تحذيرات من تراخيص الاستغلال المؤقت بشواطئ المضيق – الفنيدق

voltus4 مايو 2023آخر تحديث :
تحذيرات من تراخيص الاستغلال المؤقت بشواطئ المضيق – الفنيدق

 

عبد المالك بوغابة

حذرت أصوات بعمالة المضيق – الفنيدق من تكرار سيناريو العشوائية والفوضى في منح تراخيص الاستغلال المؤقت للشاطئ وكراء المظلات والكراسي التي عادة ما تثير حفيظة المصطافين.

وطالبت الأصوات بضرورة القطع مع كل مظاهر ابتزاز المصطافين وإزعاجهم وخرق مضامين التراخيص المؤقتة، التي تمنح في إطار الريع السياسي لفائدة الأشخاص الذين يدعمون رؤساء الجماعات وأعضاء المجالس المنتخبة في الانتخابات.

ورغم الحملات التي تشنها السلطات المحلية خلال كل موسم صيفي، لإعادة الأمور إلى نصابها، إلا أن سرعان ما يشرع أصحاب الرخص المؤقتة في بسط سيطرتهم على مساحة واسعة من الشاطئ في مظهر يسبب مشاكل كبيرة مع المصطافين.

كما تبرز في هذا الجانب الرخص التي يمنحها رؤساء الجماعات للإقامات السياحية المحظوظة بشاطئ تمودة باي، حيث تحوله إلى محميات خاصة تتوزع بين أصحاب كراء المظلات وملاك الإقامات التي تطل مباشرة على الشاطئ.

وكانت تعليمات صادرة عن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، خلال الموسم الصيفي الماضي، أكدت على ضرورة وقف عشوائية استغلال واجهة الشواطئ بالمدن الساحلية الشمالية، ما استنفر جميع السلطات المختصة بالعرائش والمضيق ومرتيل وواد لو ومناطق أخرى، من أجل مراقبة تنزيل دفاتر التحملات بالنسبة إلى الحاصلين على تراخيص موسمية من الجماعات الترابية المعنية….

الاخبار العاجلة