النهار نيوز المغربية أقوال الصحف الوطنية

النهار نيوز المغربية
ومع

أقوال الصحف الوطنية.. (1)

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت :

  • المساء : • كوفيد 19: أكدت وزارة الصحة، في بلاغ لها، أنه في إطار الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، وبناء على مستجدات المعطيات العلمية الدولية، وتوصيات اللجنة العلمية الوطنية للتلقيح، أنه بإمكان النساء المرضعات، والنساء الحوامل، ابتداء من الشهر الرابع من الحمل، الاستفادة من عملية التلقيح، مضيفة أنه يمكن التوجه إلى مراكز التلقيح في أقرب الآجال وأخذ الجرعات المعتمدة في الاستراتيجية الوطنية للتلقيح.
    وأشار المصدر ذاته إلى أن اللجنة العلمية المتعلقة بالاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد كوفيد 19 رفعت موانع الاستعمال للقاح عند الأشخاص الذين يعانون مشاكل الحساسية، ما عدا صدمات الحساسية الخطيرة.
    • كشفت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء عن إجراءات جديدة سيتم بموجبها تسهيل عملية استقبال ملفات تبديل رخصة السياقة أو الحصول على نظير لها، من خلال الشروع في إيداع تلك الملفات بوكالات “بريد کاش” و”بريد بنك” بشكل تدریجي ابتداء من مطلع الأسبوع القادم.
    وأشار بلاغ للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية إلى أن المرحلة الأولى من هذه العملية ستهم الشروع في إيداع هذه الملفات بـ 72 وكالة لـ “بريد كاش” و”بريد بنك” على مستوى مدينة الدار البيضاء ابتداء من 9 غشت، على أن يتم تعميم هذه العملية ابتداء من 16 غشت بجهة الرباط سلا القنيطرة، وابتداء من فاتح شتنبر 2021 بالنسبة لباقي جهات المملكة.

الصحراء المغربية :

• يسجل المغرب أزيد من 25 ألف حالة تسمم بلسعات العقارب، سنويا، وحوالي 350 حالة تسمم بلدغات الأفاعي، أغلبها تسجل في فصل الصيف، إذ يرتفع عدد حالات الإصابات في بعض الجهات، خاصة في المجال القروي، أخطرها تلك التي تمس فئة الأطفال.
وتدعو وزارة الصحة، إلى ضرورة التعجيل بنقل المصاب بلسعات العقارب أو بلدغات الأفاعي إلى أقرب مصلحة للمستعجلات الاستشفائية، إذ أن كل تأخير في تلقي العلاج، قد تكون له نتائج سلبية وينقص من فعالية التدخل العلاجي. مقابل ذلك تنبه إلى المضاعفات الخطيرة لاستعمال الطرق التقليدية للعلاج، مثل ربط الطرف المصاب أو التشريط أو شفط أو مص أو کي مكان اللدغة واستعمال مواد كيميائية أو أعشاب.

• تم، مؤخرا، إطلاق المنصة الإعلامية (Ni9ach21.com) المتاحة باللغتين العربية والفرنسية بهدف إثراء النقاش العمومي وتسليط الضوء على القضايا الراهنة في المغرب.
وأوضح المبادرون إلى إحداث هذه المنصة الإعلامية ، في بلاغ، أن هذا الإطلاق يأتي قبل أسابيع قليلة من الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في شهر شتنبر المقبل، حيث يستعد المغرب لتنفيذ استراتيجية تنموية جديدة تلائم التغيرات السريعة التي يشهدها العالم في القرن الحادي والعشرين.

