عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم

الإعلانات

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم

أخبار اليوم :
– خطوات جديدة لتبسيط إثبات العمليات الضريبية. أصدر مرسوم جديد تبناه المجلس الحكومي قبل أيام، يتضمن إجراءات مبسطة لاسترداد رصيد الضريبة على القيمة المضافة، الخاصة بالعمليات التي تستفيد من إعفاءات أو إجراءات معلقة. وستبقى الإجراءات العادية سارية بخصوص الشركات التي لا يتم اعتماد حساباتها من طرف مدقق حسابات. ووفقا للمادة الخامسة والعشرين من المرسوم الصادر قبل أزيد من 12 سنة (دجنبر 2006)، يتطلب هذا الإجراء تقديم نسخة خاصة بالفواتير وجداول العمليات المستفيدة من الإعفاءات، أو من النظام المعلق للضريبة على القيمة المضافة، إلى المديرية العامة للضرائب، وهي أمور مدرجة في المادتين 92 و94 من القانون العام للضرائب. ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل يتوجب أيضا تقديم نسخة من بيان الاستيراد وإيصال أداء الضريبة على القيمة المضافة، فضلا عن تقديم بيان يوضح تفاصيل كل معاملة، كما هو محدد في المرسوم.

– أفاد المكتب الوطني للصيد أن حجم منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي التي جرى تفريغها بلغت نحو 1,31 مليون طن خلال سنة 2018، أي نفس الكمية المسجلة سنة 2017. وذكر المكتب الوطني للصيد، في مذكرة حول إحصائيات الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب خلال سنة 2018، أن القيمة التسويقية لمنتوجات الصيد الساحلي والتقليدي التي جرى تفريغها ارتفعت إلى أزيد 7,3 مليار درهم، بارتفاع نسبته واحد في المائة مقارنة مع 2017. وأوضحت المذكرة أن الكميات المفرغة للطحالب (14.411 طن) ورأسيات الأرجل (38.354 طن)، والصدفيات (869 طن)، والسمك الأبيض (63.786 طن) والقشريات (4.515 طن)، تراجعت على التوالي بنسب 42 في المئة، و18 في المئة، و10 في المئة، و7 في المئة، و5 في المئة.

الاتحاد الاشتراكي :

– قال الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، إن ميثاق المرافق العمومية يعد مشروعا مهيكلا في إصلاح الإدارة العمومية. وأبرز بنعبد القادر، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس النواب، أن الخطوات التي شرعت الحكومة في إنجازها تشمل على الخصوص تفعيل جميع الأحكام الدستورية التي تنص على الحكامة الجيدة التي يعين ترتيبها وتجميعها في ميثاق للمرافق العمومية. وأضاف أن البرنامج الحكومي أولى أهمية خاصة لإصلاح الحكامة العمومية والارتقاء بمنظومتها التدبيرية، عبر الالتزام بدعم القيم والمبادئ العامة التي يتعين أن يستند إليها سير المرافق العامة، وفي مقدمتها ضمان المساواة ودعم الشفافية والمساءلة والنزاهة والحياد والاستمرارية والإنصات للمرتفق.

– تحتضن مراكش، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، النسخة العاشرة من المؤتمر الدولي “منتدى مراكش للأمن/أفريكا سيك 2019” تحت شعار “بناء أمن المستقبل لإفريقيا”، وذلك يومي 8 و9 فبراير المقبل. وتتمحور هذه التظاهرة، التي ستعرف مشاركة أكثر من 300 من سامي الشخصيات، حول عدد من المواضيع، منها “إعادة تصور مفهوم الأمن في العصر الرقمي.. تغيير النماذج والمفاهيم”، و”إفريقيا في مواجهة أوجه الهشاشة المزمنة والتهديدات العابرة للحدود وغير المتناظرة”، و”دائرة الأزمات في وسط إفريقيا ومنطقة الساحل والصحراء.. بين النزاعات المستحكمة والتهديدات المستجدة”.

