أكادير. بيان الى الراى العام حول . مهرجان بيلماون أكادير

voltus19 يوليو 2023آخر تحديث :
أكادير. بيان الى الراى العام حول . مهرجان بيلماون أكادير

يعتزم مركز سوس ماسة للتنمية وبتنسيق ودعم من مجلس جماعة اكادير ومجلس جهة سوس ماسة ووزارة الشاب والتقافة والتواصل. تنظم مهرجان بيلماون الكرنفال الدولى لاكادير 2023 فى نسخته الاولى ودالك ايام 21.22.23 يوليوز 2023 بالعديد من فضاءات مدينة أكادير ويهدف المهرجان حسب البلاغ الصحى لادارته الى الحفاض على الموروت التقافى الامازيغى لبلادنا وسيعرف المهرجان حضورا مكتفا للمتليين من داخل وخارج المغرب ودلك حسب المنشور الاعلامى. الدعوة .لما يسمى المتليين المغاربة.

اننا فى شبكة جمعيات اكادير ومعنا باقى الهيءات المدنية والفاعلين الغيورين على التقافة البانية .واذ نتابع بقلق كبير هدا الابتدال التقافى والفنى الدى تنخرط فيه مجالس منتخبة بالجهة ووزارة وصية ونؤكد على مايلى.

. الموروت التقافى الامازغى الاصيل كان داءما حريصا على تجسيد القيم الاسلامية التى تشبت بها الامازيغ مند قرون مند اعتناقهم للاسلام

. احتفالات بيلماون اصبحت تعرف استعراض طقوس دخيلة على المغاربة المتلية. عبدة الشياطين … وما يصاحب دالك من اعمال اجرامية وعنف في حق المواطنين

.رسائل هده الاحتفالات تتجاوز مع الاسف جانب الفرجة والمتعة بمناسبة عيد الأضحى المبارك الى التطبيع مع مضاهر ورموز الشدود الجنسى والوتنية الهة الامازيغ .وهدا يتنافى مع الممارسات التقافية المتجدرة عند اهل سوس ماسة.

.ان استمرار احتفالات بيلماون بهدا الشكل هو بمتابة اهانة للتقافة الامازيغية الاصيلة وتجسد للتقافة المتامزغة .

.استنكارنا الشديد لكل الاعمال المخرجة للقيم النبيلة لشبابنا والتى يسمونها بهتانا التقافة والفن

.مطالبتنا بفتح تحقيق لترشيد صرف المال العام .

ونتساءل عن .

.القيمة المضافة التى ستقدمهما هده التضاهرة للتقافة الامازيغية الاصيلة .

ماهى الضمانات التى سيوفرها المنطمون والتى ستحول دون تحويل هدا الحدت الى موعد يجسد رموز المتلية والشدود الجنسى .

.المشروع التقافى لجماعة اكادير التى خصصت ميزانية ضخمة لهدا الحدت فى الوقت الذى اقصت فيه العديد من الهيئات المدنية من المنحة السنوية 2022 .

.غياب الدور الرقابى والوقاءى لاجهزة الدولة المعنية بالحفاظ على الامن الاخلاقى للمواطنين ؟ جميعا من اجل حق المواطن في تقافة بانية هادفة تحمل همومه وتحترم قيمه .

.

الاخبار العاجلة