 

أقوال الصحف الوطنية.. (2)

  • الاتحاد الاشتراكي :

• وقعت وزارة الشغل والإدماج المهني بالمغرب ووزارة التشغيل والتكوين المهني بموريتانيا، مذكرة تفاهم في مجال التشغيل والإدماج المهني. ويهم هذا التعاون بالأساس سياسات وبرامج إنعاش التشغيل، وتقييم وتتبع هذه البرامج، والوساطة في سوق الشغل والإدماج المهني، وكذا رصد سوق الشغل.
وبمقتضى مذكرة التفاهم هذه، فإن البلدين مدعوان إلى إبرام اتفاقيات شراكة وتعاون في مجال تكوين الموارد البشرية وتثمينها، وكذلك في مجالي ريادة الأعمال وإحداث المقاولات الصغرى والمتوسطة لفائدة الباحثين عن العمل.
كما اتفق الجانبان على تبادل الكفاءات المهنية والخبرات والبرامج والدراسات في المجالات ذات الصلة بالتشغيل. وتنص مذكرة التفاهم أيضا على إحداث لجنة تقنية تتشكل من ثلاثة ممثلين عن كل وزارة من أجل وضع برنامج سنوي لتتبع وتقييم الإجراءات التي تم تنفيذها، إضافة إلى تبادل الزيارات بين الطرفين.

• أفاد مركز النقديات بأن المواقع والمحلات التجارية التابعة للمركز سجلت، خلال النصف الأول من سنة 2021، ما مجموعه 9,4 مليون عملية أداء الكتروني بواسطة البطاقات البنكية، المغربية والأجنبية، بقيمة إجمالية بلغت 3,8 مليار درهم. وأبرز المركز، في تقرير حديث له حول النشاط النقدي برسم الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية، أن نشاط المواقع التجارية المنخرطة فيه سجل ارتفاعا بـ 55,5% من حيث العدد، و31,8% من حيث القيمة المالية الإجمالية، مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2020، مضيفا أن نشاط الدفع الالكتروني بالبطاقات المغربية ارتفع بـ 57,1% إلى 9,1 مليون معاملة، وبـ 34,4% على مستوى القيمة المالية الإجمالية إلى 3,6 مليار درهم.

  • رسالة الأمة :

• كوفيد 19.. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن الولوج الشامل والميسر للقاحات يظل السبيل الوحيد نحو “استراتيجية خروج عادل” من الأزمة الصحية. وقال بوريطة، خلال الاجتماع الأول للمنتدى الدولي حول التعاون في مجال اللقاحات ضد كوفيد-19، الذي نظمته الصين بصيغة افتراضية، إنه “في الوقت الذي يتحور فيه الفيروس ويستمر الوباء، يظل الولوج الشامل والميسر إلى اللقاحات السبيل الوحيد لاستراتيجية خروج عادل للجميع” من الأزمة.

• أكد المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن المغرب يتصدر البلدان الإفريقية التي أعطت أكبر عدد من الجرعات من اللقاحات المضادة لفيروس (كوفيد-19) لسكانها. وأوضح المركز الإفريقي التابع للاتحاد الإفريقي أنه إلى غاية أول أمس الخميس، تم إعطاء 70,6 مليون جرعة من أصل 103 ملايين جرعة من لقاح (كوفيد-19) التي حصلت عليها البلدان الإفريقية. وأضاف أن بلدان المغرب وجنوب إفريقيا ومصر ونيجيريا وتونس حصلت على معظم الجرعات من لقاحات (كوفيد-19) وأعطتها لسكانها، مشيرا إلى أن المملكة أعطت حتى الآن 24,7 مليون جرعة من لقاحات (كوفيد-19). وسجل المصدر ذاته أنه حتى الآن، تم تلقيح 1,58 في المئة من سكان إفريقيا بشكل كامل. وأفاد المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها بأنه حتى بعد ظهر يوم أول أمس الخميس، بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة بـ(كوفيد-19) في القارة 6 ملايين و866 ألفا و597 حالة، و174 ألف و54 وفاة، و6 ملايين و16 ألف و902 حالة شفاء.

