أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين

voltus17 أكتوبر 2022آخر تحديث :
أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين

 

المساء
أسعار المحروقات تعود للاشتعال

مرة أخرى تعود أسعار المحروقات إلى الارتفاع من جديد فقد سجلت أول أمس السبت زيادات في سعر الغازوال ببعض المحطات حيث وصل ثمنه إلى 15.61 درهم للتر. وفي هذا السياق أكد الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، أن المقارنة بين النصف الأخير لشهر شتنبر والنصف الأول لشهر أكتوبر، تبين الانفصال بين سوق الخام وسوق المواد الصافية، حيث ارتفع سعر النفط بحوالي 3 في المائة في حين ارتفع سعر الغازوال بحوالي 9 في المائة، وهو ما يؤكد أهمية العودة لتكرير البترول بالمغرب وضمان حاجيات المغرب من المواد النفطية المقدرة بحوالي 10 مليون طن سنويا. وأضاف اليماني أنه في ظل تنامي الغضب والاحتقان الشعبي من جراء هذه الأسعار الملتهبة فإن الحكومة مطالبة بالكف عن التفرج والتدخل من أجل تخفيض الأسعار عبر تسقيف سعر الغازوال في 10 دراهم والبنزين في 11 درهم.

اعتقال 35 جانحا بسبب الشغب الرياضي بفاس

  تمكنت مصالح ولاية أمن فاس، الجمعة الماضي، من ضبط خمسة وثلاثين شخصا، (35) بينهم ستة قاصرين، للاشتباه فـي تـورطـهـم في ارتكاب أعمال العنف المرتبط بالشغب الرياضي والتخدير وإلحاق خسائر مادية بممتلكات عمومية والـعـنـف فـي حق موظفين عموميين أثناء أداء واجبهم وحيازة السلاح الأبيض والشهب النارية في ظروف تشكل خطرا على سلامة المواطنين والممتلكات. وأفادت المصادر، أن المشتبه فيهم كانوا قد أقدموا، رفـقـة أشـخـاص آخرین، على ارتکاب أفـعـال تتعلق بالشغب الرياضي خلال وبعد مباراة للبطولة الوطنية الاحترافية لكرة القدم بمدينة فاس.

الاتحاد الاشتراكي
المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي: خطاب جلالة الملك يحمل دلالة واضحة وإشارة قوية على أن ملفي الماء والاستثمار لا يقبلان التأجيل أو المزايدات

أكد المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي أن تذكير جلالة الملك في بداية خطابه، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشرة، بأن المواضيع التي يثيرها أثناء مخاطبته للأمة المغربية عبر ممثليها، هي تلك التي تحظى بالأسبقية، يحمل دلالة واضحة وإشارة قوية على أن ملفي الماء والاستثمار لا يقبلان التأجيل، أو المزايدات، أو هدر الوقت، أو تضييع الفرص القليلة المتاحة في ظرفية استثنائية. وشدد المكتب السياسي للحزب، في بلاغ، على ضرورة التعامل مع مضامين الخطاب الملكي كخارطة طريق للمرحلة، وكجرس إنذار يتطلب التعبئة المجتمعية وانخراط كل الذين استفادوا في المراحل السابقة لتنمية ثرواتهم.

شبكة الكفاءات الطبية لمغاربة العالم تجدد التزامها بالمساهمة في إضفاء دينامية متجددة على الاقتصاد الوطني

جددت شبكة الكفاءات الطبية لمغاربة العالم “سي 3 إم” التزامها بالمساهمة في إضفاء دينامية متجددة على الاقتصاد الوطني، طبقا للتعليمات الملكية السامية المتضمنة في الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الجمعة، إلى أعضاء البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشرة. وأكد سمير قدار، رئيس شبكة الكفاءات الطبية لمغاربة العالم، المنظمة غير الحكومية التي تتخذ من بروكسيل مقرا لها، والتي تضم أزيد من 500 كفاءة طبية من مغاربة العالم، أن “(سي 3 إم) تؤكد تشكيل اللبنة التي ستضيفها للصرح المتين الذي تمت إقامته من أجل تكريس مكانة أمتنا إلى جانب أنجح الدول”. وأشار ضمن بلاغ للشبكة إلى أنه في الوقت الذي “تجبر فيه الظرفية العالمية الراهنة، التي تأثرت بفعل الأزمات المتتالية، عددا كبيرا من البلدان على قدر كبير من التقشف واعتماد قيود معينة، يواجه المغرب هذه الصعوبات عبر تعبئة لا تفتر”، مبرزا التوجيهات الملكية المتعلقة بإعادة تنشيط الاقتصاد الوطني.

