أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 27 فبراير2019

الإعلانات

 أخبار اليوم :

– صفقة أمصال لمواجهة انفلونزا الخنازير. شرعت وزارة الصحة في إطلاق طلبات العروض المفتوحة من أجل اختيار شريك مختص في إنتاج الأدوية، وهي الإجراءات التي سرعت بها الإصابات بمرض انفلونزا الخنازير (إتش 1 إن 1)، ودفعت بالمجلس الإداري لمعهد باستور إلى اتخاذ قرار كانت ترفض وزارة الصحة منذ سنة 2003 تطبيقه، والقاضي بإحداث وحدة صناعية لإنتاج الأمصال واللقاحات والمنتجات البيولوجية بمركز التجارب العلمية بتيط مليل. ويأتي إحداث وحدة لإنتاج اللقاحات، بعد انتشار ظواهر وبائية جديدة فرضت على وزارة الصحة إجراء دراسة تقييم أولي للمشروع الصحي لمعهد باستور بالبيضاء.

– قال مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، في الدورة ال40 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، إن المملكة المغربية “ستواصل انفتاحها وتعاونها مع منظومة الأمم المتحدة لحقق الإنسان”، مؤكدا التزام المغرب بتفعيل التوصيات الوجيهة الصادرة عن آلياتها. وأضاف الرميد أن المغرب يحرص على تقديم تقاريره الأولية والدورية إلى هيئات المعاهدات. وفي هذا الصدد، “يتعهد بتقديم التقرير الوطني الجامع للتقارير 19 و20 و21 المتعلق بإعمال الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري خلال السنة الجارية، فضلا عن تقارير دورية أخرى”.

 المساء:

– فوتت الحكومة بشكل رسمي قطاعات كانت تصنف منشآت عمومية إلى القطاع الخاص، ويتعلق الأمر بشركة تابعة للمكتب الوطني للكهرباء، إضافة إلى فندق المامونية، في انتظار خوصصة مؤسسات أخرى أجل تفويتها خلال المناقشات داخل البرلمان في الشهور الماضية، بحسب القرار الذي أعلن عنه في الجريدة الرسمية. وتم، طبقا لنفس القرار، التراجع عن خوصصة مؤسسات أخرى تخضع لوصاية الدولة، كالقرض العقاري والسياحي.

– بعد الخسائر المادية المهمة التي خلفها انتشار مرض طاعون المجترات الصغيرة، الذي ضرب الجهة الشرقية، استنجد مسؤول وأعضاء من الغرفة الفلاحية بوزير الداخلية من أجل تشكيل لجنة لإحصاء عدد رؤوس الماشية النافقة. وأبرز أعضاء الغرفة الفلاحية، في رسالة موجهة إلى وزير الداخلية، معاناة الفلاحين جراء إصابة قطعانهم بالمرض، ملتمسين تعويض المتضررين لتجاوز الظروف الصعبة التي يمرون بها.

 الأحداث المغربية :

– أكد المكتب الوطني للهيدروكاربورات أن الجهة الشرقية، وبالضبط منطقة “تندرارة”، ستصبح منتجة للغاز في أفق سنة 2022. وبحسب معطيات للمكتب، فقد أبان بئران من الآبار الخمسة التي حفرتها “ساوند إنرجي”، الشركة البريطانية المنقبة عن الغاز والبترول برسم الفترة ما بين 2016 وبداية 2019، عن وجود كميات ذات جدوى اقتصادية، مما جعل المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن يمنحها امتياز الاستغلال خلال السنة الماضية.

– لم تنجح اللجنة البرلمانية، التي تشكلت من عضوين من كل فريق ومجموعة نيابية في مجلس النواب، في التوصل لحل في شأن القضايا الخلافية العالقة في مجلس النواب. واتضح أن اللجنة، التي تم تشكيلها بعد اختتام الدورة التشريعية الخريفية، ومع عدم التصويت على مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، حولت هذه النقاط الخلافية نحو قيادات الأحزاب. ويبدو أن لغات التدريس استحوذت على نصيب الأسد في نقاشات اللجنة، قبل أن يتم الاتفاق على تأجيل ذلك لغاية اتضاح المواقف، بعد التباين الواضح في مواقف الأحزاب المشكلة للتحالف الحكومي بخصوص القانون المتعلق بالتربية والتكوين، بعد عدم التوافق حول اللغات التي ستعتمد في تدريس المواد العلمية والتقنية.

