معرض الفرس بالجديدة من 17 إلى 23 أكتوبر

voltus20 أكتوبر 2023آخر تحديث :
معرض الفرس بالجديدة من 17 إلى 23 أكتوبر

يحتضن مركز المعارض محمد السادس بمدينة الجديدة من 17 إلى 22 أكتوبر الجاري الدورة الرابعة عشرة لمعرض الفرس ، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي أشرف على افتتاحها، يوم الإثنين، صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد. وتسعى هذه التظاهرة الى اكتشاف مختلف تجليات التراث المغربي الأصيل وإشعاعه دوليا. فقد أصبحت وجهة لا محيد عنها للمهتمين والباحثين في مجال الخيول وسلالاتها من مختلف أرجاء المعمور، و تكريس المكانة الرفيعة التي يحتلها الفرس ثقافيا وحضاريا. وللتذكير فشعار هذه السنة “الفرس رافعة والتنمية المستدامة”.

و يشارك في هذه التظاهرة أجود الفرسان من بلدان رائدة في رياضة الفروسية كفرنسا وإسبانيا وألمانيا والنمسا والبرتغال وإنجلترا وأيضا من بلدان عربية كالسعودية ومصر وقطر ، بالإضافة إلى عدد من الفرسان المغاربة الذين تألقوا في مختلف الاستحقاقات الوطنية والقارية والدولية.

وتتضمن برنامج التظاهرة منافسات في الفروسية التقليدية و عروضا تقدمها السربات، التي تتكون من 14 فارسا وفرسا إضافة إلى “العلام” أو المقدم”، وتكون في غاية الانضباط لتنفيذ “التبوريدة” بدقة متناهية، على أن يتكلف “المقدم”، الذي غالبا ما يكون أكبر الفرسان سنا، بمهمة تنظيم وتحفيز فرسانه.

كما ينفتح المعرض، على الجانب الثقافي، باحتضانه لأعمال مصورين ونحاتين ورسامين، فضلا عن تنظيم ندوات ثقافية وعلمية ومعارض للكتب المختصة في الخيول ، بالإضافة إلى فضاء مخصص للأطفال يقترح العديد من الأنشطة الترفيهية تتمحور حول موضوع الفروسية.

عبد الكريم زهار – الجديدة –

 

 

الاخبار العاجلة