بيان اليوم
رئيس فريق التقدم والاشتراكية: سنسعى نحو الدفع في اتجاه تحقيق الأهداف النبيلة التي رسمها جلالة الملك

أكد رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، أن فريق الحزب ينخرط بشكل قوي ومسؤول وبناء في الرؤية الملكية ذات النفس الإصلاحي العميق، مشددا في تصريح عقب الخطاب الملكي السامي الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة المنصرم، إلى أعضاء البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشرة، على أن الفريق سيسعى من موقعه المؤسساتي، بكل وطنية والتزام، نحو الدفع في اتجاه تحقيق الأهداف النبيلة التي رسمها جلالة الملك في هذا الخطاب السامي.

إنجاز رابع محطة لتحلية مياه البحر خلال السنوات الثلاث الأخيرة

قام المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، مؤخرا بالعيون، بزيارة ميدانية تم خلالها تسليم الأمتار المكعبة الأولى من المياه المحلاة انطلاقا من محطة جديدة لتحلية مياه البحر لتقوية تزويد المدينة والمراكز المجاورة (المرسى وفم الواد وتاروما) بالماء الصالح للشرب. وذكر بلاغ للمكتب أن الحافظي اطلع، خلال هذه الزيارة، على مختلف المنشآت المنجزة في إطار هذا المشروع الكبير الذي يشمل، بالإضافة إلى محطة تحلية المياه، تقوية إنتاج المياه الخام انطلاقا من أثقاب ساحلية، وإنشاء 3 خزانات بسعة 5.500 متر مكعب، وإنشاء محطات للضخ، وتركيب منظومة للتحكم عن بعد.

الــــعـلـــم
اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: إشادة عالية بالرؤية الاستراتيجية الخلاقة التي أعلن عنها جلالة الملك فيما يتعلق بمعالجة حالة الإجهاد المائي وتداعيات الجفاف

أكدت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال أنها تابعت باهتمام كبير مضامين الخطاب الملكي السامي بمناسبة افتتاح جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الجمعة الماضي، الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشرة. وأوضحت اللجنة التنفيذية أنها استحضرت باعتزاز كبير مضامين الخطاب الملكي السامي، وما حمله من توجيهات سديدة لمعالجة إشكاليتي الماء والاستثمار بالمغرب باعتبارهما رافعتين أساسیتین ليس للتنمية فقط بل شرط وجوب لضمان الحياة والعيش الكريم للمواطنات والمواطنين. وأشادت عاليا بالرؤية الاستراتيجية الخلاقة التي أعلن عنها جلالة الملك فيما يتعلق بمعالجة حالة الإجهاد المائي وتداعيات الجفاف التي أصبحت تعاني منها بلادنا بكيفية بنيوية، بفعل العوامل المرتبطة بالتغيرات المناخية التي يعرفها العالم، منوهة بالرؤية المتعددة الأبعاد التي رسم معالمها جلالة الملك من أجل اعتماد اختيارات مستدامة ومتكاملة في إطار المخطط الوطني الجديد للماء.

سبع جامعات مغربية ضمن 1500 أفضل جامعة دوليا

بعد غيابه من تصنيف “شنغهاي” الأخير لأفضل ألف جامعة في العالم، أدرجت نتائج التصنيف العالمي للجامعات (Times Higher Education)، لسنة 2023، سبع جامعات مغربية ضمن أحسن 1500 جامعة تنتمي إلى 104 دولة، وذلك من أصل 25 ألف جامعة عبر العالم. وذكر بلاغ لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أنه بهذه النتائج يحتل المغرب المرتبة الرابعة من حيث عدد الجامعات المصنفة على الصعيدين الإفريقي والعربي. ويتعلق الأمر، على التوالي، بكل من جامعة ابن طفيل وجامعة القاضي عياض وجامعة سيدي محمد ابن عبد الله في الشطر 1001- 1200، وجامعة عبد المالك السعدي وجامعة الحسن الثاني وجامعة محمد الخامس وجامعة شعيب الدكالي، في الشطر 1201-1500.

