وزارة الصحة تحذر من خطورة التسمم بـ “الفاخر” خلال عيد الأضحى

 

دعت وزارة الصحة المواطنات والمواطنين إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر خلال استعمال مادة الفحم التي تتسبب في ظهور بعض حالات التسمم بغاز أحادي أوكسيد الكربون الناتج عن الاستعمال الخاطئ للفحم خلال إعداد الأطباق المغربية التقليدية المرتبطة بمناسبة الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، وما يواكب هذه الشعيرة الدينية من طقوس وتقاليد مرتبطة بطريقة استعمال الفحم (الفاخر).
وطالب “المركز المغربي لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية” التابع لوزارة الصحة في بلاغ أصدرته الوزارة اليوم الثلاثاء 20 يوليوز الجاري بمناسبة الاحتفال بعيد الأضحى المبارك بتجنب استعمال الفحم في الأماكن التي ينقص بها الأوكسجين كالأماكن المغلقة والتي لا توجد بها تهوية جيدة، واستعماله في المجمر أو الكانون خارج البيت في فضاءات مفتوحة (الشرفات، السطوح، أمام البيت..)، والحرص على فتح النوافذ والأبواب لتهوية البيت يوميا قبل إشعال الفحم ووقت الطهي وإخراجه عند الانتهاء من ذلك.
ودعا المركز إلى استبدال مجامر الفحم بالمشواة الكهربائية خصوصا في الشقق والبيوت الضيقة التي تفتقر إلى تهوية جيدة، وإخراج المجمر أو الكانون المستعمل خارج البيت عند النوم.
ويمكن طلب استشارة طبية عبر الخدمة الهاتفية للمركز الوطني لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية المداومة على مدار 24ساعة على 24 ساعة، طيلة أيام الأسبوع عبر الرقم الاقتصادي 0801000180.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*