الإعلان المشترك بين المملكة المغربية والدومينيكية سانتو دومينجو وتظم 13 بند

الإعلانات

النهار نيوز المغربة

عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي للمملكة المغربية ، السيد ناصر بوريطة ، ووزير خارجية الجمهورية الدومينيكية ، السيد ميغيل فارغاس مالدونادو ، اجتماع عمل اليوم الثلاثاء ، 11 يونيو ، 2019 ، في سانتو دومينغو ، كجزء من زيارة السيد بوريتا الرسمية للجمهورية الدومينيكية. في هذه المناسبة ، استقبل السيد ناصر بوريطة في فخامة فخامة السيد دانيلو مدينا ، رئيس الجمهورية. يعد الاجتماع بين الوزيرين ، عقب الاجتماع الذي عقد بين الطرفين في يوليو 2018 في الرباط ، كجزء من الحوار السياسي المستمر الذي تميز بإرادة سلطات البلدين لتعزيز العلاقات الثنائية وإعطاء قوة دفع جديدة للتعاون في المجالات المختلفة ذات الاهتمام المشترك.

خلال هذا الاجتماع ، ناقش الوزيران قضايا التعاون الثنائي ، وكذلك تبادل معمق حول القضايا الإقليمية والدولية.

كما أعربا عن رضاهم من العلاقات الممتازة بين المملكة المغربية والجمهورية الدومينيكية ، والمبنية على أساس تثمين أواصر الصداقة والإخاء والتعاون القوية ، وكذلك على القيم المشتركة ، التي عززتها زيارة جلالة الملك محمد السادس إلى الجمهورية الدومينيكية في عام 2004 ، وافقت على ما يلي:

1. وافق الوزراء على عقد الاجتماع الأول للجنة الثنائية المغربية الدومينيكية المشتركة ، في أقرب وقت ممكن ،
بهدف رفع العلاقات الاقتصادية والتجارية.

2. أكد الوزراء على أهمية العلاقات الاقتصادية والتجارية للمملكة المغربية والجمهورية الدومينيكية ،وتعهدوا بمواصلة جهودهم لزيادة تطوير التدفق التجاري الثنائي وتشجيع الاستثمار من الجانبين. ومع ملاحظة التطور الكبير للتجارة في هذا المجال في السنوات الأخيرة ، أقر الوزراء ، مع ذلك ، بأنه لا تزال هناك إمكانية كبيرة لزيادة وتنويع هذا التدفق.

3 – أكد الطرفان اهتمامهما بتوقيع صكوك ثنائية بشأن التعاون الاقتصادي والتجاري من أجل الاستفادة من الإمكانات
الحالية.

4. على المستوى الثقافي ، أكد الوزيران على أهمية التعاون في هذا المجال ، وكذلك التزامهما بالترويج له، من أجل تحقيق التقارب بين الشعبين.

5. في هذا السياق ، وافق الوزراء على الاحتفال بأسابيع المملكة المغربية والجمهورية الدومينيكية في كلا البلدين للاحتفال بالذكرى السنوية الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية في عام 2020 ، وهي مناسبة للإنغماس في ثقافة البلدين.

6. تعهد الوزراء أيضًا بتعزيز التعاون اللامركزي بين البلدين ، وخاصة من خلال توأمة الداخلة وسمانة.

7. رحب الوزراء بالتوقيع في العام الماضي على الاتفاق الجمركي واتفاق الخدمات الجوية وأكدوا من جديد التزامهم
بمواصلة تعزيز الإطار القانوني الثنائي من خلال التأكيد على الحاجة إلى الاتفاقات الحالية.

8 – أعرب الطرفان عن التزامهما بتوسيع نطاق تعاونهما في إطار التعاون فيما بين بلدان الجنوب على أساس ملاحظة أن المغرب يشكل جسراً طبيعياً بين أمريكا اللاتينية والعالم العربي الأفريقي ، وأن جمهورية الدومينيكان تمثل بوابة ومنصة إلى أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

9 – كرر الحزب المغربي دعمه لعمليات التكامل الإقليمي وتعزيز الديمقراطية والحوار والأمن الإقليمي. في هذا السياق ، أعرب رئيس الدبلوماسية المغربية عن رضاه واستعداده لمواصلة تعاونه مع منتدى SICA ، كعضو مراقب ، وكذلك بموجب مذكرة التفاهم المبرمة بين الطرفين. أبريل 2019 حول إنشاء منتدى للحوار السياسي والتعاون بين الدول الأعضاء في SICA والمملكة المغربية.

10- فيما يتعلق بمسألة الصحراء المغربية ، أكدت الجمهورية الدومينيكية من جديد احترامها للسلامة الإقليمية للمملكة المغربية وسيادتها الوطنية وتؤيد جهود المغرب في البحث عن حل سياسي يهدف إلى إنهاء لهذا النزاع الإقليمي. تعتبر الجمهورية الدومينيكية أن مبادرة الحكم الذاتي التي قدمتها المملكة المغربية عام 2007 تشكل أساسًا واقعيًا وجدير بالثقة للوصول إلى نتيجة متفاوض عليها بين الطرفين.

11 – أكد الوزراء من جديد الحاجة إلى تعزيز الدبلوماسية المتعددة الأطراف ، من خلال التعاون المشترك والفعال ، وكذلك الدور التنسيقي الرئيسي للأمم المتحدة في إدارة القضايا العالمية ، مثل نزع السلاح ونزع السلاح. عدم الانتشار ، واحترام حقوق الإنسان ، وحماية البيئة ، من بين أمور أخرى.

12 – وفي هذا السياق ، أشاد المغرب بالعمل الدؤوب والمثمر الذي قامت به الجمهورية الدومينيكية في الأمم المتحدة كعضو غير دائم في مجلس الأمن ، وكذلك على إسهاماتها الكبيرة في تعزيز الحوار والتفاهم والبحث عن حلول سلمية.

13- وأخيراً ، أعرب الطرفان عن تصميمهما على ضمان استمرارية وديناميكية وتعزيز التعاون الحالي بين الوزارتين ، وقرر الاجتماع مرة أخرى في سانتو دومينغو ، في النصف الثاني من الاجتماع القادم للآلية الاستشارية السياسية.

قم بكتابة اول تعليق

أترك لنا تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


− 1 = 2