تحذير الاتحاد الأوروبي يغير موقف الجزائر 95درجة

voltus13 يونيو 2022آخر تحديث :
تحذير الاتحاد الأوروبي يغير موقف الجزائر 95درجة

 

اسبانيا تستغرب من القرار الجزائري القاضي بتعليق اتفاقية الصداقة وحسن الجوار وكذا عمليات التجارية علما ان لم يسبق لها المس بالشؤون الجزائر كي تتخد الحكومة الجزائرية مثل هدا القرار .

وقال وزير خارجية إسبانيا ألباريس ان مدريد لم تتخذ أي قرار يؤثر على الجزائر أو يمس شؤونها، بعد لقاء له في بلجيكا، وبعد عقده للقاء طارئ مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية والمفوض التجاري فالديس دومبروفسكيس، إثر إعلان الجزائر يوم الأربعاء الماضي، عن تجميد التجارة مع إسبانيا، وتعليق معاهدة صداقة وتعاون مستمرة بين البلدين منذ عقدين.

وتابع الوزير حسب وكالة الأناضول: “اتفقت إسبانيا والاتحاد الأوروبي على أن الخطوة الجزائرية أحادية الجانب تنتهك اتفاقية الشراكة، ورغم أنها موجهة إلى إسبانيا إلا أنها تؤثر على السوق الأوروبية الموحدة والعلاقات التجارية مع الجزائر”.

من جهته، الاتحاد الأوروبي حذر الجزائر من تداعيات القيود التجارية التي فرضتها على إسبانيا، مهددا بإجراءات رد إذا لم تتم تسوية الخلاف وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ونائب رئيسة المفوضية المسؤول عن التجارة فالديس دومبروفسكيس أن هذا القرار “مقلق للغاية”.وجاء في البيان “نقيّم تداعيات الإجراءات الجزائرية” ولا سيما التعليمات الصادرة إلى المؤسسات المالية “لوقف المعاملات بين البلدين والتي يبدو أنها تنتهك اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والجزائر، خصوصا في مجال التجارة والاستثمار”.

وأوضح المسؤولان الأوروبيان بعد اجتماع في بروكسل مع وزير الخارجية الإسباني خوسي مانويل ألباريس، أن “هذا من شأنه أن يؤدي إلى معاملة تمييزية لدولة عضو في الاتحاد الأوروبي ويضر بممارسة حقوق الاتحاد بموجب الاتفاقية”، وشددا على أن الاتحاد الأوروبي “مستعد لمعارضة أي نوع من الإجراءات القسرية المطبقة على دولة عضو”، مشيرين إلى أن مؤسسات الاتحاد هي المسؤولة حصرا عن مسائل التجارة.

الجزائر تفاعلت بسرعة مع تحذيرات الاتحاد الأوروبي لها بخصوص قرارها وقف التعاملات المالية المتعلقة بعمليات الاستيراد والتصدير، إذ مباشرة بعد أن طالبها أمس الجمعة، في بيان، بالوفاء بالتزاماتها تفاديا لأي إجراءات ستكون بمثابة رد تصرفها، خرجت تمثيليتها في بروكسيل للتبرؤ من تلك الإجراءات التي سبق أن أعلن عنها بيان الرابطة المهنية للبنوك والمؤسسات المالية الجزائرية.

وقال بيان للبعثة الجزائرية لدى الاتحاد الأوروبي أن المفوضية الأوروبية “ردت دون استشارة مسبقة ودون التحقق مع الحكومة الجزائرية، وتابع أنه “فيما يتعلق بالإجراء المزعوم الذي اتخذته الحكومة لوقف المعاملات الجارية مع شريك أوروبي، فهو موجود فقط في أذهان أولئك الذين يطالبون بها وأولئك الذين سارعوا إلى وصمها”.

وأوردت البعثة أن “إجراء تعليق الاتفاقية مع إسبانيا لا يؤثر على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي”، مضيفة أنه بخصوص واردات الغاز الإسبانية فإن الجزائر “سبق لها وأن أعلنت من خلال أعلى سلطة لديها ممثلة في رئيس الجمهورية، أنها ستستمر في الوفاء بجميع التزاماتها التي تعهدت بها في هذا السياق، وأن الأمر متروك للشركات التجارية المعنية لتحمل جميع التزاماتها التعاقدية”

الاخبار العاجلة