مركز تمكين في لقاء تواصلي مع فعاليات المحلية والشركاء الرئيسيين وحاملي المشاريع بجهة العيون الساقية الحمراء .

voltus19 أكتوبر 2022آخر تحديث :
مركز تمكين في لقاء تواصلي مع فعاليات المحلية والشركاء الرئيسيين وحاملي المشاريع بجهة العيون الساقية الحمراء .

الزمان :18_10_2022
المكان :دار الثقافة أم السعد
الحدث :لقاء تواصلي بإشراف مركز تمكين مع الفعاليات المحلية والشركاء الرئيسيين وحاملي المشاريع بجهة العيون الساقية الحمراء .
تم إفتتاح الحفل بتلاوة أيات بينات من الذكر الحكيم ، بعد ذلك تناول الكلمة الاخ عبد الحكيم المتوكل مسؤل فرصة عن الشركة السياحية كلمة ترحيبية ومقتضبة ابرز من خلالها موضوع الاجراءات الشكلية على الموافقة على المشاريع بصفة عامة وعن الدور الذي تلعبه التكوينات في تنمية فرص الاستثمار والمواكبة .
بعد ذلك تناولت الكلمة الاخت خديجة القاسمي كحاضنة للمشاريع حيث اعطت مجموعة من المعطيات والإحصاءيات متميزة بصفتها خبيرة في مركز تمكين لتعزيز وتقوية قدرات المشاركين في البرنامج ،ومن خلال مواكبتها ل 130مشروع ،المرحلة الاولى 50مشروع ومن خلال المواكبة 120 مشروع اي بنسبة تحقيق 88%.
بالنسبة للمقاولين بجهة العيون الساقية الحمراء تعتبر انه كان في المستوى من حيث الالتزام والانضباط وتتبع البرنامج اي ماأعتبرته خزان مهم للافكار والمبادرة وحسن المسؤلية وتلبيت حاجيات الناس والخصوصيات المحلية حيث تنومت المشاريع مابين البيئة ووتدوير البلاستيك والسياحة والصحافة والانتاج التلفزي اي تنوع ثقافي بكل أشكاله .
بعد ذلك تناولت الكلمة الاخت جيهان حرور مكونة بمركز تمكين اذا اعطت ديباجة مهمة عن فرص التكويم والمواكبة للمركز من خلال الحضور الميداني في جميع مدن المملكة الشريفة من بداية انطلاقتها في سنة 2019 بمدينة وجدة كاول مركز وبعدها تم افتتاح مركز بفاس مكناس وبعدها بجهة الرباط سلا القنيطرة وبعدها مدينة الدار البيضاء وبعدها بمدينة الانبعاث اكادير ،كما اشارت ان العمل في جهة العيون الساقية الحمراء تنوع بتنوع المظهر الاقتصادي والاجتماعي وبتالي بات دور المركز خدمة العديد من البرامج وبالخصوص سوق التنمية كمعيار مهم لتعدد الخدمات مع مختلف الجهات .
بعد ذلك تناول الكلمة عبد الاله مضار مسؤؤل حاضنة المشاريع حيث تحدث بإيجاز عن دور اللجان الفردية وللجنة المالية حيث تجاوز الارقام المطلوبة وتجاوزها في عدد دراسة المشاريع ودراسة تطورها وتفعيلها ،حيث اعتبر ان مدة شهر واحد ومع العمل الذؤب تم إخراج مشروع فرصة الى الوجود متحديا ضغوطات ضيق الوقت من طرف عمل للجان التمويل حيث بلغت نسب القبول الى 86% مادام ان جل المشاريع تستجيب الى متطلبات وخصوصيات الجهة .
بعد ذلك تم استعراض بعض المشاريع من طرف المستفيدين وهم :
_يسرا :قدمت مشروع تأمين البيوت بالكاميرا المراقبة متطورة .
_عمرانة المساوي :مشروع الصناعة التقليدية
_جمال الحيرش :الانتاج السمعي البصري
_سيدي السباعي :النشر والتسويق الرقمي والاشهار
_سكينة :التدوير وإعادة التصنيع
شيماء سعود :الماركوتينغ الرقمي
_مريم بابا :مشروع سياحي
_محمد مبارك كردلاس :مشروع المعجنات
_حسناء الوافي :مشروم الكسكس الطبيعي
_رانية :مشروع مواد التجميل
__خديجة ضافر :ادماج الاشخاص في حالة توحد
بعد دلك تم توقيع العقود بين ممثل بنك CIH والمستفيدين من برنامج مركز تمكين مختتما ممثل البنك بكلمة موجزة تبين مدى اهمية دراسة هذه المشاريع ومدى قيمة المبالغ المرصودة لها كحل لمجموعة من الاكراهات وتنمية المشاريع وتطويرها وخدمتها لتنمية المجالية .
بقلم/ لحبيب يارة .

الاخبار العاجلة