جماعة مجاط” معاناة ساكنة و غياب مجلس جماعي

جماعة مجاط" معاناة ساكنة و غياب مجلس جماعي

abdelaaziz68 أكتوبر 2024آخر تحديث :
جماعة مجاط” معاناة ساكنة و غياب مجلس جماعي

سمير الرابحي/مجاط إقليم شيشاوة

عند وصولك إلى مركز جماعة مجاط إقليم شيشاوة تستقبلك الكلاب الضالة والأزبال يمينا وشمالا،و سوق عشوائي، وساكنة يعيشون الفراغ وينتظرون وسائل النقل المزدوج للذهاب إلى للقرى المجاورة من أجل قضاء أغراضهم الخاصة …

قمنا بجولة داخل جماعة مجاط التابعة لإقليم شيشاوة، ولاحظنا انتشار الكلاب الضالة و الأزبال وهشاشة المسالك الطرقية،التي صارت تشكل عائقا للساكنة، فضلا عن غياب مرافق الشباب كالملاعب وغيرها.

جمعويون يطالبون بالتنمية

إن التنمية غائبة بجماعة مجاط،إن المجلس الحالي لم يشتغل على وثيقة التعمير وتحديد مركز الجماعة لتعزيز مداخيلها، والبحث عن مستثمرين في ظل انعدام منطقة صناعية و مصانع للمنتجات الفلاحية، باستثناء السوق الأسبوعي “حد مجاط” و الضريبة على القيمة المضافة التي يصرف أغلبها في أداء أجور الموظفين والتسيير،ضعف المجلس الجماعي في الاشتغال على ربط الشراكات مع المؤسسات العمومية وغيرها.

وأضاف جمعويون أن جماعة مجاط تعرف غياب المسالك الطرقية والفضاءات الترفيهية والثقافية مشيرا إلى أن الشباب يعاني الإهمال و البطالة، في غياب التواصل بين المجلس المنتخب وشباب المنطقة.

من يتحمل المسؤولية ؟

تعيش أغلب الدواوير المعاناة و الإهمال من طرف المجلس الجماعي، و بخصوص خدمات الكهرباء والماء، أشار جمعويون إلى عدم تغطية جميع الدوائر بخدمات الكهرباء،وعدم إتمام الربط بالشبكة من قبل المجلس كباقي جماعات إقليم شيشاوة.

تعيش دواوير جماعة مجاط إقليم شيشاوة، كل سنة، على وقع أزمة الماء الصالح للشرب بسبب ندرته في بعض الدواوير وعدم ربطهم بالشبكة، وهو الوضع الذي فرض على الساكنة الاعتماد على أنفسهم في توفير هذه المادة الحيوية عن طريق الدواب.

أزمة الماء الصالح للشرب التي تجثم على الدواوير الواقعة داخل جماعة مجاط، ضاعفت من عطش سكانها، خصوصا في شهر رمضان، وفصل الصيف، حيث تعرف هذه المناطق ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة؛ الأمر الذي دفع بجمعيات المجتمع المدني، إلى مراسلة مجلس جماعة مجاط،قصد تدارك المشكل و حفر الآبار للتزود بالماء الصالح للشرب كحق من حقوق الإنسان التي يكفلها الدستور المغربي و المواثيق الدولية ذات الصلة،ضاربين بذلك عرض الحائط جميع القوانين التي تلزم الجماعة بتوفير هذه المادة الحيوية للساكنة: الفصل 2 من القانون التنظيمي 113.14 المادة 83 و التي تنص على أن الجماعة تقوم بإحداث وتدبير المرافق و التجهيزات العمومية اللازمة لتقديم خدمات القرب في مجموعة من الميادين منها: توزيع الماء الصالح للشرب و الكهرباء و الإنارة العمومية.

ومن صلاحيات المجلس الجماعي حسب نفس القانون ، اتخاذ الإجراءات اللازمة لتدبير المرافق العمومية التابعة للجماعة، إضافة إلى الشرطة الإدارية التي تسهر على نظافة مجاري المياه و الماء الصالح للشرب و ضمان وحماية و مراقبة نقط الماء المخصصة للاستهلاك العمومي وذلك عن طريق اتخاذ مقررات تنظيمية.

انعدام النقل المدرسي ،الشيء الذي يؤرق أباء وأمهات تلاميذ دواوير جماعة مجاط،هذا الوضع المزري لن يشجع تلاميذ و تلميذات هذه المنطقة على التعليم ، وقد صرح أباء بعض التلاميذ، بأن غياب النقل المدرسي العمومي يعد أحد أسباب التحدي الذي يواجه الأولياء، ويساهم في الهدر المدرسي الذي تعمل الدولة على محاربته.

مطالب جمعويون بخلق فضاءات ثقافية ورياضية للشباب، الذين يمثلون 75 بالمائة من ساكنة جماعة مجاط، والاهتمام بالمرأة القروية وصحتها، تماشيا مع خطابات الملك التي تطالب بالاهتمام بوضعية النساء عموما و القروية خصوصا.

الاخبار العاجلة