الأخطــبــــوط النشاط الجائر والغنيمة التي تسيل لعاب المتساهلين في حماية السواحل بالاقاليم الجنوبية

voltus2 فبراير 2023آخر تحديث :
الأخطــبــــوط النشاط الجائر والغنيمة التي تسيل لعاب المتساهلين في حماية السواحل بالاقاليم الجنوبية

 

يعد نشاط تهريب الاخطبوط في الاقاليم الجنوبية من بين المعضلات التي يتغاضا و يتساهل معها بعض المسؤولين في المناطق الساحلية للأقاليم الجنوبية مند سنوات الأمر الذي ساهم في انتشار وتفريخ مجموعة من الشبكات المتورطة في هذا النشاط الغير مشروع الذي يساهم في استنزاف مخزون الأسماك في المناطق الساحلية بالصحراء المغربية هذه المشكلة أصبحت مصدر قلق كبير على البيئة والثروة السماكية واصبح من الضروري أن تتخذ الحكومة في هده المنطقة تدابير وإجراءات حاسمة للتصدي لشبكات التهريب والحد من انتشارها ويشمل ذالك المراقبة والتدقيق الميداني في تراخيص وارقام القوارب التقليدية التي تنشط على طول السواحل الجنوبية للمملكة كما يجب مراقبة النقاط السوداء التي ترفع عليها الرقابة …..؟
بسبب موقعها الجغرافي ومسافتها الطويلة التي تبعد عن المجال الحضري لمدن الصحراء و التي غالبًا ما تُستخدم كنقاط مخصصة لإنطلاق هده القوارب الصغيرة التقليدية المجهول والغامظة …..! لمزاولة نشاطها الجائر والغير مشروع.
ان آثار هذا النشاط بعيدة المدى و ضارة بالحياة البحرية ، لأنها تعطل التوازن الدقيق للنظم الإيكولوجية مما يؤدي إلى انخفاض التنوع البيولوجي وانخفاض إجمالي في مخزون الأسماك. كما أنه يفرض ضغوطًا لا داعي لها على المجتمعات المحلية التي تعتمد على هذه الموارد

الاخبار العاجلة