قراءة في الصحف الصادرة نهاية الأسبوع

الإعلانات

اخبار اليوم:

– مع دخول الاحتجاجات في الجزائر اسبوعها الثالث، حيث خرج الجزائريون مرة أخرى أمس، في ثالث مسيرة أطلق عليها “جمعة الحسم”، تتجه الأنظار الى الموقف المغربي والتأثيرات المتوقعة على بلادنا جراء الوضع غير المستقر في الجارة الشرقية.

– تسود حالة من الاستنفار داخل الأجهزة التابعة للمفوضية الأوربية، اذ حثت هذه الأخيرة على ضرورة استئناف مفاوضات توقيع اتفاق جديد مع المغرب يقضي بقبوله اعادة تسلم المهاجرين غير النظاميين.

– لازالت الفضيحة التي فجرتها الالمانية كورينا ساين فيتجنش تاين، العشيقة السابقة للمالك الاسباني السابق خوان كارلوس، باتهامها للملك باستعمالها كواجهة لشرعنة عقار اهدي له بالمغرب تلقي بظلالها على الحياة السياسية بالجارة الاسبانية، حيث صادق برلمان كتالونيا على قرار تشكيل لجنة للتحقيق في الاتهامات الموجهة لخوان كارلوس.

– في الوقت الذي تتحرك فيه بعض الدول الأوربية للتأكد من هوية مواطناتها اللواتي كن ينتمين الى صفوف تنظيم، وأصبحن اسيرات لدى القوات الكردية، يستمر الصمت حول العدد الحقيقي للمغربيات اللواتي يوجدن ضمن هؤلاء الاسيرات.

– انتقدت امينة بوعياش، رئيسة لمجلس الوطني لحقوق الانسان، تزويج القاصرات حيث اختار المجلس الذي تترأسه ان يحتفل بعيد المرأة باطلاق حملة لالغاء تزويج القاصرات.

– بعدما وقع عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، يوم الثلاثاء الماضي قرارا يقضي باعفاء مسؤول في الوزارة لأنه لم يثبت قدراته على تدبير قسم الموارد البشرية، حصلت اخبار اليوم على معطيات تتعلق بحيثيات الاعفاء ويرتقب ان يصل الملف الى القضاء.

– صادق مجلس الحكومة، اول أمس، على مشروع قانون جديد يتعلق بمزاولة انشطة الصناعة التقليدية، من شانه ان يسهل استفادة الصناع التقليديين من نظامي المعاش والتامين الاجباري على المرض.

– اتهم محمد اوجار، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار ووزير العدل ،من سماهم ألحزاب السياسية المتشددة بارجاع دور المرأة الى عصور خلت عكس حزب الحمامة.

الصباح:

– حذر مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والاستثمار، ارباب المال والاعمال من وجود ش بكة مختصة في النصب وتس تغل المعاملات التجارية با ألن نتريت للممارسة الاحتيال على المقاولات الوطنية.

– استعرت المواجهات من جديد بين تيارات حزب الاصالة والمعاصرة، وباتت تهدد بعودة الحزب الى نقطة السفر، بعد هدنة أأعقبت لقاء خامس يناير الماضي، وكشفت مصادر مطلعة ان الاجتماع ا ألخير للمكتب السياسي كان عاصفا وعمق الخلاف بين تيارين، بات التوافق بينهما صعبا.

– ثماني س نوات مرت على الخطب الملكي لتاسع مارس، الذي دعا فيه الملك الى تعديل دستوري، واكد فيه ضرورة الارتقاء بالقضاء الى سلطة الى جانبين السلطتين التنفيذية والتشريعية، وهو ما تم فعلا، غير ان ذلك الاستقلال حوصر خلال التنزيل الفعلي لمضامين الدستور.

– زلزل عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، تحت اقدام رؤساء الجماعات الترابية، مهددا باسقاط مشاريع الميزانيات غير المتضمنة لمجموعة النفقات الاجبارية خصوصا الاحكام القضائية.

– طالب الاتحاد العام لمقاولات المغرب، “الباطرونا” الحكومة بتنظيم مناظرة وطنية حول القطاع غير المهيكل قبل عقد المنظرتين المتعلقتين بالتجارة وا لاصلاح الضريبي.

