عزيز اخنوش وزير الفلاحة يحاضر بكلية العلوم القانونية والاقتصادية بالمحمدية بمحاضرة بعنوان” المغرب الأخضر في خدمة التنمية الاجتماعية”

الإعلانات

أشار السيد عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، في محاضرة زوال اليوم 30 نونبر 2017 ، بقاعة الندوات بكلية العلوم القانونية والاقتصادية بالمحمدية، أن مخطط المغرب الأخضر الذي يعد واحدا من الاوراش الرئيسية التي ارتكبت عليها الحكومة والتي أطلقها صاحب الجلالة محمد السادس. وأكد في محاضرته، أن هذا البرنامج يدخل في إطار النهوض بالنشاط الفلاحي في المغرب، مشددا على أهمية التجربة المغربية في هذا المجال، مشيرا على أن “مشكلة اقتصاديات الماء في أنظمة الري” تشكل أرضية للنقاش بين مختلف الفاعلين.

وأوضح السيد الوزير، أن مخطط المغرب الأخضر، يملك أليات التتبع والفحص والتدقيق على مختلف المستويات المحلية والإقليمية والجهوية والوطنية والتي يتم تفعيلها في إطار القانون وبشكل مستمر. وركز في كلمته، أهمية الدور الذي يظطلع به القطاع الخاص في النهوض بالميدان الفلاحي، وان كل الإنتاج الزراعي يتم توفيره من قبل هذا القطاع. واعتبر أن دور الحكومة، يتمثل في مواكبة وتطوير البنية التحتية اللازمة للمساهمة في تحسين الإنتاجية على المستوى الوطني. وقبل ختام المحاضرة، أجاب السيد الوزير على تساؤلات الطلبة وبعض المتدخلين، وشكرهم على اهتمامهم بهذا البرنامج الذي سيعود على المغرب بالنفع . واضاف أن الهدف من هذا المخطط الذي بلغ مرحلة هامة من التنفيذ، بما أن 3 سنوات فقط تفصل الان عن الموعد النهائي في أفق 2020 والذي يصادف الانتهاء من تنفيذه، ويتمثل في مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي الفلاحي في هذا الأفق، مقارنة مع النسبة المرجعية بمعدل يقدر ب 7,6 في المئة للفترة المتبقية.

مراسلة عبدالله بناي

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


+ 54 = 55