المساء :
– أحال المجلس الأعلى للحسابات ملفات 12 منتخبا أمام المحاكم الإدارية المختصة نتيجة عدم إيداعهم جردا بمصاريف حملاتهم الانتخابية لاقتراعي 4 و17 شتنبر 2015، مرفقا ببيان مفصل لمصادر التمويل، وكذا بالوثائق التي تثبت صرف هذه المبالغ لدى المجلس. وأكد المجلس أنه تمت هذه الإحالة قصد مباشرة الإجراءات اللازمة لإعلان إبطال انتخابهم، ذلك طبقا لمقتضيات المادة 159 من القانون التنظيمي رقم 59.11 المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية.

– أكدت كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مونية بوستة، أن المصادقة على الاتفاق الفلاحي بين الاتحاد الأوروبي والمغرب يفتح المجال لمرجعية قانونية تؤطر علاقة المغرب بأوروبا في المستقبل. وأبرزت بوستة، في معرض ردها على سؤال آني بمجلس النواب، أن المصادقة تعكس وجاهة الطرح المغربي، وبطلان كل الطروحات المعادية للوحدة الترابية، مبرزة أن هذه المصادقة بعثت برسائل واضحة في ما يخص سيادة موقف المغرب واحترام مصالحه العليا.

الأحداث المغربية :
– أنذر عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، رؤساء الجماعات الترابية المتقاعسين عن أداء مهامهم باللجوء إلى حلول بديلة. ووجه لفتيت مذكرة عبارة عن دورية شديدة اللهجة إلى ولاة الجهات وعمال العمالات وأقاليم المملكة، كشف فيها عن “ارتفاع حالات امتناع بعض رؤساء مجالس الجماعات الترابية عن القيام بالصلاحيات المسندة إليهم بموجب المقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل”. وكشفت مراسلة وزير الداخلية أن هذا الامتناع “يؤدي إلى المساس بمصالح المواطنين نتيجة الإخلال بالسير العادي لمصالح الجماعات الترابية في ما تقدمه لهم من خدمات”.

– أنهى قطاع السياحة السنة الماضية على وقع جيد. وفي الوقت الذي كانت السياحة المغربية قد تضررت بشكل نسبي من تداعيات الاضطرابات التي عرفها الجوار الإقليمي خلال السنوات الماضية، سرعان ما احتوت المملكة هذه التداعيات ليعرف الانتعاش طريقه من جديد إلى الوجهة المغربية. وحسب مرصد السياحة، ارتفع عدد السياح وغيرهم ممن قدموا إلى المملكة بنسبة 8 بالمئة، بعدما بلغ عدد الوصولات عبر الحدود الجوية والبرية والبحرية 12.3 مليون وصول، والتي ضخت 73.15 مليار درهم كمداخيل بالعملة الصعبة تحصل عليها المغرب.

العلم :
– أرباب المقاهي والمطاعم وتجار القرب غاضبون ويطالبون بنظام جبائي معقول. على عكس مدينة سلا التي استجاب فيها عدد من التجار لبلاغ المجلس الإقليمي للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين الداعي إلى إلغاء الإضراب العام، قرر تجار القرب بمدينة القنيطرة مواصلة المعركة وإنجاح الإضراب العام اليوم الأربعاء 23 يناير بمشاركة المخابز والمطاعم والمقاهي. وقال نور الدين الحراق، رئيس جمعية أرباب المقاهي والمطاعم، أن المسألة لم تقف عند حدود المادة 145 المتعلقة بالفاتورة الإلكترونية، وإنما يتعلق الأمر بمجمل الإجراءات الضريبية والجبائية المفروضة على أصحاب المقاهي والمخابز والتجار، والتي من شأنها الدفع بهم إلى الإفلاس والضرر بمصالحهم.

– أجرى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، بلندن، محادثات مع وزير الدولة البريطاني المكلف بالشرق الأوسط لدى وزارة الشؤون الخارجية والكومنويلث أليستر بورث، همت بالأساس تكوين المعلمين المغاربة في الشعب العلمية في اللغة الإنجليزية. وبهذه المناسبة، صرح أمزازي أن الجانبين تناولا خلال هذه المحادثات سبل مواكبة المغرب في مجال تكوين المكونين في اللغة الإنجليزية، وخاصة في الشعب العلمية، كالرياضيات والفيزياء والكيمياء.