 العلم :

– التنسيق الخماسي للنقابات التعليمية يرفض العرض الحكومي. واعتبر التنسيق المكون من النقابة الوطنية للتعليم (CDT)، والجامعة الحرة للتعليم (UGTM)، والنقابة الوطنية للتعليم (FDT)، والجامعة الوطنية للتعليم (UMT)، والجامعة الوطنية للتعليم (FNE)، الذي حضر لقاء مع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني سعيد أمزازي، أن عرض الحكومة لم يرق إلى طموح وانتظارات الأسرة التعليمية، التي كانت تنتظر حلولا للحد من معاناتها، التي طالت لسنوات. وأكدت النقابات أن المنهجية التي تعتمدها الوزارة مازالت بعيدة عن الجدية والمأسسة، وفي حاجة إلى إرادة حقيقية لتفاوض منتج.

– أفاد مركز النقديات بأن سنة 2018 عرفت إحداث 266 شباكا آليا جديدا، ليصل عدد الشبابيك الآلية إلى 7289 شباكا، أي بزيادة تعادل 3,8 في المئة مقارنة مع 2017. وأضاف المركز، في تقرير له حول النشاط النقدي بالمغرب نشره على موقعه الالكتروني، أن السنة الماضية سجلت القيام بـ 305,6 مليون عملية سحب بواسطة البطاقات المغربية والأجنبية، بارتفاع بلغت نسبته 8,2 في المئة، أي بقيمة إجمالية تقدر ب 277,7 مليار درهم (زائد 9,3 في المئة).

 الاتحاد الاشتراكي :

– أشاد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، بموقف الكونغرس الكولومبي التاريخي والواقعي الداعم لسيادة المغرب ولوحدته الترابية، ولمقترح الحكم الذاتي الذي طرحته المملكة من أجل إيجاد حل نهائي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وقال المالكي، خلال مباحثات أجراها مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الكولومبي، أنطولويو هيرنانديز لوزانوا، الذي يزور المملكة على رأس وفد برلماني، إن هذا الموقف يؤكد عمق الأخوة والتضامن بين الشعبين، ويعكس الدينامية الإيجابية التي تعرفها العلاقات الثنائية في السنوات الأخيرة، مضيفا أن البلدين “يتقاسمان القيم ذاتها المرتبطة بالسلم والاستقرار والديمقراطية ونهج أسلوب الحوار لحل المشاكل”.

– تبرأت وزارة الصحة من أن يكون إسناد مهام المسؤوليات على رأس مندوبياتها الإقليمية أو غيرها يستند إلى الرابطة الحزبية، موضحة أنها قامت مؤخرا بأكبر عملية لفتح باب الترشيحات على جميع مستويات المسؤولية من مدراء مركزيين، ومدراء جهويين ومناديب، بهدف الاختيار الأمثل للكفاءات القادرة على تنزيل المخطط الاستراتيجي للوزارة، والذي سبق إعداده في إطار تشاركي مع العديد من الفاعلين. وأبرزت الوزارة، ردا على ما تداولته بعض المنابر الإعلامية بهذا الخصوص، أن هذه العملية الواسعة لفتح باب الترشيحات لمختلف مناصب المسؤولية بالوزارة تمت في إطار الشفافية والإعلان بخصوص جميع مراحل تدبيرها، مؤكدة أن الهدف الأساسي من هذه العملية الواسعة هو خلق دينامية جديدة من أجل الإسراع في تنزيل المخطط الاستراتيجي للوزارة والاستجابة للحاجيات الملحة والمتزايدة للمواطنين في الميدان الصحي.

 بيان اليوم :

– نفى لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، رفع الدعم عن الغاز في المرحلة الحالية. وقال الداودي، في تدوينة على صفحته الرسمية ب(الفايسبوك)، إنه بالنظر لما أثير في مواقع التواصل الاجتماعي حول موضوع رفع الدعم عن مادة الغاز، “أؤكد أنه لم يتم اتخاذ أي قرار في هذا الاتجاه، بل إن الأمر غير مطروح نهائيا”. وأوضح أنه لن يتم اتخاذ هذا القرار مستقبلا إلا بعد ضمان عدم المساس بالقدرة الشرائية للمواطن، خصوصا الطبقة المتوسطة والفقيرة من خلال السجل الاجتماعي الموحد.

