جمعية موارد البيئة و التنمية تنظم يوما دراسيا في موضوع التدبير التشاركي و المستدام للنفايات بجماعة كلميم الواقع و الافاق

voltus16 يوليو 2022آخر تحديث :
جمعية موارد البيئة و التنمية تنظم يوما دراسيا في موضوع التدبير التشاركي و المستدام للنفايات بجماعة كلميم الواقع و الافاق

نظمت جمعية موارد البيئة و التنمية يوم الأربعاء 6 يوليوز 2022 يوم دراسي و الذي اختارت له اللجنة العلمية للجمعية كموضوع: “التدبير التشاركي و المستدام للنفايات بجماعة كلميم، الواقع و الآفاق” و المنظم بشراكة مع جماعة كلميم و المعهد العالي للمهن التمريضية و تقنيات الصحة بكلميم و المديرية الجهوية للبيئة و المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب قطاع الماء بكلميم و شركة اوزون و اللجنة الجهوية لحقوق الانسان كلميم واد نون و المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط ، لفائدة جمعيات الاحياء و جمعيات المجتمع المدني المهتمة بالشأن البيئي و الجمعيات المهنية (أصحاب المشاريع الاقتصادية الصغيرة المنتجة للنفايات) و الطلبة و الأساتذة الباحثين .
و يأتي هذا اليوم الدراسي في سياق الأنشطة العلمية و التأطيرية و التوعوية و التحسيسية التي تنظمها الجمعية .
و سيشكل هذا اللقاء مناسبة سانحة لبلورة مقاربة تشاركية لتدبير مستدام للنفايات تماشيا مع الأهداف المسطرة في البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية و المماثلة لها . كما سيكون كذلك فرصة لبلورة خطة مندمجة ترتكز على القرب و التواصل المباشر مع ساكنة المدينة من جهة و أصحاب المشاريع الاقتصادية الصغيرة المنتجة للنفايات من جهة أخرى .

و قد أشار السيد عبد الله أصفار رئيس جمعية موارد البيئة و التنمية بأن هذا اللقاء هو بمثابة دعوة لمختلف الفاعلين المعنيين بمدينة كلميم من أجل فتح نقاش مفتوح و تشاركي حول تدبير النفايات المنزليه و المماثلة و حول المقاربات التي يمكن اعتمادها وفتح حوار بين مختلف الفاعلين المتدخلين سواء الجماعات و المواطنين و المهنيين و المجتمع المدني و المصالح اللاممركزة و الباحثين. و تسليط الضوء على المشاكل التي تعترض تدبير النفايات بمدينة كلميم عموما و خلال عيد الأضحى المبارك ، و التحسيس بأهمية انخراط الجميع في نظافة المدينة. كما ستساهم هذه المبادرة في تثمين و تعزيز المجهودات المبذولة من طرف جماعة كلميم و عمال النظافة و المصالح الخارجية المهتمة بالشأن البيئي لمواجهة إشكالية النفايات المنزلية و المماثلة لها، و تعزيز الوعي البيئي لدى الساكنة خاصة في فترة العيد التي تكثر فيها النفايات وتظهر سلوكيات خاطئة مضرة بالبيئة و الاستغلال المفرط للمياه .
كما أكد السيد عبد الله النجامي نائب رئيس جماعة كلميم بأن هذا اللقاء مناسبة للوقوف على المشاكل والإكراهات التي تعيق تدبير النفايات بمدينة كلميم التي باتت تشهد تزايدا في كميات النفايات مما يتطلب تضافر الجهود من أجل تحسيس الساكنة بضرورة التعامل الجيد مع النفايات عبر عرضها في الأوقات المحددة ووضعها في الحاويات بالنقط المخصصة للتجميع ودعا إلى التعاون بين جمعيات المجتمع المدني العاملة في المجال البيئي وشركة “أوزون” المفوض لها تدبير قطاع النفايات بكلميم، من أجل تدبير مستدام للنفايات والتفاعل الإيجابي معها قصد المحافظة على نظافة المدينة، مشيرا إلى أن مناسبة عيد الأضحى تشكل فرصة للتحسيس بأهمية استعمال الأكياس البلاستيكية لجمع مخلفات الأضاحي ووضعها في حاويات النفايات.
كما أكد الدكتور مولاي هشام ازكان أستاذ باحث بكلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية جامعة ابن طفيل بالقنيطرة على ضرورة تبني مقاربة جديدة مندمجة قادرة على استيعاب مختلف العناصر و التي من شأنها تحسين نظام تدبير النفايات بشكل عام و النفايات الصلبة بشكل خاص، و تعزيز ثقافة الاستهلاك المستدام .