بيان اليوم:

– أكد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، أن الوزارة تعتزم سن قانون إطار للجبايات، ينسجم مع قانون المالية، ويضمن وضوح الرؤية في ما يتعلق ببلوغ الأهداف الجبائية المسطرة، وكذا في ما يتصل بالمبادئ الناظمة ذات الصلة. وذكر بنشعبون، خلال اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، بأن وزارة الاقتصاد والمالية ستنظم مناظرة تتناول العدالة الجبائية في ماي المقبل، على غرار تلك التي ستعقدها وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي في أبريل القادم التي تهم التجارة الداخلية، داعيا إلى ضمان الالتقائية بين مخرجاتهما. وجدد التأكيد على أن نظام الفوترة الإلكترونية لا يسري على تجارة القرب الخاضعة في جزء كبير منها للنظام الجزافي، مشيرا إلى أن تضمين البيان السنوي لرقم معاملات تجار القرب “ليس إجباريا بدوره”.

– أشادت رئيسة مجلس النواب في جمهورية رواندا، دوناتيل موكاباليسا، بالالتزام الفعال للمغرب بتطوير شراكة استراتيجية مع بلادها. وعبرت موكاباليسا، خلال مباحثات مع وزير العدل، محمد أوجار، عن ارتياحها لجودة العلاقات بين الرباط وكيغالي، والتي تعززت أكثر منذ زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لرواندا عام 2016. وأعربت رئيسة البرلمان عن رغبتها في توسيع التعاون بين بلادها والمملكة ليشمل جميع الميادين، مبرزة دور المغرب كفاعل مهم على الساحة القارية.

رسالة الأمة:
– تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استقبل عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بإدارة الدفاع الوطني، الأمين العام المساعد لحلف شمال الأطلسي، المكلف بالشؤون السياسية وسياسة الأمن، أليخاندرو ألفارغونزاليز. وبحث المسؤولان، خلال هذا اللقاء، مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك في مجال الدفاع والأمن، وأعربا عن ارتياحهما لمستوى ودينامية التعاون الثنائي، مجددين عزمهما الراسخ على تعزيز العلاقات الثنائية وتعميقها، لاسيما في مجال تعزيز قدرات الدفاع، والعمل المشترك، والأمن السيبراني والدفاع السيبراني.

– أفاد بنك المغرب بأن الدرهم انخفض ب0,09 في المئة مقابل الأورو، وبـ 0,57 في المئة مقابل الدولار، وذلك خلال الفترة ما بين 10 و16 يناير 2019. وأبرز البنك المركزي أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي مناقصة في سوق الصرف. وأضاف أنه، إلى غاية 09 يناير، سجل صافي الاحتياطات الدولية تراجعا طفيفا من أسبوع إلى آخر ب 0,3 في المئة، وانتقل إلى 229 مليار درهم، بينما سجل تراجعا على أساس سنوي بنسبة 5,2 في المئة.

L’Économiste

– المكتب الوطني المغربي للسياحة يسعى إلى التجديد والرقمنة بالنظر إلى التحولات العالمية التي يشهدها القطاع. وشدد المدير العام الجديد للمكتب، عادل الفقير، على أهمية التوجه نحو التجديد والرقمنة، لاسيما من خلال تحليل رصين للمعطيات الواردة من أجل فهم أفضل لحاجيات المسافرين والخدمات المطلوبة. ويضع المكتب، ضمن مخطط عمله برسم سنة 2019، ثلاث أولويات تتمثل في الانخراط في تحول رقمي شامل، والتركيز على الأسواق الناشئة، والسياحة الداخلية.

