مجلس التعاون الخليجي يؤكد على قراره الثابت الداعم لمغربية الصحراء ويدين التدخلات الايرانية

voltus10 ديسمبر 2022آخر تحديث :
مجلس التعاون الخليجي يؤكد على قراره الثابت الداعم لمغربية الصحراء ويدين التدخلات الايرانية

 

أكد المجلس الأعلى للتعاون الخليجي في بيانه الختامي اليوم الجمعة على أهمية الشراكة الاستراتيجية الخاصة بين مجلس التعاون والمملكة المغربية، وتنفيذ خطة العمل المشترك، وعلى مواقفه وقراراته الثابتة الداعمة لمغربية الصحراء، والحفاظ على أمن واستقرار المملكة المغربية ووحدة أراضيها، مشيداً بقرار مجلس الأمن 2654 الصادر بتاريخ 27 أكتوبر 2022م، بشأن الصحراء المغربية.
وأكد المجلس في البيان الختامي لأعمال الدورة الثالثة والأربعين لقادة دول المجلس في الرياض على ضرورة التزام إيران بمواثيق القانون الدولي، ومبادئ حسن الجوار، واحترام سيادة الدول، وعدم استخدام القوة أو التهديد بها.
وشدد المجلس على أنه يجب أن تشمل مفاوضات الملف النووي الإيراني وأي مفاوضات مع طهران، معالجة سلوكها “المزعزع” لاستقرار المنطقة وبرنامجها الصاروخي.
واستنكر رفع إيران نسب تخصيب اليورانيوم، وطالبها بالتراجع عن الخطوة والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وأبدى المجلس الاستعداد للتعاون والتعامل بشكل “جدي وفعال” مع الملف النووي الإيراني بما يسهم في تحقيق الأهداف والمصالح المشتركة.
وعبر عن قلقه من الخطوات ‏التصعيدية التي تتخذها إيران “‏لزعزعة” الأمن والاستقرار الإقليمي، مؤكدا رفضه استمرار تدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول.
وقال المجلس إن دوله تقف “صفا واحدا” في مواجهة أي تهديد تتعرض له أي دولة منها، مؤكدا أهمية تعزيز العمل العسكري المشترك لتحقيق الأمن الجماعي لدول المجلس.
وأعلن رفضه التدخلات الأجنبية في الدول العربية “من أي جهة كانت”، مؤكدا أن أمن دول المجلس “كل لا يتجزأ”.

الاخبار العاجلة