الاخبار:

– وافق مجلس الحكومة المنعقد اول أأمس الخميس، على مشروع قانون يوافق بموجبه على اتفاقية دولية بين المغرب واس بانيا، بشأأن التعاون في مجال محاربة الجريمة المنظمة.

– يحاول حزب العدالة والتنمية من جديد الركوب على ملف المحروقات في ظل الارتفاع المهول الذي تعرفه أأسعارها، بحيث نظم منتدى الخبراء التابع للحزب ندوة حول قطاع المحروقات، اعتبره المهنيون بمثابة رد من الحزب على قرار مجلس المنافسة.

– يبدو ان الازمة التنظيمية التي يعرفها حزب الاصالة والمعاصرة وصلت الى النفق المسدود، حيث اعلن مجموعة من القياديين مقاطعة اللقاء الجهوي المبرمج اليوم السبت بالرباط، احتجاجا على الطريقة التي تم بها تدبير الجدولة المتعلقة باللقاءات الجهوية.

– قررت هيئة الأغلبية الحكومية، في اجتماعها المنعقد مساء الأربعاء الماضي، عقد دورة استثنائية للبرلمان ستخصص للمصادقة على مشاريع القوانين ذات الطابع الاستعجالي، وعلى راسها القانون الاطار المتعلق بالتربية والتكوين.

– خصص رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، حيزا كبيرا من تدخله في اجتماع الأغلبية، مساء الاربعاء الماضي، للتبرؤ من “لايفات” سلفه عبد الإلاه بنكيران، واكدت مصادر مطلعة ان العثماني أعاد التأكيد ان ما يقوله بنكيران لا يمثل حزب العدالة والتنمية.

– توصل سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، بموافقة الملك محمد السادس على تعيين عبد اللطيف مرتقي، مديرا عاما بالنيابة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي خلفا لسعيد احميدوش.

المساء:

– تسببت التصريحات الاخيرة لوزيرة الدفاع الفرنسية، التي تفيد بان حل قضية الصحراء لن يتجاوز عام 2020، في استنفار جبهة البوليساريو واللوبي الجزائري في ظل مخاوف من تغير الموقف الامريكي بعد موافقة ترامب على شمل الصحراء بالمساعدات.

– لعل الامر ذو دلالة رمزية قوية ان تتزامن عودة المبعوث الاممي الى الصحراء للاجتماع مع وفد البوليساريو، مع تصاعد الاحتجاجات الشعبية في مخيمات تندوف على تورط قيادة الجبهة، في قضايا فساد سارت بذكرها الركبان

– لم يستطع بنيامين نتانياهو اطالة عمر حكومته أكثر مما فعل، وكان متوقعا في أي وقت ان ينفرط عقد الائتلاف الحكومي، وبهذا يكون رئيس الوزراء ا لاسرائيلي، قد تلقى ضربة قوية بعد ان أظهرت نتائج استطلاعين للراي انه غير قادر على تشكيل ائتلاف حكومي.

– بعد أيام فقط من توجيه المجلس الاعلى للحسابات انتقادات حادة الى الحكومة بكونها لا تتوفر على استراتيجية للتنمية المستدامة، رد سعد الدين العثماني بشكل مبطن عبر اقتراح استراتيجية للتنمية طويلة الامد.

الاحداث المغربية:

– بعد ان فشلت الحكومة في احتواء الاحتجاجات المتكررة للاساتذة المتعاقدين، اتحدت فرق الاغلبية والمعارضة بالبرلمان على ضرورة فتح حوار مع الوزير الوصي على القطاع من اجل تسوية ملفهم.

– صادق مجلس الحكومة اول أمس، على مشروع مرسوم يقضي بتتميم المرسوم المتعلق بتحديد اختصاصات وتنظيم الوزارة المكلفة بالماء، وبمصادقتها على هذا المرسوم تكون الحكومة قد اعادت هيكلة وزارة الماء.

– نفى مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، وجود اي اتفاق مع الجارة اسبانيا لاعادة المهاجرين غير الشرعيين الى المغرب، او اعادة الاطفال القاصرين المتواجدين فوق التراب الاسباني.

– دعت هيئة رئاسة الاغلبية جميع ألاطراف المعنية بالحوار الاجتماعي الى الاسراع ببلورة ميثاق جماعي متوازن ومستدام استجابة لانتظارات الموظفين والشغيلة على حد سواء.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


36 − 28 =