و بعد تقديم هذه العروض الهامة، فتح باب النقاش في القاعة بين الحاضرين الذين شاركوا بمداخلاتهم و استفساراتهم،
كما تم صياغة مجموعة من التوصيات و اقتراحات عملية تتوخى الحد من الأضرار الناتجة عن النفايات المنزلية و المماثلة لها حفاظا على الصحة العامة و تحقيقا للتنمية المستدامة بمدينة كلميم .

التوصيات :
• ضرورة التفعيل العاجل للمسطرة الزجرية المتبعة من طرف الشرطة الإدارية و البيئية في المخالفات البيئية.
• تعزيز قنوات التواصل و التنسيق بين الجمعيات المهتمة بالشأن البيئي و الشرطة الإدارية .
• ضرورة القيام بحملات التوعية و التحسيس في مجال تدبير النفايات المنزلية و المماثلة لفائدة ساكنة الاحياء و لأصحاب المشاريع الاقتصادية المنتجة للنفايات .
• إيجاد حلول لأحواش تربية المواشي المتواجدة داخل المجال الحضري في مجموعة من أحياء مدينة كلميم و المشاكل البيئية المترتبة عنها .
• أهمية إدماج العاملين في الفرز العشوائي للنفايات (الميخاليين) في تعاونيات صونا لكرامتهم و ضمان ظروف اشتغال صحية و إعادة الاعتبار الاجتماعي لهم .
• تقوية قدرات النوادي البيئية بالمؤسسات التعليمية بالتوعية و التحسيس و ترسيخ الوعي البيئي و تشجيع ثقافة إعادة الاستعمال و إدراجها في البرامج الدراسية .
• تشجيع و مواكبة المشاريع المندرجة في إطار الاقتصاد الأخضر و الدائري(تثمين النفايات البلاستيكية-تدوير النفايات الورقية ….) .
• تنظيم دورات تكوينية لفائدة الجمعيات العاملة في المجال البيئي و جمعيات الاحياء تحت إشراف القطاعات الوصية على المجال من أجل الرفع من قدراتها .
• تقوية دور وسائل الاعلام المحلي و الجهوي في خدمة قضايا البيئة و التنمية المستدامة .
• تشجيع الوصول الى المعلومة البيئية و تعميمها على عموم المواطنين باعتبارها احد العناصر الرئيسية لمبدأ الحكامة الجيدة .
• ضرورة بذل المزيد من الجهود من طرف مختلف المتدخلين في الشأن البيئي من أجل تغيير مقاربة التعاطي مع النفايات و ذلك بجعلها موارد أو مواد ثانوية بديلة بدل اعتبارها نفايات، تماشيا مع التوجهات الجديدة الرامية إلى تعزيز الاقتصاد الدائري .
• تعزيز الديمقراطية التشاركية باعتبارها مجموعة من الإجراءات و الوسائل و الاليات الكفيلة لتحقيق مشاركة فعالة لساكنة جماعة كلميم في اعداد و تنفيذ و تقييم السياسات العمومية في المجال البيئي و ذلك من أجل تحقيق حكامة بيئية محلية ناجعة .
• ضرورة التعجيل بتنفيذ توصيات المخطط الوطني للنفايات المنزلية و المماثلة الذي يوصي بتقليص عدد المطارح العمومية و استغلال مطرح واحد بالإقليم و خلق مركز فرز و إعادة تدوير النفايات بجماعة كلميم و ذلك خدمة للبيئة و خلق فرص عمل و الذي تشرف عليه وزارة الانتقال الطاقي و التنمية المستدامة .
• صياغة بنوذ جديدة و اعداد واقعي لدفتر التحملات الجديد للتدبير المفوض لتدبير النفايات بجماعة كلميم تأخذ بعين الاعتبار تحسين جودة و مردودية خدمة النفايات و الأداء التقني لعمليات الجمع و فرز مختلف أنواع النفايات من المصدر و تشجيع إعادة الاستعمال و ادماج القطاع غير المهيكل و خلق فرص شغل جديدة و تقوية الاقتصاد الدائري، و تعميم التغطية الشاملة لجميع أحياء الجماعة .
• استخدام التقنيات الحديثة للتواصل مع المجتمع المدني و عموم الساكنة