– دعا وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي الفهري، بإفران، إلى تكوين في مجال الهندسة المعمارية ينسجم مع المعايير الدولية يساعد على إطلاق ممارسات مهنية متعددة وتلبية الطلب الاجتماعي وحاجيات السوق. وقال الفاسي الفهري، في افتتاح المؤتمر الأول لمدارس الهندسة المعمارية، إن “تطوير التكوين في المجال يعد تحديا جماعيا، وأي تحسن جوهري لا يمكن تحقيقه دون التزام قوي ودائم لكافة المتدخلين في ميدان الهندسة المعمارية”، مسجلا “أننا نوجد اليوم في منعطف حاسم من تاريخ التكوين في هذا التخصص بالمملكة”.

 رسالة الأمة:

– أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحبتي السمو الملكي الأميرة لالة مريم والأميرة لالة حسناء حفل شاي على شرف الأمير هاري، دوق ساسيكس، وعقيلته ميغان ماركل دوقة ساسيكس، اللذين يقومان بزيارة للمملكة. وبهذه المناسبة سلم دوق ساسيكس لجلالة الملك رسالة خطية من صاحبة الجلالة الملكة إليزابيث الثانية عاهلة المملكة المتحدة.

– سجلت مديرية الدراسات والتوقعات بوزارة الاقتصاد والمالية، في مذكرة شهرية للظرفية برسم شهر فبراير الجاري، تحسنا في نمو القروض البنكية نهاية شهر دجنبر الماضي، وتسارع العجز في السيولة البنكية خلال يناير 2019، حيث عرف هذا الشهر ارتفاعا في نسبة احتياج الأبناك إلى السيولة، بمتوسط بلغ 72,7 مليار درهم، مقابل 69,9 مليار درهم في شهر دجنبر الماضي.

 لوماتان:

– بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، استقبل صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يوم الثلاثاء بمقر إقامة سموه بالرباط، سيدي محمد ولد محم، مبعوث رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، محمد ولد عبد العزيز، والذي سلم لسموه رسالة من الرئيس الموريتاني إلى جلالة الملك. حضر هذا الاستقبال السفير الموريتاني بالرباط، محمد الأمين ولد آبي.

– ينظم البنك الإسلامي للتنمية ووزارة الاقتصاد، يوم غد بالرباط، المنتدى الثاني للشراكة بين القطاعين العام والخاص. ويشارك في هذه التظاهرة ثلة من الخبراء الدوليين والمسؤولين الحكوميين والمستثمرين الخواص لمناقشة سبل تحسين البيئة القانونية والمؤسساتية للشراكات بين القطاعين العام والخاص، لا سيما في القارة الإفريقية.

 ليكونوميست :

– أكد حسن بوبريك، رئيس هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي أن عملية المراقبة التي تقوم بها الهيئة على مستوى القطاع لا ترتبط بارتفاع حجم الأموال المرصودة في عقود التأمين على الحياة. وكشفت هذه المراقبة العديد من الاختلالات في آلية مكافحة تبييض رؤوس أموال العديد من شركات التأمين والوسطاء. وسيتم قريبا إصدار أولى العقوبات في هذا الشأن. وتعمل هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي حاليا على وضع اللمسات الأخيرة على المذكرة المتعلقة بمكافحة تبييض الأموال.

– هل يتم وضع حد لاستغلال الملك العمومي لإقامة سكن رئيسي أو ثانوي ؟ هذا ما يخطط له مشروع قانون، يوجد حاليا قيد استشارة عمومية، لإصلاح أوجه القصور الموجودة في القانون الجاري حاليا، والذي يعود إلى سنة 1918. ويحدد النص الجديد مدة الاستغلال في 40 سنة، يمكن تجديدها مرة واحدة، كما يعتزم تخصيص هذا التراث العام لإنجاز مشاريع استثمارية.

 أوجوردوي لو ماروك :

– تم التوقيع على إعلان نوايا بين المغرب وبلجيكا يروم تعزيز التعاون القضائي بين البلدين. ووقع على إعلان النوايا وزير العدل محمد أوجار ونظيره البلجيكي كوين جينس، بحضور سفير المغرب ببلجيكا والدوقية الكبرى للوكسمبورغ محمد عامر. وأوضح أوجار أن إعلان النوايا هذا من شأنه، ” تطوير هذا التعاون والانتقال به نحو آفاق مستقبلية واعدة “. وأجرى وزير العدل قبل ذلك محادثات مع جينس تمحورت، على الخصوص، حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجال القضائي، والإصلاحات التي تشهدها المملكة المغربية في مختلف المجالات.

