جريدة الكترونية مغربية تنقل لكم أخر الأخبار

جواد بابيلي يحصل على دعم مؤسية الدوحة للأفلام

4

اختير الفيلم الوثائقي الطويل “زهرة الرمال” لمخرجه جواد بابيلي، ومنتجه توفيق شرف الدين من بين اربعة واربعين فيلما تنتمي لسبعة عشر بلدا استفادت من برنامج المنح في دورة الربيع 2024 المقدمة من طرف مؤسسة الدوحة للأفلام. وجاء الإعلان عن نتائج هذا البرنامج خلال الدورة 77 لمهرجان كان السينمائي سعيا من مؤسسة الدوحة للأفلام لدعم الأصوات الناشئة في السينما العالمية.

ويعتبر برنامج المنح في مؤسسة الدوحة للأفلام من المبادرات المهمة والأطول عمراً لدعم المشاريع السينمائية في منطقة الشرق الأوسط، حيث يقدم الدعم لصناع الأفلام في العالم ممن يخوضون تجاربهم السينمائية الأولى أو الثانية، وذلك في دورتين، واحدة في الربيع وأخرى في الخريف. ويهدف برنامج المنح إلى إبراز الأصوات السينمائية الأصلية ودعمها، وبناء مجتمع من صانعي الأفلام من خريجي المؤسسة، وتشجيع التفاعل الإبداعي بين الفنانين في جميع أنحاء العالم. وقد استفاد من البرنامج حتى الآن أكثر من 850 مشروعًا من 75 بلداً تشمل الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والأفلام الوثائقية والتجريبية، فضلا عن المسلسلات التلفزيونية ومسلسلات منصات البث.

وضمن الأفلام الوثائقية المستفيدة في مرحلة الإنتاج من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حصل الفيلم الوثائقي “زهرة الرمال” (أنتاج مغربي – قطري) من إخراج جواد بابيلي، على دعم مادي لاستكمال عملية الإنتاج. ويحكي الفيلم قصة امرأة تدير مقهى في قرية لصيد الأسماك، وهي تتحدى الظروف في بيئة يهيمن عليها الرجال. ويجري تصوير الفيلم في منطقة لاساركا بضواحي مدينة الداخلة بمشاركة فريق تقني وفني من المغرب وتونس.

وسبق ان حصل فيلم “زهرة الرمال” على الجائزة الثانية في “محترفات تطوان” التي تندرج ضمن فعاليات مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، كما أن الفيلم حاصل على دعم ما قبل الإنتاج من طرف المركز السينمائي المغربي.

التعليقات مغلقة.