باحثون يحاضرون في موضوع: “إسهامات فئات الشعب المغربي في الكفاح الوطني من أجل الاستقلال” بالنيابة الجهوية للمقاومة بأكادير

في إطار برنامجها الاحتفالي بالذكرى 67 لليوم الوطني للمقاومة الذي يقترن بذكرى استشهاد البطل محمد الزرقطوني، والذكرى 65 للوقفة التاريخية لجلالة المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه، تنظم النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بجهة سوس ماسة وفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بأكادير ندوة فكرية عن بعد في موضوع: “المحطات النضالية وإسهامات فئات الشعب المغربي في الكفاح الوطني من أجل الاستقلال”، من تأطير نخبة من الأساتذة الباحثين من ذوي الاختصاص. ذلك يوم الأربعاء 23 يونيو 2021 ابتداء من الساعة الثامنة مساء، حيث سيتم بثها عن بعد وفقا للإجراءات الاحترازية لمكافحة كوفيد 19، على الصفحة الرسمية على موقع الفايس بوك: فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بأكادير.

وتأتي هذه الندوة في سياق الجهود التي تبذلها المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير للحفاظ على الذاكرة التاريخية للمقاومة المغربية، والتعريف برموزها وبطولاتها المجيدة، وكذا إبراز دروسها وعبرها ومعانيها للناشئة وعموم المواطنين وغرس قيم حب الوطن والاعتزاز بالانتماء إليه.

وسيساهم في تأطير هذه الندوة العلمية الأستاذ الجليل عبد الكريم الزرقطوني نجل الشهيد ورئيس مؤسسة الزرقطوني للثقافة والأبحاث، بكلمة بالمناسبة باسم المؤسسة التي يديرها تحت عنوان: الذكرى67 لليوم الوطني للمقاومة: دلالات الحدث ومغازيه الوطنية.

والى جانب نجل الشهيد سيشارك في هذه الندوة أيضا الدكتور محمد أوبيهي أستاذ التاريخ المعاصر بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الخامس بالرباط، وهو باحث مهتم بتاريخ التدخل الأجنبي والمقاومة بالجنوب المغربي حيث سيتناول موضوع: “رموز المقاومة المحلية ضد الاستعمار بين تهميش المصادر وغنى الذاكرة الشفهية”.

ومن المرتقب أن يتناول الدكتور محمود الزاهي الباحث في التاريخ المعاصر، وعضو مجموعة من الهيئات العلمية والثقافية بالجنوب المغربي، موضوع: “محطات من تاريخ الكفاح الوطني ودلالته”. وأخيرا الدكتور الحسن تيكبدار وهو باحث في التاريخ الاجتماعي، مهتم بالمكون العبري والثقافة اليهودية بالمغرب حيث سيتناول موضوع: “إسهام يهود المغرب في المقاومة ضد الاستعمار”. وستتكلف بتقديم الندوة الباحثة في الإعلام والتراث الثقافي والإطار بالنيابة الجهوية بأكادير ذة.بهيجة حيلات.

هذا وسيستمر البرنامج الاحتفالي بمناسبة اليوم الوطني للمقاومة الذي سطرته النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بأكادير، والحافل بالأنشطة العلمية والتربوية والتثقيفية طيلة الأسبوع الجاري.

عن لجنة الإعلام والتواصل بالنيابة الجهوية لقدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير بأكادير

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*