كلميم .. عندما تنعدم عملية المواكبة ، يطرح مشكل الجودة !!

abdelaaziz69 أغسطس 2024آخر تحديث :
كلميم .. عندما تنعدم عملية المواكبة ، يطرح مشكل الجودة !!

انطلقت قبل ثلاثة أشهر أشغال مشروع تحسين واجهة أهم الشوارع الرئيسية بمدينة كلميم .

ويندرج هذا المشروع الذي تتولى إنجازه شركة العمران الجنوب بصفتها حامل المشروع المنتدب في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة الخاصة بتأهيل المدن الأربعة بجهة كلميم وادنون (كلميم، طانطان، أسا، سيدي إفني) والتي رصدت لها كلفة إجمالية تقدر بـ300 مليون درهم منها 200 مليون درهم مساهمة من مجلس الجهة، والتي تندرج ضمن عقد برنامج بين الدولة وجهة كلميم وادنون من أجل تنفيذ المشاريع ذات الأولوية 2021-2023 ببرنامج التنمية الجهوية.
وفي إطار مواكبتنا لهذه العملية توصلنا بمعطيات تفيد بإن صاحب منزل بأحد الشوارع الرئيسية بالمدينة رفض اتمام صباغة مسكنه واوقف العملية مباشرة بعد انتهاء العمال من الواجهة الجانبية لاعتبارات مرتبطة بانعدام الجودة .

وعلى هذا الاساس نتساءل عن الجهة الموكول لها عملية التتبع والتنفيذ ؟؟؟ هل مكتب الدراسات الذي خصصت له الجهة مبلغ مالي بقيمة مليار و500 مليون سنتيم لاعداد برنامج التنمية الجهوية الفترة 2027/2022 وتتبع المشاريع؟؟؟ أم الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع التي خصصت لها الجهة مبلغ 500 مليون سنتيم للاشراف على عملية التنفيذ ؟؟؟ أم شركة العمران الجنوب صاحب المشروع المنتدب ؟؟؟.
ويشار الى ان الاتفاقية الخاصة بهذه العملية كان قد صادق عليها مجلس جهة كلميم وادنون خلال دورته العادية لشهر مارس 2022، و تشمل مجموعة من المشاريع تتمثل في تحسين واجهة أهم الشوارع الرئيسية بالمدن الأربعة بالجهة، وبناء الطرق، والإنارة العمومية، وإصلاح الأرصفة، وتأهيل المساحات الخضراء والحدائق، وتهيئة الفضاءات والساحات الحضري.

محمد وحي

الاخبار العاجلة