مكناس .. المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يشرع في استغلال مشروع تقوية تزويد المدينة بالماء الشروب

النهار نيوز المغربية

الرباط – شرع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، الثلاثاء الماضي، في استغلال مشروع تقوية وتأمين تزويد مدينة مكناس بالماء الشروب.
وأوضح بلاغ للمكتب، اليوم الخميس، أن هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته 540 مليون درهم، سيمكن من تحويل صبيب 250 لتر/الثانية من الماء الشروب انطلاقا من محطة المعالجة بفاس المسماة عين النقببي إلى مدينة مكناس لتزويد ساكنة تبلغ 720.000 نسمة.
وأضاف البلاغ أن هذا الإنجاز، الذي تم عشية عيد الأضحى المبارك الذي يتسم بالارتفاع الكبير للطلب على الماء، يشمل إنجاز المنشآت الرئيسية المتمثلة في 70 كلم من القنوات بقطر يتراوح بين 1800 ملم و900 ملم، وثلاث محطات للضخ، وخزانين بسعة إجمالية تبلغ 2000 متر مكعب.


ويمثل هذا المشروع، حسب المصدر ذاته، الشطر الأولوي للمشروع الكبير الذي يهم تزويد مدينتي فاس ومكناس بالماء الشروب انطلاقا من سد إدريس الأول والذي هو في طور الإعداد بغلاف مالي يبلغ 1,7 مليار درهم ومن المرتقب أن تنتهي أشغاله خلال النصف الأول من سنة 2021.
وأشار إلى أن هذا المشروع ينضاف إلى مشاريع أخرى تم الشروع في استغلالها مؤخرا خصوصا على مستوى مدن ورزازات والحسيمة وكرسيف ووجدة وامنتانوت وأمزميز والتي مكنت من مواكبة تزايد الطلب على الماء الشروب خلال عيد الأضحى وموسم الصيف.
وخلص البلاغ إلى أن هذه المنجزات إن دلت على شيء فإنما تدل على التعبئة المتواصلة للمكتب لضمان استمرارية خدمات الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل في هذه الظرفية الاستثنائية لحالة الطوارئ الصحية لمحاربة جائحة كوفيد-19 كما تندرج في إطار برنامج تقوية التزويد بالماء الشروب على الصعيد الوطني.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*