بعد تركيا رئيس كرواتيا يرفض عضوية السويد في الناتو

voltus18 مايو 2022آخر تحديث :
بعد تركيا رئيس كرواتيا يرفض عضوية السويد في الناتو

طالب الرئيس الكرواتي زوران ميلانوفيتش من برلمان بلاده، أن يوقف طلب السويد وفنلندا الانضمام إلى الناتو، تماشياً مع تصريحات سابقة له بهذا الشأن.

وقال ميلانوفيتش في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، “إن على كرواتيا أن تحذو حذو تركيا وأن تقول لا للعضوية لإحداث تغيير سياسي”.

وأكد على ما سماه وجود طلبات محقة لتركيا بخصوص انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي.
وأوضح ميلانوفيتش أن هذا الوضع صعَب من عضوية السويد في الناتو وأشار وفق وكالة الأناضول التركية إلى أن السويد ستعتقد أن تلبيةطلبات تركيا سيهز “اعتبارها”مبينًا أن تركيا لم تتخل أبدًا عن طلباتها وأنها تطلب أمورًا هامة بالنسبة لها.

وحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السويدية تي تي، فإن الرئيس الكرواتي، “وبتعبير أدق، يريد تغيير القوانين الانتخابية في البوسنة والهرسك في المجاورة، بحيث يمكن انتخاب الكروات البوسنيين بسهولة أكبر في مناصب قيادية” وأنه ربما يريد أن يفاوض على ذلك

وكان قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في وقت سابق إنه لن يصوت لعضوية السويد في الناتو، وكرر اليوم الأربعاء، من بين أمور أخرى ، الاتهامات بأن السويد تحمي أعضاء حزب العمال الكردستاني الإرهابي.

يذكر أن كلاً من تركيا وكرواتيا عضوان في الناتو، ويجب على برلمانات جميع الدول الأعضاء الموافقة على توسيع التحالف العسكري.

الاخبار العاجلة