و بالموازاة يوم الخميس 07 يوليوز 2022 :
و على غرار السنوات الفارطة تم توفير بعض الأكياس البلاستيكية من طرف جماعة كلميم و شركة تدبير النظافة OZONZE و المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب قطاع الماء بكلميم، كما قامت المديرية الجهوية للبيئة لجهة كلميم وادنون بتوزيع بعض القبعات و القمصان و بعض ملصقات توعوية ، و توزيعها على مجموعة من جمعيات المجتمع المدني المهتمة بالشأن البيئي و جمعيات الأحياء بالمدينة حيث ستتكفل هذه الأخيرة بتوزيعها على ساكنة الأحياء، و تهدف هده الحملة التي تم اطلاقها إلى تحسيس المواطنين بضرورة الحفاظ على نظافة المدينة و بالخصوص خلال فترة العيد و الى ضرورة رمي مخلفات العيد في أكياس بلاستيكية محكمة الاغلاق ووضعها في صناديق القمامة في الوقت المناسب لمرور شاحنات جمع النفايات لتسهيل عمل عمال النظافة، و تفادي التخلص من مخلفات الذبح في قنوات الصرف الصحي . كما تهدف الحملة إلى توعية المواطنين بأهمية المحافظة على جودة جلود الاضاحي .

برنامج اليوم الدراسي
في موضوع : “التدبير التشاركي و المستدام للنفايات بجماعة كلميم، الواقع و الآفاق”
15:00 استقبال المشاركين و الحضور
15:30 كلمات افتتاحية :
-كلمة أصفار عبد الله رئيس جمعية موارد البيئة و التنمية
-كلمة نادية كمال مديرة المعهد العالي للمهن التمريضية و تقنيات الصحة بكلميم
–كلمة السيد النجامي عبد الله نائب رئيس جماعة كلميم
الجلسة العلمية : تدبير النفايات بجماعة كلميم : التدخلات القطاعية و استراتيجيات الحفاظ على المحيط البيئي
تسيير محمد زهور دكتور باحث في القانون
• مداخلة السيدة مريم الحارك مهندسة ممثلة المديرية الجهوي للبيئة لجهة كلميم واد نون
استراتيجية القطاع في مجال تثمين النفايات المنزلية و المماثلة و دور جمعيات المجتمع المدني في تنزيلها على المستوى الترابي .
• مداخلة السيد الدبوري عبد الغني مهندس بمصلحة التطهير بجماعة كلميم
الانعكاسات الإيجابية لفرز النفايات و تثمينها من المنبع على الاستغلال الجيد للمطرح عبر تقليص كمية النفايات
• مداخلة خالص عبد الرحمان ممثل المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب قطاع الماء بكلميم
دور التطهير السائل في الحفاظ على البيئة
• مداخلة ممثل اللجنة الجهوية لحقوق الانسان كلميم واد نون
التدبير التشاركي المستدام من اجل حماية الحقوق البيئية
• مداخلة الأستاذ عبد الله البولاني أستاذ باحث بالمعهد العالي للمهن التمريضية و تقنيات الصحة بكلميم
التدبير الجيد للنفايات الصلبة و السائلة و دورهما في الحفاظ على صحة ساكنة احياء مدينة كلميم
• مداخلة السيد عبد الحميد عباسي مدير شركة اوزون بكلميم
دور شركة اوزون في تدبير قطاع النظافة و التدابير المتخذة استعدادا لعيد الأضحى المبارك
• مداخلة السيدة حسناء ابن رشيد ممثلة المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط
أهمية الاحصائيات البيئية في تحقيق التنمية المستدامة مدينة كلميم أنموذجا
• مداخلة الدكتور مولاي هشام ازكان أستاذ باحث بكلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية جامعة ابن طفيل بالقنيطرة

الاخبار العاجلة