جماعة سبت آيت رحو بإقليم خنيفرة ، توضح بخصوص ما نشر بإحدى الجرائد حول ” قلة المياه وأزمة العطش

voltus20 أغسطس 2023آخر تحديث :
جماعة سبت آيت رحو بإقليم خنيفرة ، توضح بخصوص ما نشر بإحدى الجرائد حول ” قلة المياه وأزمة العطش

جماعة سبت آيت رحو بإقليم خنيفرة ، توضح بخصوص ما نشر بإحدى الجرائد حول ” قلة المياه وأزمة العطش ”

توصلت الجريدة ببيان توضيحي حول الربورتاج الذي ثم نشره تحت عنوان ” العطش يؤرق ساكنة دوار القاع و رئيس جماعة سبت ايت رحو يعدد الجهود لإيجاد الحل ” ، يوثق لمواطنين يشتكون من قلة المياه و ازمة عطش”

 

نص البيان التوضيحي :

 

تناولت مؤخرا جريدة الكترونية و بعض مواقع التواصل الاجتماعي ربورتاجا تحت عنوان “العطش يؤرق ساكنة دوار القاع و رئيس جماعة سبت ايت رحو يعدد الجهود لإيجاد الحل ” ، يوثق لمواطنين يشتكون من قلة المياه و ازمة عطش” حسب ما جاء في تصريحاتهم بدوار “القاع” جماعة سبت ايت رحو بإقليم خنيفرة، تضمن مغالطات كثيرة وادعاءات فيها تبخيس و مجهودات الجماعات الترابية والمؤسسات عموما فيما يخص تزويد الدواوير النائية بالماء الصالح للشرب في هذه الظرفية لعمل الصعبة بالذات.

وتنويرا منا للرأي العام المحلي بخصوص محتوى هذا الروبورتاج اود بصفتي رئيسا لجماعة سبت ايت رحو ونيابة عن كافة مكوناتها أن أقدم التوضيحات التالية:

– ان منطقة “القاع” تتواجد عن بعد حوالي 12 كلم من مركز سبت ايت رحو بمنطقة “الأزغار” المعروفة بندرة مواردها المانية السطحية والجوفية بشكل عام من جراء توالي سنوات الجفاف، وذلك حسب دارسات وتقارير لجهات رسمية.

– أن هذا الدوار يستفيد من الماء الشروب على الأقل مرتين كل أسبوع وفق برنامج مسطر مسبقا من طرف مصالح الجماعة السلطات المحلية. ورغم إكراه تشتت الساكنة وتفرقها فان مصالح الجماعة لم تتخلف يوما عن إمداد هذه الساكنة بهذه المادة الحيوية كما هو الحال بالنسبة لباقي الدواوير.

– أن الجماعة تعمل بتعاون مع شركائها الترابيين من جماعات ترابية بمختلف مستوياتها والمصالح اللاممركزة للدولة على توفير الماء الشروب للساكنة المحلية حيث أثمرت مجهوداتها مؤخراً على :

مشروع حفر و تجهيز بئرين (الصفقتين عدد 127 و 128 المعلن عنهم من طرف الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع) سيستفيد منهما الدوار المذكور؛ من المرتقب أن تبدأ اشغالهما خلال شهر غشت الجاري.

توفير 9 صهاريج بلاستيكية لفائدة الدواوير النائية بما فيهم دوار “القاع” فضلا عن شاحنة صهريجية جديدة وأخرى موضوعة رهن إشارة قيادة مولاي بوعزة تتم الاستعانة بها عند الاقتضاء.

كما وفرت مصالح المديرية الإقليمية للفلاحة 3 صهاريج مائية مجرورة لفائدة الجمعيات والتعاونيات التابعة للجماعة قصد وإذ تقدم جماعة سبت ايت رحو هذه التوضيحات، فإنها تعتبر أنه، و رغم حجم المجهودات المبذولة من طرف جميع توفير المياه لتوريد الماشية.

المتدخلين فيما يخص تزويد الساكنة بالماء الشروب، فإنها تبقى غير كافية مقارنة مع الخصاص الكبير الحاصل على مستوى الجماعة ومجموعة من المناطق بالإقليم بل على المستوى الوطني نظرا لتوالي سنوات الجفاف وتفاقم ظاهرة الإجهاد الماني . كما أنها ترفض استغلال إشكالية الماء لتمرير مغالطات الهدف منها تحقيق اهداف شخصية وتوظيفها كمطية لخلق توترات اجتماعية بالمنطقة وتستغرب أيضا أن يكون هذا الفعل صادرا عن أحد اعضاء مجلسها لاعتبارات سياسوية ضيقة.

وفي الأخير، ستواصل الجماعة مجهوداتها من أجل توفير الماء الشروب لساكنتها بكل عزيمة ومسؤولية بعيدا عن المزايدات كيفما كان نوعها أو طبيعتها.

كما أنها ستبقى منفتحة وعلى تواصل دائم مع مختلف شركاءها من اجل ايجاد الحلول المناسبة لهذه الإشكالية التي أصبحت بنيوية وتعد بالكثير من التحديات والصعاب مستقبلا.

الاخبار العاجلة