لمحة عن القناصلة المغاربة بديار المهجر ومجهوداتهم الجبارة في خدمة الجالية المغربية

voltus4 مايو 2022آخر تحديث :
لمحة عن القناصلة المغاربة بديار المهجر ومجهوداتهم الجبارة في خدمة الجالية المغربية

النهار نيوز المغربية متابعة

بعد ما أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي المغربية، في سنة 2017 ، لائحة، تضم أسماء 19 قنصلاً، لشغل منصب قنصل عام بالمراكز القنصلية في2017، بستة دول اوروبية ، منها فرنسا إسبانيا إيطاليا بلجيكا تونس والجزائر .

ففي فرنسا مثلا ، تم تعيين محمد الحراق بباستيا(كورسيكا) قادما اليها من خيرونا ( اسبانيا ) والذي توفى قبل أشهر قليلة بعد مرض عضال عن عمر 57 سنة رحمه الله برحمته الواسعة، وزهير الجبرائيلي

ببوردو فرنسا ، وعمر طوير بليون، وندى البقالي الحسني بأورلي، وكمال المهداوي بأورليان، وخالد أفقير بستراسبورغ، وباسو أقديم بفيلمومبل.
كما تم تعيين السيد خالد بوزيان بألميريا اسبانيا ، ومصطفى اليملي بخيرونا، ونزهة الطهار ببالما دي مايوركا( قادمة اليها من فيروسا ( إيطاليا) ، وفتيحة قموري ببيلباو.
وفي إيطاليا كذلك ، تم تعيين محمد كامل ببولون، وبوزكري الريحاني بميلانو، ومحمد الشريكي بروما الذي شغل منصبا في السفارة البلجيكية ولا زالت الجالية المقيمة ببلجيكا تنوه بالمجهودات التي كان يقوم بها هؤلاء القناصلة في خدمة الجالية وترك بصمة في اوساط الجالية لحد الآن ، وفاطمة بارودي ( التي سبق لها ان شغلت في سفارات المغرب بلندن وإيطاليا وألمانيا وسويسرا ) بباليرمو، وأمينة سلمان بفيرونا.
اما في بلجيكا ، تم تعيين السيد عبد الرحمن فياض ببروكسل.
وفي سنة 2019 قام ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بتعيينات لخمسة عشرة قنصلا عاما في تسعة دول .
حيث تم تعيين السيد سعيد هال قنصلاً عاماً في الجزائر العاصمة، والسيد خالد رافاوي قنصلاً عاماً في الخزيرات، والسيد عبد المومن فلوس في مدريد، والسيد عبد الله بيضوض في برشلونة.

كما شملت التعيينات السيد شريف الشرقاوي قنصلاً عاماً في إشبيلية، والسيدة لبنى أيت باسيدي في دوسلدورف، والسيدة بثينة الكردودي في فرانكفورت، والسيد عبد الشكور غنبور في أوتريخت. والسيد عمر الخياري قنصلاً عاماً في روتردام، والسيد عبد القادر الجموسي قنصلاً عاماً في نيويورك، والسيدة نزهة الريكي في ليل ، والسيد فؤاد القدميري في مونتريال، والسيد محمد خليل في بولونيا، والسيد عبد المالك أشركي في تورينو، والسيد إبراهيم رزقي في أنفرس

الذي اصبح نموذجا للقناصلة بأوروبا بعد ما قام به من تعديلات و إصلاحات تستحق الشكر والتقدير في مايخص الخدمات القنصلية لخدمة الجالية بجهة فلاندر البلجيكية وكذى الطاقم القنصلي الذي تنوه به الجالية على الانسجام التام مع السيد القنصل .

كما همت هذه الحركة حوالي 25 في المائة من المناصب القنصلية للمملكة ؛ منها 15 قنصلا على تسعة دول هي الجزائر وإسبانيا وألمانيا وهولندا وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا وأمريكا وكندا.

فيما أسندت 20 في المائة منها إلى النساء

و كما أشرنا لبعض النماذج من القناصلة التي تأدي واجبها بكل فخر وتطبيق جميع التعليمات التي أسندت إليهم من طرف وزارة الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج تحت الرعاية الملكية والتعليمات الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله .
ناهيك عن الاصلاحات التي يقومون بها القناصلة والطاقم القنصلي في جميع الدول الأوروبية وكذا العالمية ، من إصلاحات وتغييرات من أجل تسهيل جميع الخدمات القنصلية لخدمة الجالية خصوصا بعد انشاء مواقع إلكترونية ، خاصة بالجالية .
كما خصصت للجالة موقعا الكترونيا مخصصا للخدمات القنصلية من اجل طلب اي وثيقة تخصهم أو جواز سفر أو ما يخص البطاقة الوطنية.
هذه الإصلاحات التي أغضبت بعض السماسرة الذين كانوا يسترزقون بإسم الطاقم القنصلي بدون علمهم وهم بعض افراد الجالية ان هناك موظفين يتقاضون رشاوي لتسهيل بعض الخدمات وهم فقط وسطاء .
لقد انتهت البقرة الحلوبة التي كان هؤلاء السماسرة يحلبون منها وهذا ما جعلهم يخترعون بعض القصص الكاذبة لتشويه سمعة بعص القناصلة.
القناصلة و السفراء الذين تم تعيبهم في السنوات الأخيرة يؤدون واجبهم بكل صدق وأمانة وتسهيل جميع الخدمات الإدارية في وقت وجيز ليس احسن بكثير مما كان عليه قبل العشرة السنوات الماضية .
وهذا يرجع للاهتمام التام الذي يكنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس للجالية المغربية المقيمة بديار المهجر .

الاخبار العاجلة