أقوال الصحف الوطنية.. (3)

  • لوماتان :

• قام عدد من السفراء المعتمدين لدى المغرب، أول أمس الخميس، بزيارة مقر المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني؛ وهي مناسبة اطلع خلالها هؤلاء الدبلوماسيون على الجهود التي يبذلها المغرب في محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة.
وتندرج هذه الزيارة في إطار انفتاح الأجهزة الأمنية المغربية على محيطها، وكذا في إطار سياسة الشفافية التي يقودها جهاز الأمن المغربي، والذي أضحت أنشطته وإنجازاته معترف بها دوليا لا سيما في مجال مكافحة الإرهاب.
وهكذا، أتيحت الفرصة لعشرين دبلوماسيا يمثلون دولا من مختلف أنحاء العالم، وكان بعضهم مرفوقا بقضاة الاتصال والمسؤولين عن مكافحة الإرهاب، للتعرف على الأنشطة المختلفة للمكتب المركزي للأبحاث القضائية ودوره في محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة والقضاء على منابع الشر.
وخلال هذه المناسبة، تم تسليط الضوء على التقدم الذي أحرزه المغرب في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، وكذلك على أهمية تعاون المغرب الأمني مع بقية العالم.

• نفت المديرية الجهوية للصحة بجهة مراكش آسفي، بشكل “قاطع” ما نشرته بعض المواقع الإلكترونية بخصوص وفاة خمسة أشخاص مصابين بكوفيد-19 جراء انقطاع الأوكسجين بمستشفى ابن زهر بمراكش. وجاء في بلاغ للمديرية، أنه “بعد القيام ببحث في الموضوع وإجراء كافة التحريات، ثبت أن هذا الخبر كاذب وعار من الصحة، وعليه فإن المديرية الجهوية للصحة بجهة مراكش أسفي، تنفي نفيا قاطعا صحة ما نشرته هذه المواقع، وتندد بشدة بهذا العمل الغير المهني ونشر أخبار زائفة”. وأوضح البلاغ أن “مستشفى ابن زهر يتوفر على مولد للأوكسجين بقدرة 200 لتر/الدقيقة وخزان للأوكسجين بقدرة 4200 متر مكعب، بالإضافة إلى 30 قارورة من أجل تفادي أي حالة انقطاع للتزود بهذه المادة الحيوية، كما سيتم تزويد المستشفى بمولد إضافي”.

  • ليبيراسيون :

• قال المدير العام لمجموعة رونو، لوكا دي ميو، إن المغرب يعد أحد ركائز المخطط الاستراتيجي لمجموعة رونو، الذي يوجه نشاط المجموعة نحو خلق قيمة أكبر.
وأكد دي ميو، الذي كان يتحدث خلال “مواعيد صناعة السيارات”، التظاهرة التي نظمت بالصيغتين الحضورية والافتراضية تحت شعار “لقاء مناقشة لفاعلين بالقطاعين العام والخاص في صناعة السيارات”، أن “المملكة، البلد الذي يتوفر على إمكانات هامة، تشكل اليوم من بين أكبر خمس دول مصنعة لرونو، وضمن أكبر 15 دولة تحقيقا لمبيعات المجموعة حول العالم”.

• أظهر تنفيذ قانون المالية عند متم يونيو 2021 عجزا في الميزانية قدره 27.4 مليار درهم، وفقا للخزينة العامة للمملكة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.
وأوضحت الخزينة العامة، في تقريرها الفصلي حول تنفيذ قانون المالية، أن هذا العجز نتج عن الموارد العادية (باستثناء حصيلة القروض) البالغة 180 مليار درهم، والنفقات (باستثناء سداد الديون) بقيمة 207.5 مليار درهم.
وأفاد المصدر ذاته بأنه مع الأخذ بعين الاعتبار إيرادات القروض البالغة 48.2 مليار درهم وسداد الديون البالغة 22.8 مليار درهم، فإن تنفيذ قانون المالية يظهر فائضا في الموارد مقارنة بالنفقات بقيمة 2 مليار درهم. كما يبرز التقرير أن إجمالي موارد الدولة خلال الربع الثاني من سنة 2021، بلغ 228.2 مليار درهم، أي بنسبة إنجاز تصل إلى 52.8 بالمئة من توقعات قانون المالية، مشيرا إلى أن متأخرات سداد الضريبة على القيمة المضافة وطلبات استرداد الضريبة على الشركات بلغت 2 ر42 مليار درهم و4.5 مليار درهم على التوالي عند متم دجنبر 2020.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*