برنامج منح التدريب والتقارير لفائدة الصحفيين في المنطقة العربية حول شؤون اللاجئين وسط وباء كورونا

19 مايو 2020آخر تحديث :
برنامج منح التدريب والتقارير لفائدة الصحفيين في المنطقة العربية حول شؤون اللاجئين وسط وباء كورونا

النهار نيوز المغربية

عن البرنامج:
يسر المركز الدولي للصحفيين بالتعاون مع مشروع فيسبوك للصحافة، أن يقدم برنامج تدريبي جديد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمساعدة الصحفيين العرب لإنتاج قصص ذات جودة عالية والتي ستسلط الضوء على الوقائع الغير معلنة عن الحياة في مخيمات اللاجئين وسط انتشار الوباء العالمي. هذا المشروع سيزود الصحفيين والصحفيات في البلاد المكتظة بتجمعات كبيرة من اللاجئين كما هو حاصل في كل من لبنان والأردن والعراق، مع التركيز على العواقب المباشرة وغير المباشرة لـ COVID-19 على مجتمع يعاني أصلا من مشاكل كبيرة بهدف ضمان عدم نسيان هذه المجتمعات غير المحصنة لمواجهة الآثار الكارثية للوباء العالمي.

يتضمن البرنامج المكونات الأساسية التالية:
دورة مكثفة على الإنترنت مدتها أربعة أسابيع تقدم مزيجًا من التدريب الفي النظري والعملي للصحفيين المحترفين والمستقلين والمراسلين. سيتم تقديم الدورة مرتين إلى ما مجموعه 120 صحفيًا في عام 2020.
الإبلاغ عن المنح لدعم الصحفيين وهم ينتجون قصصًا متعمقة ومقنعة تركز على تأثيرات COVID-19 على مجتمعات اللاجئين.
توجيه وإرشاد مخصص لتمكين المشاركين من تطبيق مهاراتهم والاستفادة من منحهم لإنتاج قصص عالية الجودة.
مجموعة موارد وادلة عملية عبر صفحة IJNet العربية.
أنشطة البرنامج:
سيقدم البرنامج مرتين ويتكون كل برنامج من مرحلتين، وكلا البرنامجين متطابقان.

المرحلة الأولى – دورة افتراضية مدتها أربعة أسابيع: سيجري خلالها مدربو الإعلام الرقمي بالمركز الدولي للصحفيين دورة تدريبية عبر الإنترنت على منصة تدريب لـ 60 صحفيًا من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتعزيزعدد المهنيين المحليين المدربين على المفاهيم الأساسية وأفضل الممارسات. ستعقد الدورة عبر الإنترنت في شهر يونيو 2020 وتغطي المحاور الخمس التالية:

الوصول إلى الرعاية الصحية والتثقيف الصحي والتوعية في مخيمات اللاجئين. كيف تأثرت الموارد الحالية بجائحة فيروسات التاجية؟ ما الذي يعنيه الوباء في المجتمعات التي لا يكون فيها التباعد الاجتماعي ممكنا؟
حرية الحركة في زمن COVID-19. ما هي الحقوق والحريات الممنوحة للاجئين في جميع أنحاء المنطقة؟ كيف يتم تنفيذها؟ وهل يمكن حمايتها خلال الوباء؟
التعهيد الجماعي للمعلومات (crowdsourcing) والتحقق من صحتها. كيف يمكن للصحفيين إشراك اللاجئين في عملية رواية القصص؟ ما هي أفضل الممارسات للتحقق من المحتوى عبر الإنترنت؟ ما هي الموارد التي يمكن للصحفيين الذين لديهم وصول محدود للمخيمات استخدامها لإنتاج قصص موثوقة تؤثر على اللاجئين؟
تقارير الفيديو والوسائط المتعددة. ما التقنيات الجديدة التي يمكن للصحفيين الاستفادة منها لإنتاج محتوى مبتكر وجذاب؟ كيف يمكن للصحفيين إشراك الجمهور حول القصص التي تؤثر على السكان المحرومين؟
الصحة و السلامة. كيف يستطيع الصحفيون والمراسلون الحفاظ على أنفسهم والعاملين معهم أثناء إعداد التقارير في الميدان؟ ما هي الموارد المتاحة لهم؟
المرحلة 2 – الحصول على المنح: الصحفيون الذين يشاركون في دورة تدريبية مكثفة على الإنترنت لمدة أربعة أسابيع ويكملون جميع متطلبات الدورة التدريبية ، سيكونون مؤهلين للتقدم بطلب للحصول على المنح عن طريق تقديم اقتراح قصير حول قصة يريدون تغطيتها باستخدام مهاراتهم المكتسبة. سيمنح ICFJ ما مجموعه 17 منحة بحد أقصى 1500 دولار أمريكي لكل منحة وذلك لمساعدة الصحفيين على تغطية مصاريف شخصية وكذلك نفقات المعدات والموارد اللازمة لإنتاج قصص متعمقة ومقنعة تركز على آثار COVID-19 على مجتمعات اللاجئين.

المرحلة 3 – الإرشاد: ​​بمجرد تقديم المنح ، سيتمكن الصحفيون المستفيدون من الوصول إلى الإرشاد والتوجيه المستدامين أثناء إعداد تقاريرهم ، مما يسمح لهم بالاستفادة من خبرة الموجهين أثناء إنتاج قصصهم. سيقدم الموجهون أيضًا إرشادات مخصصة للمشاركين حول كيفية البقاء آمنًا أثناء العمل في الميدان. سيتم تقديم الإرشاد لمدة ثلاثة أشهر.

المرحلة 4 -مجموعة موارد وادلة عملية عبر صفحة IJNet العربية

(IJNet Arabic Media Toolkit): في نهاية البرنامج ، سوف ينتج ICFJ مجموعة أدوات إعلامية تحتوي على أدلة موجزة ومقاطع فيديو وإرشادات باستخدام المواد التدريبية. سيتم استضافة مجموعة الأدوات الإعلامية على شبكة IJNet العربية.

معايير الأهلية للمشاركة بالبرنامج
مراسلون مهتمون بتسليط الضوء على قصص اللاجئين ، لكنهم يفتقرون إلى الموارد والقدرات.
مهنيون إعلاميون يعملون على تغطية أوضاع اللاجئين.
صحفيون من داخل مخيمات اللاجئين.
المراسلين المستقلين والمستقلون الذين استأجرتهم غرف الأخبار المحلية لتقديم تقارير عن مجتمعات اللاجئين.
تطبيق:
يمكن للمرشحين المهتمين تقديم طلباتهم من خلال الرابط التالي الموعد النهائي للتقديم هو الإثنين 8 يونيو 2020 (11:59 مساءً بالتوقيت الشرقي في الولايات المتحدة). لن يتم النظر في الطلبات المتأخرة أو غير المكتملة. سيتم إعلام المتقدمين للمشاركة بالبرنامج عبر البريد الإلكتروني.
https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLScHS80yX2UeLgNgBRmeykV16xM-JNCY7PURzGXahlbJqmhiAw/viewform

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

error: Content is protected !!