– في إطار الشراكة بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي، تم اختتام مشروع توأمة مؤسساتية بين المغرب و الاتحاد الأوروبي لتعزيز أداء المديرية العامة للضرائب. وتندرج هذه التوأمة المؤسساتية التي دامت 24 شهرا (مارس 2017- مارس 2019)، في إطار برنامج حكامة ،الذي يموله الاتحاد الأوروبي في حدود 13 مليون درهم ( 2ر1 مليون أورو) وتتولى تدبيره وزارة الاقتصاد والمالية في المغرب. ويروم برنامج “حكامة” ،المعني بدعم الحكامة العمومية، الرفع من فعالية وفاعلية وجودة العمل والخدمات العمومية من خلال تعبئة التمويل العمومي بأكبر قدر من النجاعة و التكافؤ ،وكذلك من خلال تدبير عام أكثر فعالية وشفافية خاصة في مجال الميزانية.

 ليبيراسيون :

– وقع المغرب ومالي، بباماكو، مذكرة تفاهم حول تدبير سياسات الهجرة بين البلدين . وتهدف المذكرة إلى وضع إطار للتعاون الثنائي يتيح تقاسم الخبرات والتجارب في مجال تدبير أعمال جاليتي البلدين المقيمتين بالخارج من جهة، وتعبئتهما من أجل تنمية بلديهما من جهة أخرى. وتهم المذكرة أيضا المواكبة من أجل ضمان اندماج تربوي وثقافي واجتماعي أفضل للجاليتين المغربية والمالية.

– تحديد الدخول الجامعي 2020 موعدا لانطلاق العمل بنظام تكوينات البكالوريوس، فيما سيتم تسجيل الطلبة في تكوينات هذا النظام الجديد للإجازة ابتداء من يوليوز 2020 . وأكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أنه سيتم تنظيم لقاء وطني لمناقشة الوثائق الخاصة بنظام البكالوريوس والمصادقة عليها (23 أبريل المقبل)، وعرض وثائق نظام البكالوريوس الجديد على اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي (26 أبريل 2019)، وفتح طلب العروض الخاص بتكوينات البكالوريوس( 29 أبريل2019 )، فيما ستتم بلورة مسالك جديدة للبكالوريوس من طرف الجامعات في ماي ودجنبر 2019.

 البيان :

– أشاد رؤساء الدول والحكومات للجنة المناخ لمنطقة الساحل، التي التأمت أول أمس الاثنين في نيامي، بالدور الرائد لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ورؤيته من أجل إفريقيا “قوية وفاعلة”. ونوه رؤساء الدول والحكومات بالقيادة والاستعداد الذي أبان عنه المغرب، الشريك المؤسس للجان المناخ الثلاث لإفريقيا”. وأضاف البيان الختامي ، الذي توج أشغال المؤتمر الأول للجنة، “أن المغرب عمل دائما من أجل تعاون جنوب – جنوب طموح لضمان تنمية منسجمة ومستدامة لإفريقيا”.

– رغم الدور الذي يلعبه المهندس المعماري في التخطيط والتنمية المستدامة للمدن، إلا أن التكوين في مجال الهندسة المعمارية لا يزال يشهد العديد من الاختلالات. هذه الاختلالات شكلت موضوع دراسة أشرفت عليها الوزارة الوصية، وقدمت نتائجها في افتتاح المؤتمر الأول لمدارس الهندسة المعمارية، المنظم بإفران. ومن بين مدارس الهندسة المعمارية العمومية الخمسة، تمكنت فقط المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالرباط من تحقيق النجاح، فيما تواجه مدارس فاس ومراكش وتطوان وأكادير سلسلة من الصعوبات.

 لوبينيون :

– أفاد مركز النقديات في تقرير له حول النشاط النقدي بالمغرب بأنه تم تسجيل 8,3 مليون عملية أداء إلكترونية بواسطة البطاقات المغربية والأجنبية،بمبلغ إجمالي يقدر ب3,3 مليار درهم خلال سنة 2018، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 25,4 في المئة من حيث عدد العمليات، و24,4 في المئة من حيث قيمتها مقارنة مع سنة 2017.

– جرى التوقيع على عدد من عقود تمويل تهم مشاريع للبحث في مجال تثمين النباتات الطبية والعطرية، بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني والوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية. وستسهم المشاريع المختارة في تثمين النباتات الطبية، خصوصا في ما يتعلق بتطوير الأدوية المستخرجة من النباتات المغربية، وكذا تعزيز البحث العلمي في المغرب وتعزيز قدرات الأساتذة والجامعات.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


7 + 1 =