الزاوية الناصرية ودورها في الثقافة الشعبية بالمنطقة

voltus13 أبريل 2024آخر تحديث :
الزاوية الناصرية ودورها في الثقافة الشعبية بالمنطقة

بوهلال محمد: النهار نيوز المغربية 

 

الزاوية الناصرية معلمة تاريخية لعبت دورا مهما في نشر مبادىء الدين الاسلامي، كما أهتمت بتلقين القرآن الكريم إلى أبناء المنطقة، واذا ذكرنا الزاوية الناصرية إلا واستحضرنا معها المرحوم وزير العدل السابق ” الحاج محمد الناصري” والذي كان قد عينه الملك محمد السادس وزيرا للعدل نظرا لحنكته، وكذلك نزاهته في معالجة القضايا.

واذا كانت الساحة الناصرية قد فقدت الحاج محمد الناصري، فإن هناك الخلف الناصري ” الأمر يتعلق بالحاج عبد الرحمن الناصري الذي لايزال يساهم في العمل الخيري، ويشرف على مدرسة تعليمية حرة، ناهيك عن اهتماماته بكل خصوصيات المساجد، كإحياء الطقوس الدينية، وتوفير جميع الاشياء التي تخص بيوت آلله.

إن عائلة الناصري يتمتعون بالاحترام، وحسن التقدير من طرف الساكنة، لكن من الواجب ان تلتفت السلطة المحلية، وكذلك الجهات المسؤولة إلى المصلى التي تؤدى فيها صلاة العيد، نظرا لتسجيل بعض الخروقات في هذا الشأن، خلال صلاة العيد لهذه السنة، الأمر يتعلق بعملية اختلاط النساء بالرجال اثناء عملية الخروج من المصلى، وهنا نشير إلى وجود بابين للخروج، ومن الاجدر أن تقوم الجهات المسؤولة بفتح أبواب اخرى بالمصلى لتفادي عملية الاكتظاظ، وكذلك الاختلاط الذي يقع بين الجنسين.

وفي الختام يجب الترحم على العلامة سيدي محمد السباعي المغراوي الذي فقدته الزاوية الناصرية مؤخرا، بحيث على يديه تخرج مجموعة من حاملي كتاب آلله.

الاخبار العاجلة