات بنسبة 50,5 و16,8 في المائة على التوالي، بعد 60,6 و24,6 في المائة خلال السنة المنصرمة. وأضاف المصدر ذاته أن حجم اكتتابات السندات قصيرة الأمد ارتفع، في المقابل، بنسبة 84,7 في المائة إلى 23,7 مليار درهم، ما يمثل 32,7 في المائة من الاكتتابات.

الأحداث المغربية
السياحة المغربية تستعيد 100 في المائة من السياح الوافدين

تمكنت السياحة المغربية، بالتزامن مع موسم الصيف، من طي صفحة كورونا بشكل نهائي. تأكد ذلك من خلال المعطيات الإحصائية، التي توصل بها موقع “أحداث أنفو” من وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني. وبالأرقام، بلغ إجمالي السياح الذين توافدوا خلال شهري يونيو ويوليوز من العام الجاري على المغرب 3.2 ملايين سائح على أن 65 في المائة منهم حلوا بالمملكة شهر يوليوز 2022 بواقع يفوق 2 مليون سائح. يتعلق الأمر، تقول الوزارة، بـأداء سياحي استثنائي أسفر عن استعادة 100 في المائة من السياح الوافدين على المغرب خلال فترة يونيو، ويوليوز من العام 2019. هـذا الـزخـم انـعـكـس عـلـى مختلف المؤشرات بما في ذلك عدد ليالي المبيت، و الـتـي بلغـت مـا مـجـمـوعـه 3.8 ملايين ليلة مبيت خلال شهري يونيو ويوليوز 2022، تبرز الوزارة. كما هم ذلك أيضا عائدات القطاع السياحي من العملات الأجنبية، والتي سجلت 3.27 ملايير درهم خلال النصف الأول من عام 2022، بما يترجم نسبة استرجاع استثنائية بلغت 81 في المائة من عام 2019، وذلك رغم إغلاق الحدود الذي امتد على الأسابيع الخمسة الأولى من العام 2022، بينما يمثل شهر يونيو نسبة 25 في المائة من مجموع العائدات المحققة بـ 6.7 ملايير درهم، تلفت الوزارة.

المالية العمومية: انخفاض عجز الميزانية بـ17 مليار درهم عند متم يوليوز

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن تنفيذ قانون المالية عند متم يوليوز الماضي أفرز انخفاضا في عجز الميزانية قدره 17 مليار درهم، ليصل إلى 25,6 مليار درهم. وأوضحت المديرية، في مذكرتها للظرفية برسم شهر غشت 2022، أن هذا التطور يعزى، أساسا، إلى ارتفاع المداخيل (زائد 24,8 في المائة أو زائد 34,3 مليار درهم) أكثر من النفقات الإجمالية (زائد 9,6 في المائة أو زائد 17,3 مليار درهم). كما يأخذ في الاعتبار ارتفاع فائض الحسابات الخاصة للخزينة الذي فاق الضعف، منتقلا من 9,1 مليار درهم إلى 19,1 مليار درهم، شاملا على مستوى الموارد مبلغ 6,3 مليار درهم المتعلق بناتج المساهمة الاجتماعية للتضامن على الأرباح والمداخيل، المخصصة لصندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي، مقابل 3,6 مليار درهم نهاية يوليوز 2021.

بنك المغرب يضخ 107,6 مليار درهم من السيولة في يوليوز الماضي

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، بأن بنك المغرب رفع، في يوليوز 2022، حجم ما ضخه من السيولة إلى 107,6 مليار درهم في المتوسط الأسبوعي، بعد 91,4 مليار درهم في الشهر الماضي. وأوضحت المديرية، في مذكرتها للظرفية برسم شهر غشت 2022، أن تدخلات بنك المغرب همت بالأساس التسبيقات لمدة سبعة أيام بشأن طلبات عروض (44,9 مليار درهم بعد 37,2 مليار درهم في يونيو الماضي)، وعمليات إعادة الشراء (38 مليار درهم بعد 31,2 مليار درهم)، وقروض الضمان الممنوحة في إطار برامج دعم وتمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة (24,2 مليار درهم بعد 22,6 مليار درهم)، وعمليات مبادلة الصرف (540 مليار درهم). وفي ما يتعلق بالمتوسط اليومي المرجح لسعر الفائدة بين البنوك فقد ظل شبه مستقر، منذ 18 يونيو 2020، مسايرا سعر الفائدة الرئيسي عند 1,5 في المائة.

الصحراء المغربية
أكاديمي نيجيري: خطاب جلالة الملك دليل ثقة في دور مغاربة العالم في تنمية

قال الأكاديمي النيجيري أوبيتشي أوبيجونوا، إن خطاب جلالة الملك محمد السادس الذي وجهه للأمة بمناسبة الذكرى الـ 69 لثورة الملك والشعب، دليل ثقة في دور مغاربة العالم في تنمية المغرب. وأضاف أوبيجونوا في تصريح صحفي في معرض تعليقه على الخطاب الملكي “لقد أعرب جلالة الملك عن ثقته بدور مغاربة العالم في تطور المملكة، بالنظر للطاقات الهائلة التي يتوفرون عليها ولما يتيحه الوطن من فرص للاستثمار”. وأوضح “أن دعوة جلالة الملك للسلطات لإنشاء آلية للمهارات في الخارج من أجل استغلال الإمكانات الهائلة لمغاربة العالم لها أهمية خاصة”. وقال إن مثل هذه التدابير “أساسية يجب على القادة الأفارقة الآخرين تبنيها ليس فقط لتحفيز التنمية الاقتصادية، ولكن لاستقطاب ووقف هجرة الأدمغة المتزايد”. وبخصوص قضية الصحراء، أكد أوبيجونوا الأستاذ بجامعة غريغوري في أوتورو بنيجيريا إن “خطاب جلالة الملك محمد السادس كان بليغا بشأن سيادة المغرب وموقفه الثابت بخصوص الصحراء المغربية”.

استقبال زعيم الانفصاليين في تونس.. مغاربة أمريكا يدينون “عملا استفزازيا غير مقبول”

أدان عدد من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالولايات المتحدة الاستقبال الذي خص به الرئيس التونسي زعيم الميليشيا الانفصالية في تونس، واصفين إياه بالعمل الاستفزازي وغير المقبول. وهكذا، أدان رئيس شبكة الكفاءات المغربية الأمريكية، محمد بوتجدير، بشدة هذا التصرف “الاستفزازي” في حق المصالح العليا للمملكة المغربية ووحدتها الترابية، مبرزا أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال تقبل هذه الأعمال “الخطيرة وغير المسبوقة”. وأبرز، في بيان توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، أن السلطات التونسية، ومن خلال دعوتها للانفصاليين إلى أشغال القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد 8)، قامت بتصرف أحادي الجانب، وضدا على الإرادة الصريحة للشريك الياباني. كما عبرت الشبكة عن التعبئة الكاملة لأعضائها خلف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل الدفاع عن المصالح العليا للمملكة، وعلى رأسها القضية الوطنية الأولى.

 

الاخبار العاجلة