حصري .. عشرات البحارة يوقعون عريضة ضد معلومات واخبار زائفة تطالهم جراء مهنتهم التي دامت ازيد من 40 سنة بالمجال البحري

voltus2 أكتوبر 2023آخر تحديث :
حصري .. عشرات البحارة يوقعون عريضة ضد معلومات واخبار زائفة تطالهم جراء مهنتهم التي دامت ازيد من 40 سنة بالمجال البحري

جريدة النهار نيوز المغربية _ طرفاية

 

وقَّع ما يقارب 100 من البحارة العملين بميناء طرفاية والمتهين بعملية الصيد بشباك الصيد التقليدي عريضة إستنكارية للتنديد بما وصفوه بـ”الإعتداءات والاخبار والمعلومات المغلوطة التي انفرد بها بعض البحارة و التي تطال بحارة الاقليم الذين يزاولون هذه المهنة مند 40 سنة بالمدينة .

 

وأوضح البحارة؛ خلال العريضة التي حصلت “النهار نيوز المغربية” على نسخ منها، أنهم يتعرضون لـ نشر “معلومات واخبار متكررة”، خلال مزاولة عملهم بشباك التي تسمح بها الدولة طبق للقوانين والمواتيق الجاري بها العمل وتتمثل هذه الاقاويل الزائفة حسب البحارة “ان عملية الصيد بشباك تقوم بتخريب التروة السمكية وانواع كبيرة من الاسماك ويجب الحد منها بجميع انواعها غير مكترتين للعواقب وللنتائج التي قد تصيب الاقتصاد المحلي وتشرد ازيد من 100 بحار يعملون فقط بالشباك” .

 

وحمَّل البحارة العاملين بالميناء، بهذه الانواع من الشباك مسؤولية ضمان الحماية المهنية و الأمنية للممتهني هذه المهنة الشريفة، لما اسموه الجهات الوصية على القطاع مؤكدين على ضرورة قانونية هذه الشباك والتي تستعمل بقوانين جاري بها العمل صادرة عن وزارة الصيد البحري وفق تعبير العريضة.

 

تبعا لذلك، قال مجموعة من البحارة في تصريح لنهار نيوز المغربية؛ “مطلبنا الأساسي هو توفير حماية كاملة للانواع من الشباك التي نشتغل بها في جنبات شواطئ طرفاية، مردفا أن “هذه الشباك نشتغل بها لعشرات السنوات بدون مشاكل او اخبار زائفة او معلومات مغلوطة تريد تأويل الامور لمنحنى خطير.. مؤكدين على ضرورة توفر العناية والاهتمام من قبل السلطات المختصة”.

من جانبه اكد احد رؤساء الجمعيات المدافعة على حقوق البحارة، أن “هذه الخطوة الإحتجاجية؛ المتمثلة في تعبئة هذه العريضة الاستنكارية، تأتي للتنديد بالحد مع معلومات والاخبار الزائفة والاعتداءات التي تضرب في مهنتنا، مؤكدا أن “توقيع هذه العريضة؛ ما هي إلا خطوة أولية، في إنتظار تفاعل الأطراف المعنية بإيجابية”، وفق تعبير المتحدث.

الاخبار العاجلة