فيلم الحرب المنسية يتوج في مهرجان العيون للفيلم الوثائقي

الإعلانات

توج فيلم “الحرب المنسية” للمخرجة اسماء المدير بالجائزة الكبرى وجائزة أحسن إخراج في المسابقة الرسمية لمهرجان العيون للفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني في دورته الخامسة المنظمة من 19 إلى 22 دجنبر الجاري بالعيون.
وعمدت لجنة التحكيم إلى حجب جائزتها بالنظر لما لاحظته من ضعف المستوى التقني والرؤية الاخراجية وهي إشارة لعدم رضى اللجنة عن مجموعة من الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية.


ومنحت اللجنة جائزة أحسن موسيقى لكل من حسن أمير السيد عن الموسيقى التصويرية لفيلم “وادنون وتجارة القوافل”، ومحمد نوري عن الموسيقى التصويرية لفيلم “بصيري المشهد المفقود”. فيما عادت جائزة احسن مونتاج لكريم بنبو عن فيلم “المخيال”.
وفي التقرير الذي قدم في حفل اختتام مهرجان العيون للفيلم الوثائقي دعا أعضاء لجنة التحكيم إلى ضرورة العمل على خلق هيئة مهنية بالأقاليم الجنوبية تسهر على تاطير مخرجي ومنتجي الأفلام الوثائقية للارتقاء بأدائهم والرفع من جودة أعمالهم السينمائية. وفي نفس الإطار حثت اللجنة المنتجين والمخرجين على ترجمة جميع اللغات الأجنبية واللهجة الحسانية إلى العربية، واقترحت إضافة جوائز أخرى في الدورات القادمة خاصة جائزتي الصوت والصورة من أجل تحفيز العاملين في الأفلام السينمائية.
يذكر ان فيلم “الحرب المنسية” الحائز على الجائزة الكبرى وجائزة احسن إخراج يدور حول الحرب التي شنها جيش التحرير على إسبانيا إبان استعمارها لسيدي إيفني ومنطقة أيت بعمران ما بين سنتي 1957 و1958 والتي دفعت الإسبان للدخول في مفاوضات مع المغرب تم بموجبها استرجاع سيدي إيفني. فيلم “الحرب المنسية” من إخراج أسماء المدير وإنتاج الجزيرة الوثائقية.
ومكن المهرجان، المنظم من طرف المركز السينمائي المغربي بشراكة مع نادي مهنيي السمعي البصري والسينما، جمهور الفن السابع بالعيون من متابعة إثني عشر فيلما وثائقيا حول الثقافة الحسانية وتاريخ الصحراء لمخرجين من شمال المملكة وجنوبها، كما كان فرصة للقاء بين مهنيي السمعي البصري.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


28 + = 32