لقاء بالحسيمة يحتفي بغعالبات نسائية في غيدهن الأممي

voltus10 مارس 2024آخر تحديث :
لقاء بالحسيمة يحتفي بغعالبات نسائية في غيدهن الأممي

في إطار تخليد اليوم الأممي للمرأة ارتأت جمعية جاد للتنمية و التضامن بالتنسيق مع فعاليات المجتمع المدني و بلدية الحسيمة 

تنظيم لقاء ثقافي و فني ، و ذلك يوم 08 مارس 2024 بالمركب السوسيورياضي بالحسيمة ، تحت شعار ” المساواة من أجل التنمية ” . حيث افتتح اللقاء من طرف السيد ادريس اشتيوي الفاعل الجمعوي بالترحيب بالحضور الكريم ،وسيرت الجلسة من طرف الفاعلة السياسية الجمعوية و الرياضية السيدة كريمة أقوضاض ، التي افتتحت بالنشيد الوطني و شكرت القائمين على هذه المبادرة كل من موقعه و مساهمته لتؤكد على أهمية الإحتفال بهذا اليوم العالمي لما له من معاني فاضلة ، بعد ذلك أحيلت الكلمة إلى السيدة حليمة لهيت باسم المجلس البلدي لتقدم التهاني لكل نساء العالم عامة و نساء الريف خاصة بهذا اليوم و تؤكد على الدور الذي تقوم به بلدية الحسيمة من أجل تشجيع و تحفيز المرأة الريفية للمساهمة بدورها مع الرجل للنهوض بتنمية مدينة الحسيمة .

ثم تلتها بعد ذلك محاضرة قيمة من إلقاء الجمعوية الأستاذة قيشوح سعاد تحت عنوان ” دلالات الإحتفال ب 8 مارس ” لتتيح بعد ذلك الإستماع لشهادات من طرف كفاءات نسائية ريفية في ميدانها حيث تحدثن عن مسارهن الدراسي و المهني و النضالي التي كانت كالتالي :

– السيدة سعاد الشيخي : فاعلة سياسة و جمعوية و أول برلمانية في الإقليم

– السيدة خديجة الحبوبي : أستاذة جامعية و فاعلة سياسية و جمعوية

– السيدة أمينة بن مسعود : المسؤولة عن خلية التكفل بالنساء و الأطفال ضحايا العنف بالنيابة العامة بالمحكمة الإبتدائية الحسيمة

– السيدة فرح العيساتي: ناشطة جمعوية اقتحمت مجال الأعمال بانشاء مقاولة .

– السيدة سعيدة العيساتي : إطار تربوي و مديرة مدرسة بالعالم القروي

– السيدة لطيفة أزواغ : فاعلة رياضية شاركت في بطولات رياضية و اقتحمت الميدان الرياضي في مجال تسيير كرة السلة بعزيمة و إرادة .

– السيدة لبيب لمياء : بطلة رياضية قدمت الكثير لكرة السلة النسائية و شاركت في عدة بطولات وطنية و دولية قامة رياضية اشتغلت بهمة وشغف .

– السيدة فتيحة السعدي : فاعلة سياسية بالديار الأروبية ” بلجيكا ” ، نائبة سابقة لرئيس بلدية ” Evere ” ، برلمانية سابقة وعضو بالإتحاد الأوروبي كاتبة و فاعلة جمعوية .

في هذا اليوم كل هاته القامات اشتغلن بصمت ونكران الذات أدلين بدلوهن في هذا اليوم الذي يخلد لبداية المطالبة بالحقوق و المساواة بين الرجل و المرأة ووقفنا عند المكتسبات و التحديات التي تتطلب لم الشمل و توحيد الصفوف من أجل إتمام المسير ، حيث حضر في هذا اللقاء المتميز مجموعة من الفاعلين السياسيين و الجمعويين يتقدمهم المستشار البرلماني عن جهة الحسيمة طنجة تطوان الأستاذ المحامي نبيل اليزيدي مجسدين بهذا الحضور الايمان القوي و الدعم اللامشروط لقضية المرأة .

ليختتم اللقاء بأمسية فنية و حفلة شاي على شرفهن مع تقديم الورود لكل الحاضرات تعبيرا عن الحب الذي يكنه الجميع لكل امرأة كانت أما أختا أو زوجة .

الاخبار العاجلة