شركة SOS NDD تفوز بصفقة تدبير قطاع النضافة بصفرو

voltus18 أغسطس 2022آخر تحديث :
شركة SOS NDD تفوز بصفقة تدبير قطاع النضافة بصفرو

 

عبد العزيز مضمون

فازت شركة SOS NDD بعقد جمع النفايات لبلدية صفرو وهي الشركة التي تتواجد بمدن المحمدية ووجدة والصخيرات وتيفلت والناظور .
وقد تمكنت هذه الشركة من فرض نفسها ضد الشركات ذات الوزن الثقيل في القطاع ، بما في ذلك Arma‏ ‏(Derichebourg Morocco سابقًا) ، المملوكة ليوسف أحيزون ، نجل رئيس المجلس التنفيذي لاتصالات المغرب ، عبد السلام أحيزون ، أو Ozone‏ ‏Environnement & Services ، التي تمتلك حوالي ستون عقدًا في المغرب وإفريقيا جنوب الصحراء (يملكها عزيز البدراوي ، وهو رئيس فريق الرجاء البيضاوي ).
لكن السؤال المطروح هل ستحترم هذه الشركة دفتر التحملات كما يجب ؟؟؟ أم أنها ستسعى للربح كسابقتها دون مراعاة للعقد الذي هو شريطة المتعاقدين مقابل الاستفادة من المبلغ الكبير الذي يستنزف ميزانية الجماعة ؟؟؟ ولتحقيق ذلك يجب تفعيل دور لجنة التتبع Comité du suivi المتعلقة بعقد التدبير المفوض لقطاع النظافة تفعيلا لمقتضيات عقد التدبير، و خصوصا المادة التي تنص على ضرورة خلق لجنة لتتبع ، والتي غالبا ما يعهد اليها العمل على ضبط مدى احترام الخدمة المقدمة لمقتضيات كناش التحملات، و رصد الملاحظات العامة الرامية لتجويد الخدمة للمرتفقين.

كما يجب أن تجتمع هذه اللجنة في الوقت المحدد لها لتقديم عرض حول ظروف انطلاقة العمل بهذا العقد الجديد و مراقبة جميع الوثائق و المعطيات المتعلقة بالتزامات الطرفين (المفوِّض و المفوَّض له) خصوصا تلك المتعلقة بتوفير الاليات و مدى مطابقتها لكناش التحملات و مسطرة التسليم الجزئي، و كذا ما يتعلق بتنفيذ بنود الاتفاقية في السنة الاولى و الثانية من عمر العقد الجديد.
وعلى الشركة إعتماد برنامج عمل Plan d’action خاص بتمويل مشاريع لفائدة الجمعيات في مجال البيئة و التحسيس..خاصة وأن بعض المواطنين يساهمون بشكل كبير في عرقلة عمل الشركة حسب تصريح بعض المستخدمين في هذا القطاع لدى يجب تفعيل آليات التدبير التشاركي مع جمعيات المجتمع المدني النشيطة و مأسسته بشكل قوي.
مع وضع رقم أخضر رهن إشارة المواطنين لتقديم الشكايات و الملاحظات حول الخدمة او النقط السوداء.
ومما لا شك فيه أن الميزانية الضخمة التي تؤدى كمستحقات لشركة تدبير النفايات المنزلية تستنزف ميزانية مهمة من مالية الجماعة،لدى فإن الإجراءات التي تبناها المجلس في العقد الحالي يلمس فيها حماية قوية للمالية الجماعية و تعزيزا لقواعد الحكامة في التدبير..خاصة وان جميع الآليات و الشاحنات و الوسائل اللوجيستيكية التي ستستخدم من طرف الشركة الجديدة ستعود ملكيتها للجماعة بشكل اوتوماتيكي عند نهاية العقد.
ان نهج الحكامة الذي رفعه المجلس شعارا لا محيد عنه لا يمكن إلا ان يساهم في الرفع من جودة الاداء في هذا القطاع الخدماتي الذي يدخل في اختصاصات الجماعة، و هو ما يشهد به كل ذو عقل لبيب، رغم ان طريق الاصلاح لازالت طويلة بدون شك أمام هذا المجلس الجماعي الجديد ، فإننا نبارك هذه الخطوات حاليا، وما علينا كسلطة رابعة إلا أن نراقب مدى تفعيل عقد التدبير على أرض الواقع خاصة وأن الشركة آلية تشتغل بانتداب من الجماعة و ان هذه الاخيرة تؤدي مستحقات مهمة من مالية الجماعة لاجل ان تبدو المدينة نظيفة كما يرجوها الجميع..
#معا_من_أجل_مدينة_صفرو_نظيفة

الاخبار العاجلة