إقليم تاونات: قافلة طبية متعددة التخصصات لفائدة ساكنة جماعات قروية

voltus6 مايو 2023آخر تحديث :
إقليم تاونات: قافلة طبية متعددة التخصصات لفائدة ساكنة جماعات قروية

 

استفادت ساكنة جماعتي الولجة وسيدي العابد التابعتين لإقليم تاونات يومي 27 و28 أبريل الماضي من خدمات قافلة طبية متعددة التخصصات ن ظمت بمبادرة من نادي روتاري الدار البيضاء مارينا.
وأفاد بلاغ لنادي روتاري أن القافلة المنظمة بشراكة مع مندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والسلطات المحلية، سجلت نسبة توافد تجاوزت 2900 من النساء والرجال والأطفال الذين توافدوا من مختلف الدواوير التابعة للجماعتين.
وتهدف القافلة إلى تقريب الخدمات الصحية من الساكنة المحتاجة، بالنظر إلى البعد الجغرافي وغياب البنيات التحتية الطبية.
وللقيام بمهمتها على أكمل وجه، عبأت القافلة أربع وحدات طبية متنقلة مجهزة، ووحدتين متنقلتين للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بالإضافة إلى 53 طبيبا متطوعا من القطاعين العام والخاص، ضمنهم 15 طبيبا عاما و38 طبيبا متخصصا في طب العيون وأمراض القلب والأمراض الجلدية والطب الإحيائي وطب النساء والتوليد، إضافة إلى 6 صيادلة و 10 تقنيي مختبر، و20 ممرضة.
في تصريح للصحافة، أعرب رئيس نادي روتاري الدار البيضاء مارينا خالد بغري عن فخره بإطلاق هذه المبادرة التي تندرج في إطار المحاور الاستراتيجية لمؤسسة روتاري الدولية، التي خصص موضوعها لشهر أبريل لصحة الأم والطفل.
وحسب المنظمين، فقد تمكنت الوحدة الطبية المتخصصة في طب العيون من اكتشاف أزيد من 400 حالة تتعلق بالمياه الزرقاء.
كما تضمن برنامج القافلة المنظمة أيضا بدعم من عامل إقليم تاونات والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والجمعية الإقليمية لدعم مرضى القصور الكلوي والشأن الصحي بتاونات، عملية التوزيع المجاني لنحو 6000 دواء، التي أشرف عليها شباب نادي روتاري بكلية العلوم والتقنيات بالمحمدية .
وشملت خدمات القافلة أيضا تقديم الدعم للأشخاص الذين يعانون من غياب الولوج للخدمات الصحية الأساسية، ضمنهم 10 أشخاص خضعوا لعمليات جراحية بسيطة، بينما استفاد 200 شخص من قياس البصر.

 

 

الاخبار العاجلة