المهرجان الدولي للسينما الإفريقية في دورته 23 بخريبكة

voltus25 أبريل 2023آخر تحديث :
المهرجان الدولي للسينما الإفريقية في دورته 23 بخريبكة

تعلن مؤسسة المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة أن الدورة 23 للمهرجان ستنعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من 6 إلى 13 ماي 2023.
ومن بين المحاور الرئيسية فقرة “التكريم ” التي تضم اسمين الاول من المغرب والثاني من بوركينا-فاسو ويتعلق الأمر بالممثل المغربي ” البشير وكين ” من مواليد سنة 1964 بمدينة خريبكة ، والذي يكرم في هذه الدورة تتويجا وتثمينا لمسار أكثر من أربعين سنة من ممارسة التمثيل سينمائيا وتلفزيا.. المدة التي راكم خلالها العديد من الأعمال السينمائية والتلفزية ومن بين هذه الاعمال السينمائية على الخصوص فيلم “السيمفونية المغربية”. ..
فخلال هذا المسار رسخ “بشير وكين ” في ذاكرة المشاهدين شخصية متفردة زاوج فيها بين الادوار الدرامية والكوميدية .
المكرم الثاني المخرج السينمائي البوركينابي “دريسا توري ” الذي ولد سنة 1952 ، مارس السينما بصفته مخرجا وأحيانا ممثلا خلال أربعين سنة الماضية من حياته منذ ان “اشر” على تفتقه الإبداعي فقيد السينما الإفريقية ” عثمان صامبين ” فعاش الأجواء السينمائية إنتاجا وإخراجا بالعديد من الدول الأوربية ، ليراكم مسارا سينمائيا .وكمخرج قدم للسينما الإفريقية أفلاما قصيرة وفيلمين طويلين ، وخلال رحلاته السينمائية كانت خريبكة إحداها حيث شارك بفيلمه الأول ” التقاليد / لادا ” بالمسابقة الرسمية للدورة الخامسة لملتقى خريبكة للسينما الإفريقية سنة 1992 . ويعود مجددا الى خريبكة لتكريمه تحت أضواء أحداث استعرضها فيلم ” طاكسي،السينما وأنا ” عن حياة ومسار المخرج المحتفى به بالدورة 23 للمهرجان الدولي للسينما الافريقية بخريبكة .
كما يجدر التذكير بان الدورة 23 للمهرجان تستضيف ” السينما الكاميرونية ” ضيف الدورة التي تعرف كذلك مسابقتين واحدة للفيلم الطويل والتي يرأس لجنة تحكيمها البوركينابي ” ستا نيسلاس بميل ميدا ” ، وأخرى للفيلم القصير ترأسها المغربية “سليمة بن مومن”، بالإضافة الى لجنتي الجوائز الثقافية ( الاندية السينمائية المغربية ونقاد السينما الافارقة ) .
والمهرجان الدولي للسينما الإفريقية ينظم بمدينة خريبكة منذ سنة 1977 ، وذلك من اجل التعريف بالسينما والصناعة السينمائية الإفريقية والتداول في قضايا القطاع وصناع السينما الإفريقية بالقارة وخارجها .
كما يعتبر مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية هو الثالث قاريا حسب الترتيب ، قرطاج السينمائي بتونس منذ 1966، والفيسباكو ببوركينا فاسو منذ سنة 1969 . وخلال تاريخه يسعى إلى ربط الجسور مع هذين المهرجانين وباقي المهرجانات التي تشتغل على السينما الإفريقية بالقارة وخارجها

الاخبار العاجلة