كرونولوحيا المسار التنموي بمديونة.. إعلانها مدينة بدون صفيح

voltus2 مارس 2024آخر تحديث :
كرونولوحيا المسار التنموي بمديونة.. إعلانها مدينة بدون صفيح

عاشت مديونة منذ حوالي ثلاثين سنة تهميشا وتوقفا على مستوى التنمية المحلية، وبفضل المجلس الجماعي الحالي الذي يقودهم صلاح الدين أبو الغالي، والذي بفضل عمله الدؤوب والمتواصل وضع برنامجا كبيرا لإعادة التأهيل الحضري لمديونة بمبلغ مالي كبير مع الرهان على شراكات مهمة بعيدا عن ميزانية الجماعة القليلة جدا، والتي لا يتجاوز فائضها مليوني درهم. 

و كان صلاح الدين أبو الغالي وفيا، في تنفيد جميع البرامج التنموية التي وعد بها وأمام هذا الوضع المالي لهذه الجماعة، اضطر رئيس جماعة مديونة صلاح الدين أبو الغالي للبحث عن شراكات العديد من الوزارات منها الداخلية والإسكان وجهة الدار البيضاء سطات، و وزارة الثقافة وقطاعات حكومية أخرى ، وبفضل هذا العمل الجدي، والذي سهر عليه على قدم وساق، تمكن من الحصول على غلاف مالي مهم مكن الجماعة من الظفر بحصتها من التنمية، ، و أول ما تم العمل عليه هو القضاء على دور الصفيح، وتم ذلك في ظرف أربع سنوات، واصبحت مديونة مدينة بدون صفيح، بفضل المجهودات الكبيرة للدولة،والسلطات الإقليمية والمحلية ورئيس جماعة مديونة، وأصبح المستفيدون يعيشون في أوضاع جيدة وفي ظروف تحفظ عيشهم الكريم وكرامتهم الآدمية.

 

هذه هي الحصيلة التنموية بمديونة تحققت بفضل معقولية رئيس الجماعة خلال ستة سنوات فقط، وتحولت مديونة

بعد ثلاثين سنة من التهميش وتعليق جل المشاريع وعدم العمل على إخراجها لحيز الوجود، عن طريق تنزيل برنامج وخارطة طريق التي سهر عليها صلاح الدين أبو الغالي بشكل تشاركي مع السلطات وباقي القطاعات الأخرى، من أجل العمل بجد على إعادة تأهيل المجال الحضري لجماعة مديونة

مديونة تتميز بطابعها الجغرافي المهم باعتبارها ملتقى للطرق الوطنية وتقع بين المطار الدولي محمد الخامس، ومدينة الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية للمملكة، ما جعل رئيس جماعة مديونة يحولها في ظرف وجيز إلى مدينة بمواصفات حضارية انطلاقا من حل مشكل تطهير السائل وإعادة إيواء قاطني دور الصفيح الذين بلغ عددهم 1500 عائلة تقريبا،هذا بالإضافة إلى خلخلة ملف المشاريع المعلقة ناهيك عن البنية التحتية التي كانت مهترئة لاسيما الشبكة الطرقية الجد ضعيفة، وجل الطرقات كانت محفرة.

أخد صلاح على عاتقه مسؤولية وضع برنامج مع المجلس السابق، قصد إعادة التأهيل الحضري عبر برنامج جد مهم مقسم على مرحلتين، بسبب الإرث الثقيل الذي خلفته مجالس منتخبة سابقة.

المرحلة الأولى كانت انطلاقتها سنة 2020/2023 في انتظار الشروع في تنفيذ المرحلة الثانية التي ستنطلق قريبا

وفي انتظار الشروع في إعادة تأهيل المساحات الخضراء، والتي سوف يتم العمل على سقيها من المياه العادمة المصفاة في إطار ترشيد استهلاك واستعمال الماء وهي تجربة فريدة ستنفرد بها مديونة على مستوى الجهة، بفضل توفرها على محطة للمياه العادمة

أما على المستوى الرياضي فسيتم تشييد أكبر ملعب لكرة القدم في الإقليم بسعة 3500 فردا من المتفرجين،هذا بالإضافة إلى التحضير لإنشاء مسبح بلدي في طور إنجاز شراكات والذي سيرى النور بالمنطقة التي تعرف حرارة مفرطة خلال الصيف.

ولازال صلاح الدين أبو الغالي يواصل تنفيذ جميع الوعود والبرامج التي طرحها خلال الانتخابات السابقة و وفى بها ما جعله حسب قول الساكنة اول رئيس جماعة يلتزم ببرنامجه الانتخابية ويحققه على أرض الواقع.

وبفضل العمل الدؤوب لرئيس الجماعة صلاح الدين أبو الغالي،سهر على تشييد أسواق خاصة بتجار الخضر والفواكه للباعة الجائلين،للقضاء على ظاهرة الباعة الجائلين الذين يحتلون الملك العام.

بالإضافة إلى تشييد قرية الصانع التي تجمع جميع الحرفيين بمختلف تخصصاتهم،بمواصفات حضارية،سوف يتم ترحيل الحدادة وصباغي السيارات والميكانيكيين، وباعة المتلاشيات إليها.

ولازالت العديد من المشاريع التنموية المهمة في الطريق تنفيذا للبرامج المسبقة التي وضعها صلاح الدين أبو الغالي واشتغل عليها وطرق العديد من أبواب الشركاء من وزارات وقطاعات حكومية مختلفة وغيرها.

الاخبار العاجلة