سيدي إفني: لقاء دراسي جهوي حول إرساء المسارات المهنية بالسلك الثانوي الإعدادي وتوسيع البكالوريا المهنية بالمؤسسات التعليمية

8 مايو 2016آخر تحديث :
سيدي إفني: لقاء دراسي جهوي حول إرساء المسارات المهنية بالسلك الثانوي الإعدادي وتوسيع البكالوريا المهنية بالمؤسسات التعليمية

انعقد أمس السبت بسيدي إفني لقاء دراسي جهوي حول إرساء المسارات المهنية بالسلك الثانوي الإعدادي وتوسيع البكالوريا المهنية بالمؤسسات التعليمية على مستوى جهة كلميم واد نون.
ويندرج هذا اللقاء ، الذي ترأسه مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون السيد عبدالله بوعرفة، في إطار التتبع والمواكبة لضمان التنزيل الجيد للتدابير ذات الأولوية تماشيا مع الرؤية الاستراتيجية 2015-2030، من خلال تفعيل التدابير ذات الأولوية خاصة في مجال التكوين المهني باعتباره مدخلا أساسيا لتحقيق الجودة في التعليم وملاءمة التعلمات والتكوينات مع متطلبات الحياة العلمية وتعزيز فرص الارتقاء الفردي وتمكين المتعلمات والمتعلمين من استدامة تعلمهم وبناء مشروعهم الشخصي.
ويهدف هذا اللقاء، الذي حضره مديرو المديريات الإقليمية للتربية والتكوين بالجهة وبعض مديري الثانويات التأهيلية المحتضنة للمسارات المهنية ومفتشي التوجيه وممثلون عن مؤسسات للتكوين المهني بالجهة، إلى تدارس سبل إرساء المسارات المهنية بالثانوي الإعدادي والتأهيلي وتوسيع البكالوريا المهنية من أجل ضمان انطلاقة جيدة للموسم الدراسي المقبل بخصوص هذين المسارين.
وأشار السيد بوعرفة خلال كلمة بالمناسبة إلى السياق العام الذي يندرج فيه هذا اللقاء، مبرزا أن إرساء المسارات المهنية بالسلك الثانوي الإعدادي وتوسيع البكالوريا المهنية سيساهم في تنويع العرض التربوي ومواءمة السوق الشغل مع جاذبية التخرج على مستوى الجهة ، مضيفا أن هذين المسارين سيساهمان أيضا في الرفع من نسبة التوجه نحو الشعب العلمية وتعميم البكالوريا بالجهة التي وإن كانت تتوفر، يضيف المسؤول ذاته، على معاهد ومكاتب للتكوين المهني فهي لا تتوفر على مجموعة كبيرة من المقاولات.
وكان اللقاء مناسبة لتقديم ثلاث عروض، الأول تطرق فيه المسؤول عن التدبير الخاص بالمسارات المهنية تضمن الاجراءات التدبيرية الخاصة بإرساء هذه المسارات وطرح صعوبات وإكراهات هذا الإرساء واقتراح الحلول، أما العرض الثاني فتناول فيه المسؤول عن التدبير الخاص بالبكالوريا المهنية ترتيبات الدخول المدرسي الحالي بخصوص البكالوريا المهنية وترتيبات توسيعها لتشمل مؤسسات أخرى خلال الموسم الدراسي المقبل.
أما العرض الثالث فاستعرض فيه مدير ثانوية التميز بكلميم حصيلة تجربة البكالوريا المهنية التي تم اعتمادها الموسم الماضي بهذه الثانوية كتجربة أولى.
وشكل اللقاء فرصة لعدد من المتدخلين لتعميق النقاش حول بعض القضايا الكفيلة بإنجاح هذه التدابير التي تروم تقريب منظومات التربية والتكوين أكثر من محيطها الاقتصادي والاجتماعي وتمكين الشباب من الاندماج في الحياة العملية.
وشددوا على ضرورة توفير ضمانات نجاح هذه التجربة والعمل على تحديد آليات للتنسيق بين المؤسسات التعليمية ومؤسسات التكوين المهني، وكذا خلق مسارات مهنية تتلاءم مع خصوصيات الجهة، وتنظيم لقاءات تواصلية مع آباء وأولياء التلاميذ تروم توجيههم وتقديم شروحات حول هذه المسارات.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    error: Content is protected !!