مهرجان الداخلة يحتفي بصناع السينما بالصحراء

voltus11 يونيو 2023آخر تحديث :
مهرجان الداخلة يحتفي بصناع السينما بالصحراء

احتفى المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة بصناع السينما بالصحراء خلال حفل اختتام دورته الحادية عشر التي احتضنتها مدينة الداخلة من 2 إلى 8 يونيو 2023. وخص المهرجان بالاحتفاء المخرج والمنتج سالم بلال، والمخرج جواد بابيلي، والمخرج والسيناريست غالي كريميمش، والممثل والمخرج المسرحي سيدي أحمد شكاف وذلك تقديرا للأعمال التي قدموها خلال مسارهم الفني ومنها أعمال حصلت على جوائز في عدد من المهرجانات الوطنية والدولية.
وتسعى إدارة المهرجان من خلال هذا التقليد لتشجيع المبدعين وصناع الأفلام بالأقاليم الجنوبية والتعريف بهم وفسح المجال لهم لعرض أعمالهم السينمائية ضمن فعاليات هذا المهرجان في مختلف دوراته.
وفي معرض كلمة ألقاها بالمناسبة، عبر المخرج والمنتج سالم بلال عن سعادته بالتكريم الذي جاء في وقته، والذي سيشكل حافزا له كما لباقي زملائه لتقديم أعمال أخرى تكون بنفس المستوى أو أفضل. ونوه بلال بهذه المبادرة التي جاءت في الزمان والمكان المناسبين خاصة أنها تمت بحضور جمع من صناع السينما بالمغرب وبعدد من الدول العربية والإفريقية وهو ما يضع على كاهلهم حمل النهوض بالسينما بالصحراء المغربية.
من جانبه أكد المخرج جواد بابيلي على أن هذا التكريم هو حافز لمزيد من العطاء في مجال جديد على الأقاليم الجنوبية. واعتبر بابيلي أن السنوات الأخيرة عرفت طفرة مهمة على مستوى الإنتاجات السينمائية خاصة منها الأفلام الوثائقية التي حققت تراكما مهما تجاوز 50 فيلما وثائقيا عدد مهم منها قام بإنتاجه وإخراجه أبناء الأقاليم الجنوبية.
يذكر أن المهرجان فيلم “صرة الصيف” للمخرج سالم بلال حصد مجموعة من الجوائز بينها جائزة أحسن فيلم وثائقي بالمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بنوادا بالهند في نسخته العاشرة، وجائزة الإتحاد الدولي للنقاد “الفيبريسي” بالدورة 23 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام الوثائقية والقصيرة بمصر، وجائزة العمل الأول بالدورة 27 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط.
وحصل فيلم “لعزيب” للمخرج جواد بابيلي على تنويه خاص من لجنة التحكيم في المهرجان الوطني للفيلم، كما شارك في أيام قرطاج السينمائية.
وتوج الفيلم القصير «الطريق إلى الديدان» أول الأعمال السينمائية المخرج الغالي كريميش، بجائزة “مشكاة الأنوار الذهبية” لمهرجان مشكاة الأنوار للإبداع السينمائي المتوسطي في دورته الأولى. كما حصل الفيلم التلفزيوني “وني بيك” والمسلسل التلفزيوني “أم الرجال” اللذان شارك سيد أحمد شكاف في بطولتهما على جوائز وتنويهات في مهرجان مكناس للدراما التلفزيونية خلال السنتين الأخيرتين.
يذكر أن المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة سبق له إطلاق عدد من المبادرات التي تستهدف تمكين الشباب من أبناء الأقاليم الجنوبية من التكوين في مختلف التخصصات والمهن السينمائية من خلال مسابقة السيناريو، وعرض الأفلام القصيرة التي أنتجها “مختبر الصحراء” فضلا عن عرض أفلام وثائقية من إنجاز أبناء الأقاليم الجنوبية.

 

الاخبار العاجلة