Le Matin

– أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء، على تدشين مشروع توسيع وإعادة تهيئة وتحديث المحطة الجوية 1 لمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، المشروع الذي رصدت له استثمارات بقيمة 1,585 مليار درهم. وأعطى جلالة الملك، بهذه المناسبة، انطلاقة تشغيل المركز الوطني الجديد للمراقبة الجهوية لسلامة الملاحة الجوية بأكادير، وكذا المحطات الجوية الجديدة بمطارات كلميم، وزاكورة، والرشيدية مولاي علي الشريف، التي أنجزها المكتب الوطني للمطارات بغلاف مالي إجمالي يبلغ 647,73 مليون درهم. وتأتي هذه المشاريع تجسيدا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تزويد مختلف مدن المملكة بتجهيزات أساسية بالمطارات، حديثة تستجيب للمعايير الدولية، وقادرة على مواكبة النمو المطرد لحركة المسافرين، مما يحدث انعكاسا إيجابيا بمناطق تواجدها، ومواكبة إقلاعها السوسيو -اقتصادي والسياحي.

Aujourd’hui le Maroc
– أفاد المكتب الوطني للمطارات أن حركة النقل الجوي بالمغرب سجلت رقما قياسيا خلال 2018 ببلوغها أزيد من 534ر22 مليون مسافر عبروا مختلف البنيات المطارية داخل المملكة. وأوضح المكتب أن المطارات الوطنية استقبلت ما مجموعه 22 مليون و534 ألف و771 مسافرا، أي بزيادة معدلها 43ر10 في المئة مقارنة مع 2017. وأشار إلى أنه تم أيضا تسجيل رقم قياسي جديد على مستوى حركة النقل الجوي الدولي، التي تجاوزت سقف 20 مليون مسافر لتستقر في 20 مليون و81 ألفا و890 مسافرا بارتفاع معدله 97ر9 في المئة، في حين أن النقل الجوي الوطني سجل ما مجموعه مليونين و452 ألفا و881 مسافرا (زائد 33ر14 في المئة).

l’Opinion
– أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أنه تم رصد أزيد من مليار و200 مليون درهم لبرنامج محاربة الفوارق المجالية في المجال القروي. وذكر الخلفي، في معرض رده على سؤال إحاطة بمجلس النواب، بوجود 662 مشروعا في طور الإنجاز، في إطار هذا البرنامج برسم سنة 2017، كما تمت برمجة 300 مشروعا برسم سنة 2018. وأضاف أن هذه المشاريع تهم مجالات دعم الخدمات الصحية والتمدرس وإحداث أنشطة مدرة للدخل ودعم التنشيط الثقافي والرياضي والولوج للبنيات التحتية وتقوية القدرات، إضافة إلى تأهيل مراكز الاستقبال والإيواء.

Libération
– أكدت مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا أنها أطلقت فرعا متخصصا في تدبير الخدمات البنكية (Operations Global Services) بداية هذا العام. وأشارت المجموعة المصرفية، في بلاغ لها، أن الفرع الجديد الذي يديره يونس قرقوري، في مقره في بوسكورة، يعد منصة متخصصة لتقديم خدمات المعالجة البنكية وفقا للمعايير الدولية، بما يتماشى مع أعلى معايير الأداء والخبرة والتقنيات والجودة على المدى الطويل.

Al Bayan
– صادقت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، على مشروع قانون رقم 91.18 بتغيير وتتميم القانون رقم 39.89 المأذون بموجبه بتحويل منشآت عامة إلى القطاع الخاص، وذلك في قراءة ثانية. وسعت التعديلات التي أدخلت على مشروع القانون، بالخصوص، إلى تحقيق الانسجام مع مقتضيات دستور 2011، لاسيما الفصل 71 المفصل لمجال القانون، وكذا تجويد النص من الناحية القانونية، خصوصا بعدما استنفذت مقتضيات القانون المنسوخ مفعولها. ويهدف مشروع القانون إلى متابعة برنامج الخوصصة في إطار رؤية جديدة ستمكن من فتح رأسمال بعض المقاولات التي تنشط في قطاعات تنافسية، والتي بلغت مرحلة من النضج، كما تتوفر على المعايير الضرورية لذلك، من حيث فرص النمو والاستثمار، والقدرة على ولوج أسواق جديدة والتموقع فيها، ودرجة الانفتاح على المنافسة، فضلا عن الجدوى الاقتصادية والمالية بالنسبة للمؤسسة المعنية.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


47 + = 56