المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان يشارك في فعاليات المنتدى العالمي الثالث لحقوق الإنسان بيونس آيريس – الأرجنتين

voltus8 يناير 2023آخر تحديث :
المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان يشارك في فعاليات المنتدى العالمي الثالث لحقوق الإنسان بيونس آيريس – الأرجنتين

يشارك المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان في أشغال الدورة الثالثة للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان الذي سيعقد بيونس آيريس عاصمة الأرجنتين خلال الفترة الممتدة من 20 إلى 24 مارس 2023.
وسيتناول المنتدى العالمي لحقوق الإنسان القضايا الرئيسية على أجندة حقوق الإنسان: الذاكرة ، والحقيقة والعدالة والهجرات التنقل البشري ، وتغير المناخ ، والتمييز وكراهية الأجانب والعنصرية ، والحقوق الرقمية ،الاتصال وحقوق الإنسان، السياسات الثقافية وحقوق الإنسان، التربية وحقوق الإنسان، الاتجار بالبشر،الوصول إلى العدالة،وعدد من الانشغالات الحقوقية الخاصة والفئوية.
وسيحضر المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان بعد إنهاء إجراءات المشاركة وتأكيدها مع الجهة المنظمة ،ممثلا بخمسة أعضاء ،كما برمج ضمن فقرات الندوات والورشات نقاش حول “الصحافة في المجتمعات العربية” من تأطير جواد الخني وايمان الونطدي.
كما ستكون للوفد المشكل أيضا من كريم الصامتي،رضوان الله العطلاتي،وفؤاد دلاحة لقاءات وتفاعل مع باقي المنطمات الحقوقية والاجتماعية الدولية والإقليمية.
وهي مناسبة جادة للتعريف بانخراط بلادنا في حوار بناء من أجل تنفيذ التزاماته الدولية مع هيئات المعاهدات، و التفاعل في تعزيز مجموع الآليات الأممية لحقوق الإنسان، ومنها أساسا هيئات المعاهدات، والإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان، وكذلك آلية الاستعراض الدوري الشامل.
إذ استقبل،تسعة إجراءات خاصة موضوعاتية، ويعد المغرب طرفا في الاتفاقيات الدولية التسع التي تشكل النواة الصلبة للقانون الدولي الاتفاقي المتعلق بحقوق الإنسان، وكذلك في بروتوكولات اختيارية ملحقة بها، ومنها البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب ، الذي انضمت إليه المملكة في نونبر 2014 ، وهو المسار الذي تواصل مع الشروع في 22 يوليوز 2022، يبدأ سريان العمل ببرتوكولين في غاية الأهمية، يتعلقان بإجراء تقديم الشكاوى الفردية بالمغرب، وهما البرتوكول الاختياري الأول الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الخاص بتقديم الشكاوى، والبرتوكول الاختياري الملحق باتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة المتعلق باختصاص تقديم شكاوى الأفراد وإجراء التحقيقات.وعدد من القرارات والضمانات المكرسة دستوريا للحقوق والحريات.
ومن أهم القضايا والانشغالات التصدي لخصوم بلادنا ،والتأكيد على عدالة القضية الوطنية الصحراء المغربية وضرورة إنهاء النزاع المفتعل حيث عودة الصحراء إلى الوطن الأم، المغرب، حسمت نهائيا هذه القضية في إطار الوحدة الترابية للمملكة، وذلك بموجب ميثاق الأمم المتحدة، وقرارات مجلس الأمن والقانون الدولي ،ومشروع الحكم الذاتي باعتباره الحل الوحيد لهذا النزاع الإقليمي، إذ الدعم الدولي الكبير يتماشى مع موقف مجلس الأمن الذي كرس، في قراراته الـ18 الصادرة منذ سنة 2007، المبادرة المغربية للحكم الذاتي كحل جاد وذي مصداقية لهذا النزاع المفتعل.
كما أن جماعة ” البوليساريو ” الانفصالية المسلحة جنوب غرب الجزائر المتورطة في انتهاكات حقوق الإنسان وحجز مواطنين وتعذيبهم وبالفصل القسري للأطفال عن أسرهم من أجل تجنيدهم العسكري، كما تبرز ذلك مختلف تقارير الأمين العام للأمم المتحدة والمفوضية السامية لحقوق الإنسان. لنكون أمام جريمة حرب وإرهاب ويجب محاسبة جميع المسؤولين عنها أمام العدالة الدولية .
يذكر أن المنتدى العالمي لحقوق الإنسان هو مساحة للنقاش العام حول حقوق الإنسان في العالم والتقدم والتحديات الرئيسية التي تركز على احترام الاختلافات ، والمشاركة الاجتماعية ، والحد من عدم المساواة ، وتعزيز المساواة والاندماج الاجتماعي. وهي مصممة لتجمع ودمج المنظمات الوطنية والإقليمية والدولية الملتزمة بإنفاذ حقوق الإنسان.
ويطمح المنتدى العالمي لحقوق الإنسان في نسخته الثالثة إلى مواصلة تعميق الحوار وتحديث تشخيص الوضع فيما يتعلق بأهم التطورات والتحديات فيما يتعلق بتعزيز وحماية حقوق الإنسان في العالم ، تبادل الخبرات الناجحة والمقترحات المبتكرة وتعزيز تبادل المعرفة والتعاون بين المشاركين على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، كما سيوفر مساحة مميزة لتعزيز أهداف التنمية المستدامة.
وهي مناسبة سانحة للمنظمات الاجتماعية و منظمات حقوق الإنسان أو النشطاء بشكل عام لمناقشة وتبادل الممارسات الجيدة، ومن أجل التفكير المشترك ، وتبادل الخبرات ، والتعبير ، وتشكيل الشبكات.
وقد أقيمت النسخة الأولى للمنتدى العالمي الثالث لحقوق الإنسان في سنة 2013 ، في البرازيل ، وشارك فيها 74 دولة وأكثر من 700 مؤسسة،كان هناك 369 نشاطا موضوعاتيا و 127 برنامجا ثقافيا ، و في سنة 2014 ، عقد المنتدى في مراكش وحضره ممثلون من 95 دولة ومشاركة أكثر من 750 منظمة.حيث شارك المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان بندوة حول “تجربة النساء السلاليات :حركة من أجل ولوج النساء الى ملكية الأرض” بمشاركة فعاليات حقوقية وطنية ودولية “.

الاخبار العاجلة