الأحداث المغربية
جلالة الملك يدعو إلى مواجهة ندرة الماء بجدية

دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في افتتاح الدورة البرلمانية، المغاربة إلى ترشيد استهلاك المياه، منبها إلى أن المغرب أصبح يعيش حالة إجهاد مائي تستوجب القطع مع كل أشكال التدبير العشوائي للماء. وأكد جلالة الملك أن إشكالية تدبير الموارد المائية تطرح نفسها بإلحاح، خاصة وأن المغرب يمر بمرحلة جفاف صعبة هي الأكثر حدة منذ أكثر من 3 عقود. كما دعا صاحب الجلالة إلى ترشيد استهلاك المياه وأخذ إشكالية الماء في كل أبعادها بالجدية اللازمة لاسيما عبر القطع مع كل أشكال التبذير والاستغلال العشوائي غير المسؤول لهذه المادة الحيوية، محذرا من تحويل أزمة ندرة المياه إلى مزايدات سياسية أو مطية لتأجيج التوترات الاجتماعية.

التجمع الوطني للأحرار يحيي عاليا الاهتمام المتزايد لجلالة الملك بإشكالية الماء

أكد حزب التجمع الوطني للأحرار، أول أمس السبت، أنه يحيي عاليا الاهتمام المتزايد لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بإشكالية الماء، في جميع جوانبها، إدراكا منه للطابع البنيوي لهذه الظاهرة بالمغرب. وأضاف الحزب، في بلاغ له بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية الحالية، أن الاهتمام المتزايد لصاحب الجلالة تكلل بإخراج البرنامج الأولوي للماء 2020-2027، ومواصلة بلادنا سياسة بناء السدود، من خلال إنجاز أكثر من 50 سدا، منها الكبرى والمتوسطة، إضافة إلى 20 سدا في طور الإنجاز، دون إغفال إنجاز محطات لتحلية مياه البحر، وتعزيز التوجه الهادف للاقتصاد في استخدام الماء، لاسيما في مجال الري.

الصحراء المغربية
الذكرى الـ47 للإعلان عن تنظيم المسيرة الخضراء.. منعطف حاسم في مسيرة تحقيق واستكمال الوحدة الترابية للمملكة

خلد الشعب المغربي، أمس الأحد، بمظاهر الفخر والاعتزاز، الذكرى السابعة والأربعين لإعلان جلالة المغفور له الحسن الثاني، طيب الله ثراه، عن تنظيم المسيرة الخضراء المظفرة. ويمثل هذا الحدث المتجذر في تاريخ المملكة منعطفا حاسما في مسار الكفاح من أجل استكمال الاستقلال الوطني وتحقيق الوحدة الترابية للمملكة، ومناسبة للتأكيد الجماعي المتجدد على مغربية الصحراء. ففي 16 أكتوبر من سنة 1975، أعلن جلالة المغفور له الحسن الثاني، طيب الله ثراه، عن تنظيم المسيرة الخضراء، التي شكلت سابقة في تاريخ التحرر من الاستعمار، واسترجاع الصحراء التي لم تكن إلا أرضا مغربية تربط سكانها روابط تاريخية وعلاقات بيعة مع الدولة المغربية.

دورة تكوينية حول القيادة والحكامة لفائدة كبار المسؤولين في وزارات الخارجية بـ18 بلدا إفريقيا

نظمت الوكالة المغربية للتعاون الدولي، من 10 إلى 14 أكتوبر الجاري بالرباط، برنامجا للتعاون الثلاثي يقوم على تعزيز القدرات في مجال “القيادة والحكامة” لفائدة كبار المسؤولين في وزارات الشؤون الخارجية بـ18 بلدا إفريقيا. وذكر بلاغ للوكالة أن هذا البرنامج المنظم بشراكة مع برنامج سنغافورة للتعاون، بالأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية، يندرج في إطار تفعيل رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس الداعية إلى تعاون جنوب-جنوب تضامني وفعال. وأوضح أن هذه الدورة التكوينية أطرها خبراء من سنغافورة من كلية الخدمة المدنية، ومن المغرب ينتمون إلى الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، ومعهد المالية، والوكالة المغربية للتعاون الدولي.

الاخبار العاجلة