مولاي حفيظ العلمي يؤكد أن وزارته مستعدة لالغاء اتفاقية التبادل الحر مع تركيا لهذا السبب !!!!

مراسلة عبدالله بناي/النهار نيوز المغربية

أكد مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والاستثمار، أن وزارته مستعدة لالغاء اتفاقية التبادل الحر مع تركيا، وذلك خلال رده على أسئلة البرلمانيين زوال اليوم الاثنين.

وأوضح العلمي في جوابه، أنه ، فضل التركيز على ثلاث اتفاقيات، اعتبرها هي الأكبر، ويتعلق الأمر باتفاقيات التبادل الحر مع الاتحاد الأوروبي وأمريكا وتركيا.

وأردف قائلا، أن العلاقة مع أوروبا ومع أمريكا مربحة رغم العجز في الميزان التجاري معهما، لأن النسبة الأكبر من العجز يتعلق بالمحروقات وقطاع الطيران.

وقال العلمي إن العجز مع تركيا يصل إلى 18 مليار درهم، دون أن يكون المغرب يستورد المحروقات من تركيا، مشيرا إلا أن الاستثمارات التركية بالمغرب لا تتجاوز واحد بالمائة، كما أن المغرب لا يستفيد من أي دعم تركي، بخلاف الوضع مع الاتحاد الأوروبي.

واستغرب العلمي قائلا، كيف لتركيا أن تستثمر في المقابل أزيد من خمس ملايير دولارا أمريكيا، في الجارة الشرقية الجزائر.

لا ننكر أننا لذينا مشكل مع تركيا بخصوص قطاع النسيج، الأمر الذي جعلنا نتدخل كوزارة لنوقف الواردات التركية.

وأوضح العلمي، أنه خلال لقائه مع الوزيرة التركية، أكد لها أنه “إما أن نجد حلا توافقيا يرضي الطرفين أو نوقف العمل بالاتفاقية.

وأفاد المتحدث بأن الجانب التركي أكد خلال اللقاء الأول بأنقرة والثاني بالرباط، أنه من المستحيل تعديل الاتفاقية، فقلنا إننا سنوقف الاتفاقية ولو من جانب آخر، مضيفا: “لا يمكن أن نظل نشاهد المغاربة يتشردون في الشوارع

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*