دكاترة التربية الوطنية يعلنون عن إضراب وطني في هدا التاريخ

22 سبتمبر 2023آخر تحديث :
دكاترة التربية الوطنية يعلنون عن إضراب وطني في هدا التاريخ

في إطار التنسيق بين هيئات دكاترة التربية الوطنية تم عقد  اجتماع بين الرابطة الوطنية لدكاترة التربية الوطنية و الائتلاف الوطني لدكاترة التربية الوطنية يوم الأربعاء 20 شتنبر 2023 بالرباط، من أجل دراسة المستجدات  التي يعرفها ملف الدكاترة في النظام الأساسي الجديد المرتقب، خاصة بعد جمود طويل عرفه الملف منذ 2012، وتماطل الوزارة في تنزيل اتفاق 18 يناير 2022 القاضي بتسوية شاملة لهذا الملف، يدعو التنسيق جميــع دكاترة القطاع بدون استثناء إلى المشاركة في الإضراب الوطني يوم الخميس 5  أكتوبر 2023، وذلك راجع إلى عدة اختلالات عرفها هذا الملف، نذكر منها:

  • تماطل وزارة التربية الوطنية في تفعيل اتفاق 18 يناير 2022 الذي يقضي بتسوية وضعية الحاصلين على شهادة الدكتوراه من موظفيها وتعيينهم في إطار أستاذ باحث له نفس مسار أستاذ باحث في التعليم العالي.
  • التذكير بأن إحداث إطار أستاذ باحث في النظام الأساسي الجديد جاء بعد نضالات طويلة فاقت العقدين من الزمن من أجل تسوية وضعية هذه الفئة داخل وزارة التربية الوطنية التي عانت بشكل كبير داخل القطاع، مع رفض أية محاولة للركوب على هذه النضالات من أي جهة مها كانت.
  • رفض التنسيق للمباراة لأنها تكرس استمرار أزمة الدكتور داخل قطاع التربية الوطنية، وتفرغ التسوية من محتواها، وتجعلها مجرد وهم يتم تسويقه، و كذلك تنبه النقابات المحاورة إلى عدم انجرارها في أمور مرفوضة مُسبقا من طرف الدكاترة.
  • تفعيل تاريخ الوضعية الإدارية و المالية لإطار أستاذ باحث ابتداء من تاريخ 2010 مع جبر الضرر الذي لحق هذه الفئة  بعد تنصل الوزارة من  اتفاق 2010 بينها وبين النقابات الست القاضي بتغيير إطار جميع دكاترة وزارة التربية الوطنية إلى إطار أستاذ التعليم العالي مساعد عبر ثلاث دفعات 2010 و 2011 و 2012.

و في الأخير ندعو الوزارة إلى الإسراع في تنزيل إطار أستاذ باحث وتقسيم الدكاترة على أربعة مستويات: دكاترة يعملون في مراكز تكوين الأساتذة الجدد، و دكاترة يعملون في مؤسسات تكوين الأطر العليا المخصصة للتكوين المستمر، و دكاترة يعملون في مراكز البحث العلمي و التربوي، ودكاترة يعملون بمؤسسات التعليم العالي.

وفي الأخير فإن الرابطة الوطنية لدكاترة التربية الوطنية و الائتلاف الوطني لدكاترة التربية الوطنية يدعوان الوزارة، وعلى رأسها الوزير السيد شكيب بنموسى، إلى الإسراع في تنزيل إطار أستاذ باحث. كما تدعو جميع دكاترة التربية الوطنية إلى المشاركة المكثفة في     الإضراب الوطني ليوم الخميس 5 أكتوبر 2023 بجميع المؤسسات التعليمية و الإدارات التابعة لوزارة التربية الوطنية.

التعليقات تعليقان

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • Dreams
    Dreams 22 سبتمبر 2023 - 2:18

    المباراة مرفوضة تماما لن نقبل بضحايا جدد نطالب بالادماج الشامل

صفحات : 12
error: Content is protected !!